علاجات طبيعية آمنة للبشرة يعود تاريخها إلى المغرب.. نتائجها مذهلة وطرق تحضيرها سهلة

العناية بالبشرة على الطريقة المغربية
علاجات طبيعية آمنة للبشرة يعود تاريخها إلى المغرب- الصورة من freepik
العكر الفاسي للبشرة
العكر الفاسي لإزالة عيوب وشوائب البشرة- الصورة من freepik
ماسك الوجه
فوائد ماسك الطين المغربي متعددة للبشرة- الصورة من freepik
خلطات طبيعية للبشرة
خلطة مغربية لتفتيح وتبييض البشرة- الصورة من freepik
حمام البشرة المغربي
الحمام المغربي الملكي من أفضل علاجات البشرة التي تحصلين عليها في المغرب-الصورة من freepik
العناية بالبشرة على الطريقة المغربية
العكر الفاسي للبشرة
ماسك الوجه
خلطات طبيعية للبشرة
حمام البشرة المغربي
5 صور

العناية المنزلية بالبشرة في المغرب شائعة جداً، وقد انتقلت من الجدات والأمهات؛ لتصل إلى الشابات المغربيات.. ولطالما أثبتت علاجات البشرة الطبيعية المغربية قدرةً عالية على العناية بالبشرة بطريقة مثالية، تبدأ من محاربة التجاعيد، ولا تنتهي بالتخلص من شوائب البشرة وعيوبها.
وقد اخترنا لك فيما يلي، علاجات طبيعية آمنة للبشرة، يعود تاريخها إلى المغرب، بنتائج مذهلة وطرق تحضير سهلة جداً.

ماسك الطين المغربي

فوائد ماسك الطين المغربي متعددة للبشرة- الصورة من freepik

فوائده لبشرة الوجه

يشتمل ماسك الطين المغربي على مادة الجير التي تعالج البكتيريا والالتهاب اللذين يصيبان البشرة.. كذلك، يحتوي على كلوريد الماغنيسيوم وسيليكات الألومنيوم، التي تساعد في تنشيط الدورة الدموية، وتنظيف المسام وتجديد الخلايا.. إضافةً إلى ذلك، يعمل ماسك الطين المغربي على شد البشرة وتفتيح لونها، والتخلص من الدهون الزائدة فيها؛ مما يقلل من ظهور البثور وحَب الشباب؛ فضلاً عن أنه يُستخدم في عملية تقشير البشرة، والتخلص من الرؤوس السوداء وخلايا الجلد الميتة.

مكوناته وطريقة تحضيره

المكونات: لتحضير ماسك الطين المغربي، أنت تحتاجين إلى: ملعقتين كبيرتين من الطين المغربي، الذي تجدينه لدى العطار، ملعقة كبيرة من العسل الأبيض، ربع كوب من الماء (للبشرة الدهنية)، نصف فنجان من زيت الجوجوبا (للبشرة الجافة)، وملعقتين كبيرتين من الحليب (للبشرة المختلطة). امزجي المكونات المذكورة آنفاً، وذلك بحسب نوع بشرتك.. وحين يصبح الخليط متجانساً ومتماسكاً، طبّقيه على وجهك بالتساوي، واتركيه لمدة ربع ساعة.. بعدها، شطفي وجهك بالمياه الفاترة، ومن ثَم الباردة.. جففيه، وادهنيه بكريم مرطّب مناسب لبشرتك.. بإمكانك أيضاً تقشير بشرتك من خلال هذا القناع؛ إذ حين يجفّ تماماً على بشرتك، قومي بفرك وجهك من الأسفل إلى الأعلى بحركات دائرية، بعدها اشطفيه بالمياه كما ذكرنا آنفاً.


العكر الفاسي

العكر الفاسي لإزالة عيوب وشوائب البشرة- الصورة من freepik


دم الغزال، أو ما يُعرف في المغرب بالعكر الفاسي، هو مسحوق أحمر ناعم، موطنه الأصلي هو المغرب العربي، وغالباً ما يتم إيجاده على شكل مكعب من الطين الأحمر.. يُصنع دم الغزال من أوراق الخشخاش ولحاء أشجار الرمان؛ حيث يتم تجفيفها تحت أشعة الشمس، بعدها تُطحن لتنتج سويّةً ما يُعرف بدم الغزال.. ويتميز دم الغزال باحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والفيتامين والمعادن، بما فيها الفيتامين E والحديد والزنك.. وبالإمكان إيجاده من محلات العطارة.

فوائده واستخداماته لبشرة الجسم

تتعدد فوائد واستخدامات دم الغزال للبشرة بشكل عام، وبشرة الوجه بشكل خاص؛ فهو يمنحها لوناً وردياً بشكل طبيعي، وملمساً صحياً ناعماً كالحرير، وخالياً من الشوائب والعيوب؛ حيث يعمل على ترطيب بشرة الجسم ويجعلها مشدودة وأكثر شباباً، ويعمل على تنظيف المسامات في العمق، وينشّط الدورة الدموية في البشرة، ويخلّصها من خلايا الجلد الميت.. أما أبرز استخدامات دم الغزال للجسم؛ فهي كالتالي:
• لترطيب وتنظيف بشرة الجسم: اخلطي ملعقة كبيرة من مسحوق دم الغزال، وثلاث ملاعق كبيرة من الحلبة المطحونة وبيضتين.. وحين تحصلين على خليط متجانس، طبّقيه على بشرة جسمك بعد تنظيفها وتجفيفها جيداً.. افركي بشرتك بالخليط بحركات دائرية هادئة، واتركيه عليها لمدة نصف ساعة، بعدها أعيدي تنظيف بشرة جسمك وتشطيفها بالماء الدافئ.
• لتفتيح وتنعيم بشرة الجسم: امزجي ملعقة كبيرة من مسحوق دم الغزال، وثلاث ملاعق كبيرة من الطين المغربي، وكوباً من ماء الورد.. وحين يصبح المزيج متجانساً، وزّعي المزيج على بشرة جسمك مع الحرص على فركها بهدوء لعدة دقائق.. اتركي المزيج على بشرة جسمك لمدة 20 دقيقة، بعدها نظّفيها وشطفيها بالماء الفاتر.
هناك أيضاً طرق أخرى لاستخدام العكر الفاسي على البشرة، من بينها خلطات العكر الفاسي لبشرة زهرية تشع نضارة.


الحمام المغربي الملكي

الحمام المغربي الملكي من أفضل علاجات البشرة التي تحصلين عليها في المغرب- الصورة من freepik


يعمل الحمام المغربي كمقشّر فعّال لبشرة الجسم؛ حيث يساعد في التخلص من خلايا الجلد الميت والتقشرات والبقع الداكنة واسوداد البشرة؛ خصوصاً عند منطقة الركب والأكواع؛ مما يجعل البشرة ناصعة البياض، ويمنحها ملمساً حريرياً ناعماً.. كذلك، يساعد الحمام المغربي على الراحة والاسترخاء، ويبث في النفس الاطمئنان والتفاؤل.. ونظراً إلى أنه يتم استخدام المواد الطبيعية فقط في الحمام المغربي؛ فهو لا يسبب للبشرة أيّة آثار جانبية أو أضرار؛ بل بالعكس يعمل على تجديد البشرة وجعلها أكثر شباباً وحيوية.. بإمكانك الحصول عليها عند زيارتك إلى المغرب، أو تحضيره بنفسك في المنزل.

أدوات ومستحضرات تحتاجينها

لتحضير الحمام المغربي، أنت بحاجة إلى:
• صابونة مغربية، أو ما يُعرف بالصابونة البلدية.
• ليفة خشنة، أو ما يُعرف بالليفة المغربية.
• طين مغربي.
• ماء الورد.
في البداية، بللي جسمك بالماء الدافئ، وافركيه بهدوء وبالكامل بالصابونة المغربية، وانتظري مدة عشر دقائق.. من ثَم، املأي حوض الاستحمام بالمياه الساخنة وانقعي جسمك به، واحرصي على تعريضه للبخار؛ فهو يساعد في فتح المسامات وتسهيل عملية تجديد وتنظيف البشرة.. وباستخدام الليفة المغربية، قومي بتدليك جسمك جيداً، وفركه بحركات دائرية هادئة.. قومي بتحضير الطين المغربي عن طريق إضافة ماء الورد إليه حتى تحصلي على قوام طيني رخو.. ادهني الخليط الطيني على كامل جسمك واتركيه لمدة عشر دقائق.. بعدها، دلّكي بشرة جسمك بحركات دائرية هادئة، من ثَم شطفي جسمك بالماء الدافئ لبضع دقائق.. جففي جسمك بمنشفة قطنية ناعمة، ورطبيه بكريم الترطيب المناسب لنوع بشرتك، أو اللوشن المخصص للجسم.


أقوى خلطة مغربية لتبييض بشرة الوجه والتخلص من الشوائب

خلطة مغربية لتفتيح وتبييض البشرة- الصورة من freepik


• ملعقة صغيرة من الطمي المغربي.
• نصف ملعقة صغيرة من العسل الطبيعي.
• نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون الحامض.
• نصف ملعقة صغيرة من زيت الأرغان.
• القليل من الماء الفاتر.
طريقة التحضير والتطبيق:
امزجي كلاً من الطمي المغربي والعسل وعصير الليمون وزيت الأرغان.. من ثَم، أضيفي تدريجياً الماء الفاتر، وأعيدي تحريك المكونات إلى أن تصبح خليطاً متجانساً.. طبّقي الخليط على بشرة وجهك بعيداً عن العينين، وعلى منطقة الرقبة.. اتركي الخليط على بشرتك مدة نصف ساعة.. بعدها، نظفي بشرتك بالغسول الملائم، وشطفيها بالمياه الدافئة.
هناك أيضاً العديد من علاجات البشرة التي يمكن أن تحصلي عليها عندما تقصدين المغرب، في مقدمها: الحمام المغربي لجمالك.. وقصة بداياته التاريخية من العهد الروماني.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليك استشارة طبيب مختص.