مقترحات لحل مشكلة ثقل الحقيبة المدرسية 

صورة لطفلتين تحملان حقيبتي المدرسة
مقترحات لحل مشكلة ثقل الحقيبة المدرسية (الصورة من AdobeStock)
صورة لطالبة متضررة من ثقل الحقيبة
لا بد من متابعة جدول الحصص قبل تحضير حقيبة المدرسة (الصورة من AdobeStock)
صورة لأم وطفلها على باب مدرسته
على الأم متابعة محتويات حقيبة طفلها (الصورة من AdobeStock)
صورة تعبيرية لعودة المدارس
مرحباً بالعودة للمدارس.. وشراء الحقائب بمواصفات صحية (الصورة من AdobeStock)
صورة لفتاة سعيدة بعودة الدراسة
طفلة صغيرة فرحة بالعودة للحضانة وبحقيبتها الجديدة (الصورة من AdobeStock)
صورة لطفلتين تحملان حقيبتي المدرسة
صورة لطالبة متضررة من ثقل الحقيبة
صورة لأم وطفلها على باب مدرسته
صورة تعبيرية لعودة المدارس
صورة لفتاة سعيدة بعودة الدراسة
5 صور

في البداية ومع اقتراب عودة المدارس، تحتار الأم وينشغل بالها في شراء حقيبة المدرسة المناسبة لعمر طفلها، وللصف الذي سيلتحق به.. وتحتار مرة ثانية عندما تسمع حديث الأطفال الأكبر سناً والأكثر خبرة- كما يبدو من كلامهم- عن مشكلة ثقل الحقيبة المدرسية وآلامها على الظهر!
هنا تعيد الأم النظر؛ لتستمع أو تقرأ عن المواصفات الصحية للحقيبة المدرسية، ومقترحات لحل مشكلة ثقل الحقيبة المدرسية.. للصغار والكبار على السواء، اللقاء واستشاري العظام الدكتور محمد أحمد المنسي.. للشرح والتفسير.

المحتويات الأساسية لحقيبة المدرسة

احرصي على تحضير حقيبة طفلك الصغير وراقبي الأكبر (الصورة من AdobeStock)
  • من المهم أن تضعي في حقيبة طفلكِ زجاجة صغيرة بها صابون اليدين السائل، وأن تعلّمي طفلكِ غسل يديه بالماء والصابون قبل تناول الطعام وبعده.
  • المناديل المبللة أو الجِل حسبما يفضل طفلكِ وحسب عمره أيضاً، من الأشياء المهمة له لتنظيف يديه بشكل سريع، إذا لم تُتح له الفرصة لغسل يديه جيداً، وهي الأنسب لكل الأعمار.
  • كما أن المناديل العادية مهمة جداً للطفل في المدرسة؛ ليتمكن من مسح أنفه في حالة إصابته بالرشح، أو مسح فمه بعد تناول الطعام، أو مسح الملابس التي يرتديها في حال سقوط الطعام أو غير ذلك عليها.
  • علبة الطعام (اللانش بوكس) وزجاجة الماء، واحرصي على وضع أطعمة صحية فيها بشكل يومي، مثل: الخضروات والفواكه والمكسرات.
  • احرصي على أن تحضّري مع طفلكِ الصغير حقيبته المدرسية بشكل يومي، وأن تضعي معه الكتب الدراسية التي سيدرسها في اليوم التالي، وذكّريه دوماً بالمقلمة.
  • احرصي على إعطاء طفلكِ مبلغاً مالياً يكون معه بشكل احتياطي، ضعيه في مكان معين في الحقيبة، وأخبريه به، حالة الظرف الطارئ.
  • ولا مانع أن ترسلي معه قصة لطيفة لتسليته في حصص الفراغ لغياب أحد المعلمين، وإن كان أصغر سناً؛ فضعي له كراسة التلوين في حقيبته.

للمزيد من المعرفة.. نصائح لكيلا يعاني طفلك من آلام الظهر بسبب الحقيبة المدرسية

نصائح لسلامة طفلك قبل شراء الحقيبة

الحقيبة المدرسية لا تسبب ألم الظهر.. إن اتبعت الإرشادات (الصورة من AdobeStock)
  1. أثبتت العديد من الدراسات العربية والأوروبية، أن الحقيبة المدرسية، لا تَزيد من مخاطر شعور الأطفال بآلام الظهر، حالة اتباع الإرشادات بشأن وزن الحقيبة وسلامة الطفل.
  2. هذا على أن يتراوح الوزن بين خمسة في المئة و20 في المئة من وزن الطفل الذي يحمله.. والنظر إلى النشاط البدني وثقل الحقيبة، على أنه مفيد في واقع الأمر للعمود الفقري؛ حتى يكون الأطفال نشطاء من الناحية البدنية قادرين على حمل الأثقال.
  3. لا ينبغي أن تكون حقيبة ظهر الطفل أكثر من 10٪ من وزن جسمه، وهذا يعني أن الطفل البالغ وزنه 50 كيلوغراماً، يجب ألا يزيد وزن حقيبته على 5 كجم.
  4. وإذا شعرتِ بأن وزن الطفل لا يتحمل حمل أشياء كثيرة في الحقيبة، يتم ترك بعض الكتب في المدرسة.
  5. وإذا لم يستطع، قد يكون خيار الحقيبة ذات العجلات خياراً جيداً، ولا مانع من البحث عن حقيبة ظهر ذات شرائط واسعة ومبطنة؛ لتجنب الضغط على أكتاف الطفل، وكذلك الحقيبة المبطنة الظهر.
  6. احصلي على حقيبة ظهر بحجم مناسب، ليست أوسع أو أطول من جذع طفلك، وتأكدي من عدم تعليقه أكثر من 10 سم أسفل خصر طفلك؛ حتى لا يجبر على الانحناء إلى الأمام أثناء المشي.
  7. كوني على اطلاع بالألم أو التغيّرات أو الوخز أو ألم العظام الناتجة عن استخدام حقائب الظهر، وإذا كان الطفل يعاني من ألم مستمر، يجب عرضه على طبيب عظام مختص.

مقترحات لحل مشكلة ثقل الحقيبة المدرسية

يجب التعرف على محتويات الجدول المدرسي قبل تحضير الحقيبة (الصورة من AdobeStock)
  • وللتعرف على مزيد من المقترحات من جانب الأساتذة ومديري المدارس، كان اللقاء ومديرة إحدى المدارس الشاملة للصفوف الأولية والثانوية، أستاذة نهى محمود السيد.. وكانت هذه المقترحات:
  • يمكن أن يتم دمج الكتب المدرسية وكتب الأنشطة لكل علم مع بعضها البعض، وتقليل الصور؛ للمساعدة في تقليل حجم الكتب.
  • على معلمي المدارس توجيه الطلاب إلى الالتزام بجدول الحصص اليومي، وتوجيه كل معلم طلابه إلى المواد التي تدرس في اليوم التالي.
  • تخفيف عبء حمل الحقيبة المدرسية على طلبة الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، وتوزيع مواد المهارات الفردية طوال الأسبوع، وعدم تكدسها في يوم واحد.
  • تجهيز القاعات الصفية في المدارس بأماكن ملائمة لحفظ الكتب والأدوات حسب إمكانيات المدرسة، وتوجيه معلمي الحلقة الأولى بالاكتفاء بدفتر وملف واحد لكل مجال.
  • نشر الوعي بين الطلبة وأولياء الأمور بالوزن المثالي للحقيبة المدرسية، والتعريف ببعض الإرشادات الصحية الواجب اتباعها عند اختيار واستخدام الحقائب المدرسية لكل المراحل التعليمية.
  • ومحاولة تلافي ما يمكن أن تسببه الأوزان الزائدة للحقائب من تشوّهات خِلقية في العمود الفقري، وآلام في الظهر ومشاكل صحية لدى الطلبة.
  • كما يمكن إشراك عدد من المواد أو المجالات في كراسة واحدة، مع مراعاة ألا يزيد عدد صفحات هذه الكراسة عن (60) صفحة.

ضرورة حل مشكلة الحقيبة مع عودة المدارس

مرحباً بالعودة وشراء حقيبة مدرسية بمواصفات صحية (الصورة من AdobeStock)
  1. تستبدل بالكراسات أوراق عمل في بعض المواد، ثم توضع في ملفات خاصة للطلبة وتحفظ في المدرسة.. مع ضرورة تنظيم عملية تكليف الطلبة بالواجبات المنزلية لمختلف المواد الدراسية؛ بحيث لا يتجاوز إعطاء الطلبة الواجب المنزلي لليوم الدراسي لأكثر من مادتين.
  2. وهناك مشروع (تعليم إلكتروني بلا حقيبة مدرسية)، وتقوم فكرة المشروع على تحويل المنهج إلى محتوى إلكتروني، يقدَّم بطريقة تفاعلية مشوقة.. حيث توظِّف المعلمات البرامج المتوفرة على شبكة الإنترنت، والتي يتواصل فيها المعلم مع طلابه عن طريق البريد الإلكتروني.
  3. مع الاستفادة من الكتب الإلكترونية من موقع المكتبة الإلكترونية والمكتبة الصوتية بالبوابة التعليمية؛ ليتم الاستغناء عن الكتاب أثناء التدريس.

كيفية ترتيب حقيبة المدرسة

  • اجعلي ترتيب حقيبة طفلك المدرسية مسؤوليتك في الأيام الأولى، بعدها راقبي طفلك وهو يقوم بهذه المهمة، مع التوجيه.
  • تجب إزالة كل شيء من الحقيبة وتنظيفها من المهملات والأوراق والأكياس الزائدة.
  • جمع كل الكتب الدراسية والدفاتر التي يحتاجها الطفل في المدرسة، وقائمة المستلزمات التي يحددها المعلمون؛ لأخذها معه إلى المدرسة.
  • وضع كل أدوات الكتابة في المقلمة مثل: الأقلام الجاف والرصاص والممحاة والمبراة والمسطرة والألوان وغيرها.
  • وضع مستلزمات العناية الشخصية في علبة صغيرة، مثل: الصابون السائل والمناديل المبللة والجِل والمناديل العادية.
  • تمييز الدفاتر والمستلزمات الخاصة بالمواد الدراسية بالألوان، مع الحرص على تنظيف الحقيبة؛ حتى لا تتراكم بها المهملات وبقايا الطعام.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليكِ استشارة طبيب متخصص