خبيرة تغذية تكشف كيفية التخلص من إدمان القهوة قبل رمضان

يبدأ بعد أيام شهر رمضان المبارك الذي عادة ما يصاحبه إصابة المعتادين على تناول الكافيين بكميات كبيرة بأعراض الانسحاب والتي تستمر لعدة أيام، ما يجعل بعضهم قد يصاب بعدة أعراض غير مستحبة كالصداع والعصبية المفرطة من اعتياد إدمان القهوة، ولهذا كشفت عنه اختصاصية التغذية العلاجية وعلاج السمنة د. هاجر عبد الدايم في لقائها مع كاميرا "سيدتي".

أعراض انسحاب الكافيين تبدأ عادة بعد حوالي 12 إلى 24 ساعة من آخر جرعة من الكافيين

علاج إدمان القهوة

وقالت "هاجر" إن علاج إدمان القهوة قبل رمضان يتمثل في تقليل استهلاك الكافيين قبل رمضان بالتدريج وتأخير موعد شرب الكافيين، حتي لا يصاب الشخص بالصداع الشديد والإمساك وفقدان في التركيز في حالة يطلق عليها "أعراض انسحاب الكافيين".

وكشفت "هاجر" أن علاج تلك الحالة يتمثل في التقليل التدريجي لكمية القهوة التي يتناولها الشخص قبل رمضان بالتدريج، فيمكن التقليل من 3 أكواب إلى كوبين ثم كوب واحد يومياً، مع تناول مشروبات تحتوي على كافيين أقل من القهوة مثل الشاي الأحمر أو الشاي الأخضر أو الكاكاو.

أعراض انسحاب الكافيين تبدأ عادة بعد حوالي 12 إلى 24 ساعة من آخر جرعة من الكافيين

 

أعراض انسحاب الكافيين

يذكر أن تناول الكثير من القهوة يسبب كثيراً من المشاكل، كما أن التوقف عن تناولها فجأة له أعراض مزعجة، ولعل العارض الأكثر شيوعاً الذي يلاحظه الأشخاص الذين يمرون بفترة انسحاب الكافيين هو الصداع، والذي قد يتراوح من خفيف إلى شديد.

الأعراض الأخرى مثل:

الشعور بالتعب أو النعاس.

اضطراب اليقظة العقلية.

انخفاض التركيز وضعف الذاكرة

في بعض الأحيان، يعاني الأشخاص الذين ينسحبون من الكافيين أيضاً من أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا، مثل الغثيان بالإضافة إلى تغييرات في المزاج.

للمزيد من المعلومات حول القهوة، اكتشفي نسبة الكافيين في المشروبات والكمية المسموح بها اليوم.

الانسحاب من القهوة

الجدير بالذكر أن أعراض انسحاب الكافيين تبدأ عادة بعد حوالي 12 إلى 24 ساعة من آخر جرعة من الكافيين، وقد تواجه هذه الأعراض لمدة تتراوح بين يومين إلى تسعة أيام.

 

 

ولهذا يجب حساب كمية الكافيين التي تستهلكها في اليوم العادي، مع ضرورة التذكر أن قهوة الإسبريسو واللاتيه والكابتشينو تحتوي عادةً على كمية من الكافيين أكثر من القهوة العادية أو القهوة سريعة التحضير والصودا وغيرها من الأطعمة والمشروبات الشائعة التي تحتوي على الكافيين ولذلك، ينبغي أن يؤخذ ذلك في الاعتبار عند تحديد الكمية اليومية.

يمكنك الاطلاع أيضاً على القهوة: اختاري أفضل الأوقات لتناولها لعدم الإضرار بصحتك