اختتام النسخة السابعة من منتدى مسك العالمي بحضور لافت للقادة والشباب

اختتم منتدى مسك العالمي، النسخة السابعة والاستثنائية، التي أقيمت على مدار 3 أيام في مطل البجيري في الدرعية، تحت شعار" فكّــــر وأثّــــر"، وشهدت حضوراً لافتاً للشباب من مختلف أنحاء العالم، وقد أتاح لهم المنتدى إطلاق العنان لأحلامهم وأفكارهم الإبداعية وفرصة الاستفادة من التجارب الملهمة للقادة والخبراء والمبدعين واستغلالها في رسم معالم المستقبل.

واستضاف منتدى مسك العالمي عبر الجلسات وورش العمل عدداً من القادة، والمبتكرين، تقدمهم عدد كبير من الوزراء والمسؤولين في السعودية، الذين ألهموا الشباب بقصصهم وتجاربهم المختلفة في الكثير من المجالات، وقدموا لهم الكثير من خلاصة خبرتهم؛ لتكون لهؤلاء الشباب خارطة طريق لتحقيق أحلامهم المستقبلية . فيما يلي نستعرض بعض الا قتباسات الملهمة من جلسات القادة السعوديين:

الأمير عبدالعزيز بن سلمان : طور مهاراتك

الأمير عبد العزيز بن سلمان وزير الطاقة وخلال جلسته التي كانت بعنوان " الآن يبدأ مستقبل الشباب " وجه لهم نصيحة ثمينة قائلا : "يجب ألا تقف بانتظار حدوث الأشياء ، وأن تطور مهاراتك، وأن تستمر في رحلة التطوير حتى تكون جاهزاً للفرص حين تأتي".

بدر الخريف : الفرص لاتتكرر

ومن الكلمات المضيئة للشباب للأستاذ بدر الخريف وزير الصناعة والثروة المعدنية : "من المهم التعرف إلى الفرص المتاحة وكيف يمكنهم استغلالها، لأن بعض هذه الفرص لا تتكرر".


المهندس عبد الله السواحة: الفشل خطوة للنجاح

المهندس عبداللة السواحة وزير الاتصالات وتقنية المعلومات


ومن تجاربه الملهمة كمسؤول وقادئد قال المهندس عبد الله السواحة وزير الاتصالات وتقنية المعلومات: "كمسؤول تعلمت أن رحلتنا المهنية فيها ثلاث وقفات؛ إثبات الذات حتى نكتسب مهارة وخبرة، وإثبات المسار المهني بالأثر، ثم العمل على غاية سامية حتى يتذكرنا الناس في النهاية بالكلمة والأثر الطيب".
وأضاف: "علمتني ريادة الأعمال أن الفشل ليس عكس النجاح، بل خطوة للنجاح".


عادل الجبير : السعودية ستلعب دورا محوريا بشبابها

ومن جانبه أكد عادل الجبير وزير الدولة للشؤون الخارجية عضو مجلس الوزراء والمبعوث لشؤون للمناخ خلال جلسته في المنتدى التي كانت بعنوان "أثر المواطنة العالمية ": "أن السعودية دولة مميزة والشعب السعودي شعب مميز والشباب السعودي شباب مميز والقيادة السعودية قيادة مميزة، وأن البلد له شجاعة في أنه يسعى لتحقيق هذا الطموح في كل المجالات، ليس فقط على مستوى الإبداع العلمي والتجاري والمهني، بل أيضاً في مجالات الفن والتصوير وبشكل مذهل، لذلك ليس لديّ أدنى شك أن السعودية ستلعب دوراً محورياً أكبر بسبب شبابها".

بدر البدر : نساعد الشباب ونرعاهم

بدر البدر الرئيس التنفيذي لمؤسسة محمد بن سلمان مسك


في تصريحات خاصة لسيدتي أكد بدر البدر الرئيس التنفيذي لمؤسسة محمد بن سلمان "مسك": نحن نساعد الشباب على أن يزرعوا بذوراً لمستقبلهم وتوسيع فكرهم وتوسيع مداركهم لوضع خطة للمستقبل، وفي كل لقاء سنوي نلتقي معهم؛ نغذي هذه النبتة ونرعاهم في مستقبلهم.

صناعة المحتوى في منتدى مسك

عبدالله جميل مؤثر في مواقع التواصل الاجتماعي


قدم المنتدى عدداً من الفعاليات والمساحات الحوارية التي سعى من خلالها لاكتشاف قدرات الشباب، وتحفيز طاقاتهم، وتمكينهم من إطلاق العنان لأفكارهم في مختلف المجالات، والمهارات الإبداعية واتخاذ خطوة التغيير الإيجابي.
ضمن أروقة المنتدى التقت سيدتي عبد الله جميل، صانع محتوى، بالذي أشاد بمنتدى مسك، وعبّر عن سعادته بالتواجد في هذا الحدث العالمي، وقال: قضيت وقتاً جميلاً ومفيداً عبر أروقة المنتدى، كما كان لي حضور في واحدة من ورش العمل التي كانت عن صناعة القصة وهو ما يهمني كثيراً كصانع محتوى على السوشيال ميديا، وأقوم بنفسي كراوي قصص وصانع محتوى على اليوتيوب، كما يمكن تطبيقه كجوانب احترافية ومهارات حياتية.

جلسات ثرية

وأثنى أسامة راحل، مذيع ومعلق صوتي بفعاليات المنتدى: "الشكر لمؤسسة الأمير محمد بن سلمان مسك على هذا المنتدى الذي احتضن فعاليات وأنشطة مختلفة مهتمة بتنمية مهارات الشباب، وجلسات حوارية ثرية جداً، وكان من أهداف حضوري وبشكل كبير جداً، هو للاستزادة من الخبرات والمتحدثين والحضور.

تحقيق الأحلام

الطفلة مسك هادي زائرة للمنتدى


الطفلة مسك هادي عبرت عن سعادتها بالتواجد في المنتدى وإتاحة الفرصة للاطلاع على تجارب الغير؛ حتى يتمكن شباب المستقبل من الاستفادة منها وتحقيق الأحلام والمساهمة في بناء المستقبل بكل إرادة وعزيمة، وليكونوا على قدر ثقة قائدهم الملهم الأمير محمد بن سلمان، وتحقيق شعار المنتدى "فكر وأثر ".

قاعدة بيانات

ركن "المنارة" في منتدى مسك من الأركان التي حازت على إقبال من الشباب، والذي تقوم فكرته، كما أوضح لسيدتي عبدالعزيز الحصيني، على عمل قاعدة بيانات من قبل حضور وزوار منتدى نت الشباب، حيث يمكن الاختيار من بين 4 مواضيع محددة، وهي: الاستدامة والتعليم والإبداع والتقنية، ومن ثم تسجيل ما تم اختياره من موضوع في 30 ثانية فقط وفلترة هذه المقاطع وتكوين قاعدة بيانات يتم الاستفادة منها في المعارض والمنتديات القادمة.

سميرة الفطيسية مذيعة عمانية


وفي ركن المنارة التقت سيدتي سميرة الفطيسية، مذيعة من سلطنة عمان ، عأثناء تجربتها تسجيل مقطع إبداعي تحدثت فيه عن الإبداع، وكيف يمكن الاستفادة منه في حياتها.
وفي سؤال عن المنتدى وما خرجت به من انطباع، أكدت سميرة: "منتدى مسك في هذه النسخة جمع العديد من الطاقات الشبابية، وكذلك الكثير من التجارب وورش العمل التي حضرناها واستفدنا منها بشكل كبير، والتي استضافت الكثير من الأدباء والمفكرين الذين شاركوا تجاربهم وأفكارهم.


يشار إلى أن مؤسسة محمد بن سلمان "مسك" أعلنت في ختام أعمال المنتدى عن توقيع 17 اتفاقية شراكة وتعاون للمؤسسة وجهاتها التابعة، إضافة إلى عددٍ من الاتفاقيات لمجموعة من الجهات المستفيدة من برامج "مسك" في ريادة الأعمال ودعم المنظمات غير الربحية.


للمزيد من المعلومات عن النسخة السابعة من منتدى مسك : مسك بأكبر نسخة منذ انطلاقته تحت شعار "فكر وأثر"