صورة طفلة تأكل في المطعم
كيف تعلمين طفلك التصرف في المطعم؟ - الصورة من Adobestock
صورة طفل يأكل مع أمه
دربي الطفل على مهارات الأكل في المنزل أولاً - الصورة من Adobestock
صورة طفلة تأكل مع والديها
أخبري طفلك عن المكان الذي ستذهبين إليه واشرحي له توقعاتك مسبقًا - الصورة من Adobestock
صورة طفل مهذب
علمي طفلك الأخلاق الحميدة بشكل عام - الصورة من Adobestock
صورة طفلة تأكل في المطعم
صورة طفل يأكل مع أمه
صورة طفلة تأكل مع والديها
صورة طفل مهذب
4 صور

اختلف أسلوب الحياة، وأصبحت الحفلات والدعوات في المطاعم مع الأصدقاء والأقارب أكثر انتشاراً، لكن الكثير من الناس يشعرون بالقلق عند إحضار أطفالهم إلى المطعم. أفضل طريقة للتغلب على ذلك هي تعليم الأطفال مهارات الأكل وآداب المطاعم، التي يدرجها لك الاختصاصيون والخبراء التربويون.
يحتاج الآباء إلى تعليم الأطفال المهارات الحياتية. وفي ظل الظروف الاقتصادية والاجتماعية الحالية، ومنها آداب تناول الطعام في المطاعم فهو أمر في غاية الأهمية. مهم. سيوفر لك هذا المواقف المحرجة أمام الأصدقاء والضيوف.

1 – دربي الطفل على مهارات الأكل في المنزل أولاً

دربي الطفل على مهارات الأكل في المنزل أولاً - الصورة من Adobestock


عليك الانتباه إلى عمر الطفل للتفكير في كيفية توجيهه قبل اصطحابه إلى مكان جديد عليه، كما ينبغي عليك أن تدعي طفلك يمارس المهارات والآداب في المنزل أولاً، حتى لا يتفاجأ. مثل كيفية الجلوس في العشاء العائلي، قد يستغرق هذا بعض الوقت وتحتاجين إلى التحلي بالصبر لتوجيه الطفل حتى ينضج. يمكنك بعد ذلك اصطحاب طفلك لتناول وجبة عادية في أحد المطاعم مع عائلتك فقط. سيساعده هذا على تعلم آداب الطعام الجيدة في المطاعم. بعد عدة مرات يمكنك أن تكوني واثقة تمامًا عند اصطحاب أطفالك إلى الحفلات في المطاعم الفاخرة مع الأصدقاء والأقارب.
تعرّفي إلى: آداب استعمال الماء للأطفال

2 – علمي طفلك الأخلاق الحميدة بشكل عام

علمي طفلك الأخلاق الحميدة بشكل عام - الصورة من Adobestock


إن تعليم وممارسة الأخلاق الحميدة هو المفتاح للحصول على سلوك جيد من الأطفال في المطعم. ولأنه لا يوجد طفل يولد وهو يعرف المهارات الحياتية والأخلاق الحميدة، فإن الأطفال بحاجة إلى تعليم هذه الأشياء من قبل البالغين.
خذي الوقت الكافي لتعليم طفلك الجلوس معك على الطاولة، وعلميه تناول قطعة واحدة على الأقل من كل طبق على الطاولة، ولا تتركيه يدخل في نوبة غضب عندما لا يحب شيئًا ما. علميه مهارات الأكل، حتى لو لم يرغب في تناول الطعام، يمكنه الجلوس معك والتحدث والسؤال بأدب عن الأطعمة المفضلة لديه.

3 - أخبري طفلك عن المكان الذي ستذهبين إليه واشرحي له توقعاتك مسبقًا

أخبري طفلك عن المكان الذي ستذهبين إليه واشرحي له توقعاتك مسبقًا - الصورة من Adobestock


إن إخبار طفلك مسبقًا بالمكان الذي سيذهب إليه وماذا سيأكل (إذا كان لديك خيار مقدمًا) وكيف تتوقعين منه أن يتصرف هو المفتاح لإعداد وجبة لذيذة.
أخبري طفلك بالتفصيل عما تتوقعيه منه، بالطريقة الآتية:
1 - اجلسي بشكل مستقيم على الكرسي.
2 - ضعي مناديل ورقية في حضنك لمنع سقوط الطعام على ملابسك.
3 - استخدمي الملاعق وعيدان تناول الطعام والشوك والسكاكين.
4 - لا تضعي الكثير من الطعام في فمك.
5 - أغلقي فمك عند المضغ لتجنب إصدار أصوات غير مهذبة عند تناول الطعام.
6 - أخبري طفلك أن الناس لا يحبون الضوضاء العالية أثناء تناول الطعام. لكن لا تتفاجأي إذا كان عليك تذكيره بذلك في أوقات الوجبات. فقط افعلي ذلك بلطف ولباقة.
7 - لا تكوني قاسية وفظة مع الضيوف والنادل. يحتاج الأطفال إلى معرفة كيف يقولون بأدب "من فضلك..."، "شكرًا لك..."،... معظم هذه الأشياء سبق أن علمتها طفلك أن يمارسها في المنزل، لكنك ستطلبين منه أن يفعلها بطريقة أكثر صرامة.
تعرّفي إلى: كيف تعلمين أطفالك آداب المائدة في رمضان؟
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.