صورة لطفل
طرق تجعل طفلك أكثر ذكاء
صورة طفل يمارس الرياضة مع والده
شجعيه لممارسة الرياضة - الصورة من Adobestock
صورة عائلة
ابتكري أجواء من السعادة في المنزل - الصورة من Adobestock
صورة أم تقرأ لطفلتها
 اقرأي لطفلك مبكرًا وفي أوقات متكررة - الصورة من freepik
صورة لأخطاء الطفل
دعيهم يخطئون - الصورة من freepik
صورة لطفل
صورة طفل يمارس الرياضة مع والده
صورة عائلة
صورة أم تقرأ لطفلتها
صورة لأخطاء الطفل
5 صور

يؤثر الوالدان أو المدرسة في مستقبل الطالب أكثر من أي شخص آخر، وهذا لا يكون بشكل عادي، بل يحتاج إلى خطة تربوية خاصة، واتباع أساليب يمكنك القيام بها بصفتك أماً للمساعدة في تربية طفل ذكي. فيما يلي 8 خطوات حول كيفية تربية الأطفال الأذكياء، كما يضعها لك الخبراء والمتخصصون.
.

1 - اقرأي لطفلك مبكرًا وفي أوقات متكررة

اقرأي لطفلك مبكرًا وفي أوقات متكررة - الصورة من freepik


هناك مجموعة كبيرة من الأدلة التي تظهر فوائد القراءة لطفلك، بدءًا من مرحلة الأطفال الرضع. تساعد القراءة الأطفال الصغار على تطوير مهاراتهم اللغوية والاستماع، وبناء المفردات، وإلهامهم للإبداع، وتحسين المهارات المعرفية. فهناك علاقة بين القراءة والذكاء. القراءة تنشئ أطفالاً أكثر ذكاءً.
أنت ستقرأين لطفلك عندما يكون صغيرًا جدًا، لكن اجعليه يقرأ لك عندما يكبر. يساعده ذلك على تطوير فهم أعمق لإتقانه اللغة وقراءة القصة- وهو وقت رائع للترابط، بينك وبينه أنت بهذه الخطوة تساعدين في إبقاء طفلك مهتمًا بالقراءة ومشاركًا فيها، قومي بزيارات منتظمة إلى المكتبة القريبة من منطقتك، واسمحي لطفلك باختيار الكتب التي يرغب في قراءتها.
علامات تكتشفين بها طفلك الذكي.. من 4 أشهر حتى 8 سنوات

2 - خصصي وقتًا للعب غير المنظم

هل يمكن أن يساعد اللعب طفلك على أن يصبح أكثر ذكاءً في المدرسة؟ الأطفال هم بطبيعة الحال مستكشفون صغار فضوليون. هم أيضاً يتعلمون بشكل أفضل من خلال اللعب.
إن إعطاء الأطفال وقتًا غير منظم للعب كل يوم يدعم نموهم المعرفي والاجتماعي والعاطفي. اجعليهم يقومون بتأدية مسرحية، فهذا يشجعهم على الإبداع ويبني مهارات حل المشكلات لديهم ويمنحهم شعوراً بالاستقلالية. يجب أن تكون هذه المرة خالية من الأجهزة الإلكترونية حتى يتمكن الأطفال من إدراك الإمكانات الكاملة للعب غير المنظم.
ومع انتشار المدارس التي تتيح للطالب القيام بواجباته المدرسية خلال وجوده في الصف، هذا يتيح للطفل اللعب عندما يعود للبيت، فقد أثبت هذا النظام قدرته التعليمية في إيصال الأفكار بشكل أفضل للتلاميذ.

3 - دعيهم يخطئون

دعيهم يخطئون - الصورة من freepik


من الصعب حقًا مشاهدة طفلك وهو يحاول إيجاد حل لمشكلة بنفسه، فغريزتك الطبيعية تصر على مساعدته. ولكن إذا كنت تشاركين دائمًا في حل مشاكل طفلك، فلن يتعلم أبدًا حل المشكلات بنفسه، حيث تظهر الأبحاث أن الفشل هو أفضل معلم عندما تتطلعين لتربية طفل ذكي. يتعلم الأطفال وينمون من خيبات أملهم وأخطائهم، ما يؤدي إلى النجاحات في وقت لاحق في الحياة. إذا واجهوا الكثير من المشاكل، فعليك بالتأكيد القفز لإرشادهم، لكن تربية طفل ذكي تعني أحيانًا السماح له بارتكاب الأخطاء.

4 – ازرعي صفة التعاطف في نفس طفلك

غالبًا ما يركز الآباء على تربية طفل ذكي وناجح أو كيف يمكنهم أن يصبح ابنهم أكثر ذكاءً في المدرسة. ولكن هناك العديد من الطرق لعيش حياة ناجحة لا ترتبط بشكل مباشر بالإنجازات البارزة. مساعدة الآخرين، والتعاطف مع المحتاجين، والطيبة مع الناس، والعمل التطوعي هي أمثلة على كيف يمكن لأطفالنا أن يجدوا نوعًا مختلفًا من النجاح - وأن يكونوا قوة تغيير إيجابية في العالم.

5 – شجعيه لممارسة الرياضة

شجعيه لممارسة الرياضة - الصورة من Adobestock


هل الحركة سر لتربية الأطفال الأذكياء؟ بينما نسمع الكثير عن الفوائد الجسدية للتمرين، هناك أيضًا فوائد عاطفية ومعرفية. تعمل التمارين الهوائية على تحسين الذاكرة وقدرة طفلك على التعلم. يمكن أن تساعد الرياضة الأطفال على التركيز بشكل أفضل في المدرسة – خصوصاً إذا كانوا مشتتي الذهن فالرياضة تجعلهم أكثر استعدادًا للاستماع وتذكر ما يتم تدريسه لهم في الدرس.
لتربية طفل أكثر ذكاءً ، تأكدي من أن لديه متسعًا من الوقت لممارسة الرياضة. يمكن أن يكون الأمر بسيطًا مثل أخذ استراحات تمرين لمدة 5 دقائق على مدار اليوم.
كذلك في المدرسة، على كل معلم دفع طلابه لممارسة الأنشطة اللامنهجية التي تشجعهم على ممارسة الرياضة، مثل الانضمام إلى رياضة جماعية أو نادي ركض محلي.

6 – علمي طفلك نظام الأكل الصحي

يعلم الجميع أنه يجب على طفلك تناول تناول وجبة الإفطار في يوم الاختبار، فالأطعمة عالية الكربوهيدرات والألياف وبطيئة الهضم مثل دقيق الشوفان هي الأفضل. لكن ما يأكله طفلك قبل أسبوع مهم أيضًا. وهناك دائما استثناءات. لا يوجد طفل يأكل بشكل صحي طوال الوقت. لكن الأطفال غالبًا ما يتناولون الأطعمة "السيئة" قد لا يجدي تحديد وقت الطعام الصحي أيام الامتحان نفعاً.
كما تظهر الأبحاث أن الكافيين والسكر يمكن أن يكونا معززين للدماغ، نظراً لارتباطهما بالذاكرة حيث يمكن أن يزيدا من كفاءة نظام الانتباه.
لذلك إذا كان الأطفال سيأكلون من حين لآخر الحلوى والصودا، فربما يكون من الأفضل تقديمها لهم أثناء الدراسة ثم عندما يكونون في حالة استرخاء.

7 – ابتكري أجواء من السعادة في المنزل

ابتكري أجواء من السعادة في المنزل - الصورة من Adobestock


من المرجح أن يتحول الأطفال الأكثر سعادة إلى بالغين ناجحين وبارعين. حيث يكون الأشخاص السعداء أكثر نجاحًا من الأشخاص غير السعداء في العمل والحب. ويحصلون على تقييمات أداء أفضل، ولديهم وظائف مرموقة، ويكسبون رواتب أعلى. هم أكثر إقبالاً على الزواج، وبمجرد أن يتزوجوا، يصبحون أكثر رضا عن زواجهم.

8 – انتبهي إلى صداقات طفلك

يتأثر الأطفال عادة بمن حولهم، لذلك ادفعي طفلك لينخرط مع مجموعة من الأقران، ويعيش تجربة التنافس معهم، قد يكون الأمر سلبيًا، من وجهة نطرك، ولكن في أغلب الأحيان يكون إيجابيًا.
إن العيش في حي لطيف والذهاب إلى مدارس قوية والتأكد من أن أطفالك يقضون وقتًا مع أطفال جيدين يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.