الصابون من الطبيعة إلى العالم... عبق يدخل في مستحضرات الجمال

الصابون
الصابون من الطبيعة إلى العالم... عبق يدخل في مستحضرات الجمال (خاص سيدتي تصوير : جويل كنعان)

للصابون الطبيعي أسرار جمالية وعلاجية، فهو مرتبط بالأعشاب والأزهار والزيوت، ومرغوب لأغراض النظافة والعناية بالبشرة والشعر والتدليك. صناعته حرفة تقليدية خاصة بثقافات عدة، وله في المنطقة العربية حكايات تراثية، ينقلها الأبناء عن الآباء والأجداد.

تنسيق: ساره مرتضى
تحرير : زينة حاموش
تصوير : جويل كنعان 
المكياج : الياس لطيف
شعر : سامر أبو الحسن 
العارضة : سيلين أبي ناصيف  من Nidal’s Agency



الطلّة المنتعشة

مكياج خفيف وناعم لإطلالة منعشة (خاص سيدتي تصوير : جويل كنعان)

لذوات البشرة الحنطية أو الداكنة، ينصح باستخدام بلاش بلون نابض بالحياة، وكثير الإشراق. هنا يمكن الاختيار ضمن مروحة من الألوان تتراوح من الأحمر الروبي إلى الخوخي بأساس أزرق. كما يمكن مزج هذين الظلين معاً. لطلة نهائية وبظلال متطابقة، طبّقي قليلاً من البلاش الذي اخترته لخدّيك فوق شفتيك.

مستحضرات تجميل لمكياج ناعم
مستحضرات تجميل لمكياج ناعم

 

  1. محدد الحواجب بريسايزلي ماي براو بنسيل واتربروف آيبراو ديفاينر من Benefit Cosmetics
  2.  كريم الأساس نو بير لوك تنت هايدريتينغ سكين تنت فاونديشن ويذ هيالورونيك أسيد من Yves Saint Laurent
  3. كريم الأساس تان إيدول ألترا وير سانسكرين برود سبيكتروم أس بي أف 25 من Lancôme
  4. كريم الأساس هوليوود فلوليس فيلتر منCharlotte Tilbury
  5. عصا تلوين الخدود سوفت بوب بلاش ستيك من Makeup By Mario
  6. قلم أحمر الشفاه: فيتو-ليب تويست من Sisley
  7. قلم أحمر الشفاه ليكويروسو من Valentino
  8. زيت لتلميع الشفاه ليب غلو أويل من Dior
  9. شمع للحواجب بارو فريز إكستريم هولد لامينايتد لوك سكالبتينغ واكس منAnastasia Beverly Hills

ما رأيك التعرف الى كيفية طريقة صنع الصابون في المنزل


عناية ومتعة

الصابون في صناعة مستحضرات العناية بالبشرة والشعر (خاص سيدتي تصوير : جويل كنعان)

من نباتات إكليل الجبل والخزامى والمريمية، والزيوت الطبيعية، كزيت الزيتون، والورد الطبيعي والمجفف، والنفحات العطرية من المسك أو العنبر أو الياسمين، يدخل الصابون في صناعة مستحضرات العناية بالبشرة والشعر، مع تقديم بعض الصانعين تركيبات خالية تماماً من الشحوم والمواد الاصطناعية أو الكيميائية.

والصابون أنواع عدّة من بينها:

  • صابون الأعشاب الملّطفة، مثل البابونج والخزامة وروح النعنع ودقيق الشوفان.. كذلك تستخدم في هذه الترطيبات زيوت مثل زيت الزيتون وزبدة الشيا.
  • صابون الترطيب ذو التركيبة الغنية بزيت الزيتون وزبدة الشيا والبارافين والغليسرين.
  • صابون الروائح العطرية Aromatherapy Soaps الذي يتضمّن زيوتاً عطرية مثل زيت جوجوبا وزيت دوار الشمس ومستخلصات البابونج والياسمين والإيلانغ إيلانغ.

 

نصيحة:

لكلّ نوع بشرة نوع صابون مختلف، للبشرة الجافة عليك بصابونة تحتوي على مكونات ألوي فيرا وزبدة الكاكاو والأفوكادو، أو الزيوت النباتية. للبشرة الدهنية من الأفضل غسل الوجه بكثرة مع تجنّب الصابون القوي. هنا اختاري صابونة غير كوميدوغينيك يحتوي على حمض الساليسيليك، وبنزويل بيروكسايد، وزيت شجرة الشاي، وألوي فيرا. وللبشرة الحساسة المعرضة لاندلاع البثور، اختاري صابونة بالفيتامين E وزيت الجوجوبا.
يمكنك متابعة الموضوع على نسخة سيدتي الديجيتال على هذا الرابط رحلة الصابون

مستحضرات العناية بالبشرة من الصابون الطبيعي
مستحضرات العناية بالبشرة من الصابون الطبيعي

 

  1. صابونة للوجه والجسم بحمض الساليسيليك لكل أنواع البشرة من Clinique
  2. صابونة برائحة الفوانيا بزيت المورينغا وزيت النخيل المستدام من Jo Malone
  3. صابونة غنية باللوز لتقشير البشرة الجافة والمختلطة من L’Occitane
  4. صابونة بزيت الكاكاو لتظيف جميع أنواع البشرة من Fenty Skin
  5. صابونة بزيت الزيتون لتغذية جميع أنواع البشرة من Botani
  6. صابونة Hyséac للبشرة المختلطة والدهنية من Uriage
  7. صابونة معطّرة لتنظيف البشرة وتنعيمها: أو دو سوار سوب من Sisley
  8. صابونة بالفحم والبامبو للبشرة الدهنية والمختلطة والعرضة لحب الشباب من Herbivore

قد يهمك أيضاً، التعرف الى طريقة عمل الصابون المغربي للتبييض


حرفة صناعة الصابون وتطورها عبر التاريخ

رحلة صناعة الصابون عبر التاريخ (خاص سيدتي تصوير : جويل كنعان)

يرجع تاريخ الصابون إلى نحو 6 آلاف عام؛ يقف البابليون خلف وصفة الصابون الأقدم المعروفة، وذلك في عام 2800 قبل الميلاد. على مر التاريخ، استُخدم الصابون لعلاج الأمراض الجلدية. في المصادر، يتبين أن أول لوح من الصابون، كما ذلك المعروف اليوم، يعود إلى القرن التاسع عشر.

زارت «سيدتي» قرية بدر حسون البيئية، في الكورة (شمال لبنان)، حيث تُعرف عائلة حسون في صناعة الصابون منذ نحو 600 عام. وبحسب الدكتور بدر حسون، رئيس تجمع الصناعات الحرفية والتقليدية ومدير عام «القرية»، فإن أجداده بدأوا بتصدير الصابون إلى مدينة مرسيليا (جنوب فرنسا)، منذ القرن الـ14، ثم بدأت منتجات العائلة تغزو الصين وأميركا وأوروبا، بالإضافة إلى الدول العربية. يقول: «أعدْتُ تشكيل مفهوم صناعة الصابون، فأنشأت في عام 2012 قرية صديقة للبيئة، لصنع الصابون بأنواعه، العطرية والعلاجية والعناية بالبشرة والشعر، من الزيوت والأعشاب، بالإضافة إلى مستحضرات التجميل والعطور، وذلك من تركيبات من قلب الطبيعة وخالية من أي مواد كيميائية». ويشير إلى أن «القرية» البيئية تعدّ أكبر متحف صابون في العالم، وهي مدرجة على لائحة «غينيس» للأرقام القياسية، إذ تحتوي على أكثر من 1400 صنف من الزيوت العضوية المستخرجة من الأعشاب الطبيعية، ونحو 700 نوع من الصابون. ويفخر د. حسون لدخول «القرية» ضمن «الاقتصاد الأخضر» الهادف إلى الحدّ من المخاطر البيئية وتحقيق التنمية المستدامة. في «القرية» البيئية، صُنعت أغلى صابونة من الذهب الصافي (عيار 24 قيراطاً) وبودرة الألماس وزيت الزيتون النقي وعسل النحل العضوي والعود. يبلغ سعر الصابونة المذكورة 2800 دولار أميركي. الجدير بالذكر، أنّ «القرية» صنعت مجموعات مميزة وحصرية من الصابون والمستحضرات والعطور، خصّت بها الملك عبدالله بن الحسين والملكة رانيا، والشيخة موزة بنت ناصر المسند زوجة أمير دولة قطر السابق، إضافة إلى عدد كبير من الرؤساء والشخصيات العالمية.

صناعة الصابون من هواية إلى مهنة

من ناحية اللبنانية رفيقة حرب، مالكة ومؤسسة علامة «كاسيا»» التجارية للعناية بالجمال، فإن الشغف بصناعة الصابون ومنتجات التجميل الطبيعية والصديقة للبيئة مرّ بمحطات كثيرة. فهي بدأت في صنع الصابون الحرفي من المنزل، لمدة 3 سنوات، واعتبرت الأمر مجرد هواية. لكن، مع توسيع معرفتها في المجال، تمكنت من أن تنشر المنتجات على نطاق واسع. وحول صناعة الصابون والمكونات الطبيعية التي تستخدمها، تؤكّد رفيقة حرب لـ «سيدتي» حرصها على استخدام الزيوت العطرية الطبيعية والنقية والزبدة النباتية والأعشاب، بما في ذلك التوابل، علماً أنّ الصابون المعد من زيت الزيتون الذي تنتجه، يعالج مشكلات البشرة الشائعة.

صابون طبيعي سعودي

بدورها، تتحدث الخبيرة سعاد الداوود، مدرّبة في مجال تركيب العطور والبخور والصابون الطبيعي، وصاحبة العلامة التجارية Davfam للعود والعطور، لـ«سيدتي»، عن حرفة الصابون في السعودية، فتقول إن «صناعة الصابون الطبيعي تعتبر حديثة في المملكة»، مضيفة أن «الخطوات الأولى في المجال بدأت من الجمعيات الخيرية ومراكز خدمة المجتمع، وذلك لتشجيع اليد العاملة والنساء والفتيات اللواتي يرغبن في كسب دخل إضافي». وتُشير إلى أن «السعودية دولة مترامية الأطراف، ولكل منطقة فيها نباتات عطرية تتميز بها، مثل: الورد الطائفي والكادي والعطرة والخزامى والعرعر والنفل، من دون إغفال الأعشاب العطرية التي تنبت بشكل موسمي، بما في ذلك اللبان والمرة. يدخل كل ما تقدم في صناعة الصابون الطبيعي، كما في مستحضرات التجميل». وتلفت إلى أن هناك أراضٍ تستزرع لإنبات البرشومي والتين الشوكي لهذه الغاية. وتؤكد الداوود أنها تقوم بنفسها باستخلاص أنواع من الزيوت العطرية لصناعة الصابون الطبيعي، مع اتباع معايير صارمة للحفاظ على صحة المستهلك وسلامته، إضافة إلى صناعة العطور والبخور والشموع.

نغمات منعشة

الصابون في صناعة العطور (خاص سيدتي تصوير : جويل كنعان)

إذا كانت الحياة مزدحمة للغاية بحيث لا يمكنك الحفاظ على أجواء هادئة كما تريدين، أو كنت ترغبين فقط في تجربة متعددة الحواس، فإن وضع عطر منعش ونظيف هو طريقك المختصر لإحساسك بتأثير الأوقات الهنية والبسيطة. فللعطر قدرة على تغيير مزاجك، من خلال تقليل التوتر، وإرخاء العضلات. وأي رائحة جديدة تشدّك بقوة ستعزز حتماً مزاجك وتذكرك بالنسمات المنعشة أو بصباح ممطر خلال عطلة نهاية الأسبوع...

 

عطور طبيعية
                           عطور منعشة
  • عطر جور ديرميس أبسولو من Hermès
  • ماء العطر ريبليكا لايزي سانداي مورنينغ من Maison Margiela
  • ماء العطر ديفوشن من Dolce & Gabbana
  • ماء العطر لوف ستوري من Chloé
  • ماء العطر بلانش من Byredo
  • ماء العطر شانس أو فريش من Chanel
  • ماء العطر وايلد جيرانيوم من Aerin
  • ماء العطر فلورا غورجوس غاردينيا من Gucci
  • ماء العطر لو ريفيه دالما من Sisley

بعدما اطلعت على رحلة الصابون من الطبيعة إلى العالم، ما رأيك التعرف الى كيفية صناعة الصابون السائل المعطر في المنزل بطرق سهلة؟