مستحضرات أساسية للعناية بالشعر في رمضان.. تحافظ على صحته وحيويته

مستحضرات أساسية للعناية بالشعر في رمضان
مستحضرات أساسية للعناية بالشعر في رمضان

هل تعلمين أن شعرك، يحتاج تماماً كبشرتك إلى عناية خاصة به؛ لحمايته من الجفاف والأضرار التي قد تلحق به، جراء عدم شرب كميات وافرة من السوائل.في هذا السياق  تغدو  عملية اعتماد روتين محدد لشرب السوائل على امتداد الوقت بين الإفطار والسحور خلال الصيام في غاية الأهمية، وكذلك تبني روتين ترطيب للشعر يعتمد على مستحضرات غنية وفعالة. وقد يكون الأمر مربكاً إلى حد ما، لا سيما عند اختيار مستحضرات العناية بالشعر، في ظل توفر العديد من الخيارات المتاحة أمامنا. ومع ذلك، فإن فهم الخصائص الفريدة لنوع شعرك واحتياجاته، قد يسهل عملية اختيار منتجات العناية بالشعر المناسبة، والتي تعمل بشكل أفضل مع نوعية شعرك، وتوفر له الدعم اللازم، للحفاظ على صحته وبريقه من الجذور حتى الأطراف. في هذا الإطار، "سيدتي" تطلعك على مستحضرات أساسية للعناية بالشعر في رمضان، فوائدها وطرق استخدامها في روتين العناية بشعرك.

اختاري مستحضرات العناية بالشعر بدقة

مستحضرات أساسية للعناية بالشعر فعالة في تعزيز صحته وبريقه في شهر رمضان

عند اختيارك مستحضرات العناية بالشعر، سواء الشامبو أو البلسم بما في ذلك الأقنعة المرممة للشعر، من المهم معرفة أولاً نوع شعرك. يمكن تصنيف الشعر إلى أربع فئات رئيسية وهي: الشعر الجاف والشعر الدهني والشعر العادي والشعر المختلط. كل نوع من أنواع الشعر له احتياجات محددة ويتطلب علاجاً مختلفاً.

للشعر الجاف

يفتقر الشعر الجاف، عادةً إلى الترطيب. لذا، فهو بحاجة إلى مستحضرات عناية بالشعر تحتوي بتركيبتها على مكونات مرطبة ومغذية مثل الزيوت الطبيعية وبروتينات القمح والفيتامينات. مثل زيت جوز الهند وزيت الأرغان وزيت الأفوكادو وزيت الجوجوبا. تعمل هذه الزيوت على ترطيب الشعر والحفاظ على مرونته ونعومته. يجب جنب استخدام الشامبو القاسي أو غسل الشعر كثيراً؛ لعدم تجريد الشعر من زيوته الطبيعية.
ما رأيك في التعرف إلى أفضل كريم للشعر الجاف والمجعد بعد الاستحمام

الشعر الدهني

غالباً، ما يعاني الشعر الدهني من الإفراط في الدهون، مما يجعله لامعاً ودهنياً بشكل واضح. للعناية به، يجب اختيار مستحضرات العناية بالشعر التي تنظم إنتاج الزهم، مثل الشامبو العشبي والبلسم الخفيف. وقد يساعد استخدام الشامبو العشبي مثل المريمية والقراص وإكليل الجبل في تنظيم إنتاج الدهون.كما يجب عدم استخدام المنتجات الثقيلة جداً أو غسل شعرك كثيراً؛ لأن ذلك قد يزيد من إفراز الدهون.


الشعر العادي

يتميّز الشعر العادي في توازنه بالرطوبة والدهون. ويناسبه الشامبو والبلسم، اللذان يمتعتان بخصائص مغذية مثل بروتين القمح والفيتامينات والزيوت الطبيعية. يُنصح أيضاً بتطبيق قناع مغذٍ للشعر مرة واحدة في الأسبوع للحفاظ على الشعر صحياً ومشرقاً .

الشعر المختلط

يحتوي الشعر المختلط على مزيج من المناطق الجافة والدهنية. للعنايه به، يُنصح باستعمال منتجات محددة للمناطق الجافة والدهنية. مثال على ذلك، استخدام شامبو مخصص للمناطق الدهنية وبلسم مخصص للمناطق الجافة. من المهم استخدام مستحضرات العناية بالشعر التي تساعد على تنظيم إنتاج الزهم من دون تجريده من الرطوبة.

الشعر الملون أو المصبوغ

الشعر المصبوغ، يحتاج إلى عناية خاصة به. لذا، يجب استعمال مستحضرات العناية بالشعر المصممة خصيصاً للشعر المعالج كيميائياً، والشامبو للشعر المصبوغ، بما في ذلك البلسم والأقنعة المرممة للشعر المصبوغ. والحرص على عدم استخدام الشامبو الذي يحتوي بتركيبته على الكبريت، تفادياً لعدم تسريع تلاشي لون الصبغة.
سيعجبك أيضاً، الاطلاع على أفضل المستحضرات للعناية بالشعر الكيرلي

اختاري الشامبو المناسب لنوع شعرك

من أساسيات العناية بالشعر مراعاة اختيار الشامبو المناسب مع نوع الشعر

 

  • إذا كان شعرك ناعماً ورقيقاً، ابحثي عن الشامبو المقوي الذي يساعد على تحفيز إنتاج بصيلات شعر جديدة أكثر صحة وقوة.
  • الشامبو المرطب رائع لإضافة الرطوبة واللمعان والنعومة للشعر الجاف والكثيف الذي يفتقر إلى الرطوبة.
  • أما إذا كان الشعر جافاً ومالساً، فيجب اختيار شامبو التنعيم الغني بالمرطبات وخصائص التنعيم التي توفر أنماطاً مستقيمة وسلسة للشعر.
  • يُعدّ الشامبو المتوازن خياراً لطيفاً للشعر المتموج. فهو ليس مرطباً، لكنه لن يجفف شعرك.
  • وللشعر المجعد، ابحثي عن الشامبو المرطب للغاية، والذي يحتوي بتركيبته على مكونات تقلل من تجعد الشعر دون إثقال الشعر.
  • أما للشعر التالف أو المصبوغ، فاختاري الشامبو المقوي، والذي يحتوي على بروتين إضافي يهدف إلى تحسين حالة الشعر.

ابحثي عن أقنعة الشعر التي تناسب نوع شعرك واحتياجاته

تُعدّ أقنعة الشعر المرممة والتي تُعرف بعلاجات التكييف، من المستحضرات الأساسية للعناية بالشعر في رمضان التي تساعد على ترطيب الشعر وتغذية بصيلاته وتقويته. يتم تطبيقها على شعرك لترطيبه بعمق وتحسين صحته. اختاري الأقنعة التي تتطابق مع نوع شعرك ومتطلباته.

أقنعة للشعر الناعم

يناسب الشعر الناعم أقنعة الشعر التي تحتوي على مرطبات خفيفة الوزن، مثل، زيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند أو زيت اللوز، لتجديد خيوط الشعر ورفعها.

أقنعة للشعر الخشن

ابحثي عن الأقنعة الثقيلة والمليئة بمكونات مثل، زيت جوز الهند وزيت اللوز وزبدة الشيا والأفوكادو التي تساعد على تنعيم خيوط شعرك وجعلها تبدو أكثر نعومة ومرونة.

أقنعة للشعر الجاف

إذا كان شعرك هشاً أو يفتقر إلى الرطوبة أو تالفاً بسبب الإفراط في المعالجة، فأنت بحاجة إلى استخدام أقنعة تحتوي بتركيبتها على بروتين الكيراتين، وحمض الهياليورونيك، وزبدة الشيا وزيوت الفاكهة، لتعزيز إنتاج الزيت الطبيعي، وتحسين مرونة الشعر ولمعانه.

أقنعة للشعر المصبوغ

يعتبر قناع الشعر المغذي والغني بمكونات طبيعية مثل، زبدة الشيا والزيتون، من أقنعة الشعر الفعالة لتعزيز صحة الشعر؛ نظراً لغناها بمضادات الأكسدة والمغذيات والفيتامينات والمعادن، والتي تعمل معاً على تحسين صحة الشعر وحيويته بشكل ملحوظ.

لا تهملي تدليك فروة الرأس

يُفيد تقشير فروة الرأس في تنشيط الدورة الدموية، مما يساعد على تحفيز إنتاج بصيلات جديدة أكثر صحة. هذا فضلاً عن علاج القشرة في فروة الرأس.

الكريمات العازلة للحرارة

تُعتبر مستحضرات العناية بالشعر، كالكريمات الواقية من الحرارة، من أفضل الطرق لتوفير درع حماية للشعر يحافظ على رطوبته إذ تساعد على بناء طبقة عازلة ضد أشعة الشمس فوق البنفسجية والتي تُسبب إتلاف الطبقة الخارجية من شعرك، وبالتالي جفافه، وتقصفه وحتى تساقطه. وتتوفر مستحضرات حماية الشعر من الحرارة في تركيبات مختلفة منها: الرذاذ، أو الكريم، أو الزيت، أو السيروم.

* ملاحظة من "سيدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب مختص