قصة هتان السيف من الشغف لمنصات التتويج في الفنون القتالية المختلطة


بات للمرأة السعودية بصمتها في جميع المجالات، ومنها المجال الرياضي الذي أثبتت من خلاله قدرتها على المنافسة وتحقيق الإنجازات، ومنها الفنون القتالية المختلطة، التي وعلى الرغم مما تتطلبه هذه الرياضة من قوة جسدية ودقة وسرعة فإنها تمكنت من جذب الأنظار، ومنهن اللاعبة السعودية هتان السيف التي استطاعت بإصرار وعزيمة وثقة تجاوز جميع التحديات وكتابة النهاية لكثير من المنافسات بجدارة، والتتويج بالفوز في منصات البطولات المحلية والعالمية.
وبمناسبة استضافة “موسم الرياض” للحدث غير المسبوق PFL Champions vs Bellator Champions للنزالات العالمية التي تضم أبطال دوري اتحاد فنون القتال PFL، ونظيره اتحاد Bellator للمحترفين، في منطقة Kingdom Arena، كان لـ"سيدتي" هذا اللقاء مع اللاعبة السعودية هتان السيف.

 

لاعبة الفنون القتالية المختلطة هتان السيف

حدثينا بداية عن دخولك المجال الرياضي، واختياركِ للرياضات القتالية المختلطة تحديداً؟


عشت حياتي مثل أي فتاة سعودية في عائلة تقليدية محافظة بطموح أن أكون في يوم من الأيام دكتورة أو مديرة اعمال، وبدأت ميولي الرياضية تظهر وتتجه للألعاب القوية أو الحماسية أو العنيفة؛ فكانت تجذبني المصارعة الحرة، ولكن بعد معرفتي أن كل ما يجري على الحلبة مجرد تمثيل أصابني نوع من الخيبة والخذلان على هؤلاء الأبطال وصورتهم التي رسمتها لهم في مخيلتي؛ فاتجهت للتركيز على ممارسة هوايات أخرى كالرسم والطبخ والرقص ومشاهدة الأفلام، وبالتأكيد مع متابعة تحصيلي الدراسي، وكانت وفاة الملاكم محمد على كلاي حدثاً عالمياً قادني للبحث عن حياته وبطولاته الرياضية، والتعرف إلى رياضة الفنون القتالية وأبطال حقيقيين، وبعد مرور سنوات أكملت خلالها دراستي الجامعية، عاد لي الشغف بهذه الرياضة عندما اكتشفت مصادفة حساب للاعب الفنون القتالية السعودي عبد الله القحطاني، ووجود هذه الرياضة في السعودية، ودفعني الفضول للتواصل مع اللاعب والمدرب  عبد الله القحطاني الذي لم يبخل بالرد على جميع أسئلتي واستفساراتي، وكانت بدايتي الحقيقية في هذه الرياضة، بعد تسجيل زيارة للنادي للاطلاع على هذه الرياضة من كثب وممارستها على الطبيعة، التي شعرت خلالها بالسعادة والأجواء الحماسية والأخوية التي تربط بين الفريق.

وماذا عن موقف الأهل من ممارستكِ لهذه الرياضة التي تعد من الرياضات العنيفة ؟

في البداية لم أجد أي دعم وتشجيع، فكان من الصعب جداً تقبلهم لفكرة ممارستي لهذه الرياضة العنيفة وتعرضي لأي إصابات وكسور، وأنا أعتبر أن خوفهم ذلك كان طبيعيا جداً، ومع إصراري على التجربة وعدم التردد بدأ تقبلهم تدريجياً لهذه اللعبة وتشجيعهم على ممارستها وفخرهم وسعادتهم بالنتائج.

بعد انضمامكِ للفريق وممارسة الفنون القتالية المختلطة هل واجهتكِ تحديات وصعوبات أخرى وتمكنتِ من التغلب عليها؟

مثل كل الرياضات، واجهتني كثير من الصعوبات في البداية، وكان أصعبها تعلم مهارة التركيز والالتزام والاستمرار رغم الخسارات المادية والنفسية والإصابات الجسدية والتضحية بالكثير من الأوقات الممتعة مع الأصدقاء، والابتعاد عن الكثير من المأكولات والمشروبات المفضلة للحفاظ على الصحة والوزن وأداء التمارين للوصول لدرجة من الاحترافية وتصبح جديراً بلقب مقاتل.

ما النزال أو البطولة التي شاركتِ فيها، وتعتقدين أنها كانت الأصعب والأكثر إثارة؟

لا يوجد نزال صعب ولا يوجد نزال سهل بوجهة نظري، فقط يحتاج اللاعب لأن يكون جاهزاً بشكل كامل.

تعرفوا أيضا على البطل السعودي  عبد الله القحطاني.. من 106 كيلو إلى بطل عالمي في الفنون القتالية المختلطة

إنجازات رياضية

إنجازات متلاحقة للاعبة السعودية هتان السيف

ما أهم الإنجازات التي تمكنتِ من تحقيقها في رياضة الفنون القتالية المختلطة؟

بفضل من الله استطعت أن أحقق مراكز متقدمة في عدد من البطولات المحلية والعالمية التي مثلت فيها بلدي والمرأة السعودية، التي منها الحصول على المركز الأول في بطولة العالم للملاكمة التايلاندية، وكذلك المركز الأول في دورة الالعاب القتالية العالمية للملاكمة التايلاندية، وكما حققت المركز الأول في دورة الألعاب السعودية.

ما رأيكِ باستضافة موسم الرياض، للحدث غير المسبوق PFL Champions vs Bellator Champions للنزالات العالمية بوجود نخبة من الأبطال المحترفين؟

سعيدة جداً، ومتحمسة لإقامة هذه البطولة وغيرها من الفعاليات العالمية  ضمن موسم الرياض ، والتي دائماً ما تبهر به السعودية الجميع بإمكاناتها العالية ونجاحها في إدارتها بكل نجاح وثقة.

المرأة السعودية

هتان السيف وإعلان بالفوز من الحكم السعودية أسرار الشهري

للمرأة السعودية بصمتها في جميع المجالات، ما رأيكِ بإنجازاتها على الصعيد الرياضي؟

الحقيقة فخور جداً بتمثيل المرأة السعودية ، وأشعر بثقة كبيرة أن هذه فقط البداية، وأن هناك المزيد من الإنجازات الكبرى القادمة التي ستُسجل بأسماء نسائية سعودية.

تتطلب ممارسة الرياضات القتالية المختلطة القوة الجسدية للركل واللطم مع السرعة والدفة فهل يتناسب ذلك مع المرأة ولا يتعارض مع أنوثتها ؟

من خلال تجربتي لم يكن لهذه الرياضة أي تأثير من هذا الجانب ، فالأنثى تظل أنثى ولكن على الحلبة بالتأكيد سيظهر الجانب الآخر الخفي منها .

ما نصيحتكِ لكل فتاة طموح؟

عدم الاستسلام مهما كانت التحديات والصعوبات التي ستكون في البداية لأنها ستمهد للوصول للأهداف بإذن الله .

ماذا تبقى لكِ من أحلام وطموحات؟

ما زال هناك الكثير من الأحلام والآمال الكبيرة التي أرجو أن أحققها على أرض الواقع، والتي منها أن أكون الأفضل عالمياً، وأن يقترن اسمي بالإنجازات والبطولات الكبرى.

يوم التأسيس السعودي

ما رسالتكِ لوطنك السعودية في ذكرى يوم التأسيس؟

أنا سعيدة جداً لكوني سعودية، وأشعر بالفخر والاعتزاز للانتماء لهذا البلد الجبار، ولهذا التاريخ العريق، وما نعيشه اليوم من إنجازات وتقدم في جميع المجالات.

ما المدينة السعودية التي لها مكانتها الخاصة لك ، ولماذا ؟

العاصمة الرياض لأنها دائماً الأجمل والأرقى والأكثر توفيراً لسبل المتعة والترفيه والراحة.

كلمة أخيرة

أدين بالفضل لأهلي ومدربي عبداللة القحطاني ولكافة الفريق ، وانتظروني في إنجازات عالمية قادمة.