كيف يمكن للمهن الصعبة عقلياً أن تؤثر في دماغك؟

تأثير بيئة العمل الصعبة في القدرات العقلية وتحدياتها مع تقدم العمر
تأثير بيئة العمل الصعبة في القدرات العقلية وتحدياتها مع تقدم العمر

احذر! هل يمكن أن يؤثر ما تفعله من أجل الحصول على لقمة العيش في حدة عقلك وفطنتك مع التقدم في العمر؟ فقد أظهرت مجموعة من النتائج لإحدى الدراسات أن المهن الأكثر تحدياً عقلياً قد تحمي عقلك من انخفاض القدرات المعرفية التي تمتلكها كالتفكير، والاستدلال والتذكر مع تقدمك في العمر.
وتشير الدراسة إلى أن الأشخاص الذين يعملون في وظائف تتطلب جهداً عقلياً، كالجراحين، المحامين، المهندسين المدنيين، مصممي الغرافيك والإعلاميين؛ قد تكون لديهم ذاكرة أفضل في سن الشيخوخة ومع تقدم العمر.
يقدم موقع "verywellmind.com" بعض العوامل التي تؤثر في التدهور العقلي لدى الأشخاص مع تقدم العمر، وكيف يمكن للأفراد أن يحموا أنفسهم من الشيخوخة وتأثيراتها في العقل من خلال استثمار طبيعة الوظائف والمهن التي يعملون بها.

 

" الوظائف المعقدة هي المحرك الرئيسي للابتكار؛ فهي تجبر الأفراد على التفكير بشكل إبداعي والبحث عن حلول جديدة". -ستيف جوبز

 

أثر الاحتياطي المعرفي في القدرات العقلية:

الأنشطة المحفزة عقلياً في الوظائف تحمي الدماغ مع تقدم الزمن من تأثير الشيخوخة. المصدر: freepik by wayhomestudio

أظهرت الأبحاث أن هناك الكثير من الأشياء التي يمكن للناس القيام بها لحماية عقولهم مع تقدمهم في السن؛ فالتمارين المنتظمة وتعلم أشياء جديدة والكثير من التفاعل الاجتماعي من خلال الوظائف والمهن يعمل على تنمية القدرات المعرفية بشكل أفضل في وقت لاحق من الحياة.
وقد أظهرت الأبحاث مؤخراً أن أسلوب الحياة الأكثر تحفيزاً عقلياً وجاذبية يعتمد على طبيعة الوظائف والاختيارات المهنية المعقدة التي يسعى الأشخاص الى العمل من خلالها، حيث إنها ترتبط بتحقيق نتائج معرفية أفضل في وقت لاحق من الحياة من خلال تحفيز العقل والمعارف والقدرات الدماغية بشكل مستمر ولفترة أطول.
ويشير آخرون إلى أن العوامل الموجودة في الوظائف المعقدة التي تجذب الناس إلى الأنشطة المحفزة عقلياً هي العوامل نفسها التي تحمي الدماغ من ويلات الزمن وعملية الشيخوخة.
في ما يلي يمكنكم الاطلاع على تفاصيل: الزملاء المزيفون.. كيف تحمي نفسك منهم في العمل؟

تأثير البحث عن الوظائف المعقدة في الدماغ

الوظائف المعقدة عقلياً تحمل تأثيراً وقائياً للدماغ في المستقبل للأشخاص العاملين. المصدر: freepik by rawpixel.com

وفقاً لدراسات فإن العمل الذي يستدعي تفاعلات معقدة مع كل من الأشخاص والبيانات يرتبط بأداء إدراكي أفضل في سن السبعين، ويشير الباحثون إلى أن هذا قد يشير إلى تأثير وقائي للدماغ يؤديه تفاعل الأشخاص مع الوظائف المعقدة عقلياً.
وقد صنف الباحثون المهن حسب تعقيدها في ثلاثة مجالات مختلف:

  • التعامل مع البيانات: تصنف الوظائف التي تحتوي على نسبة عالية من البيانات من الوظائف عالية التعقيد، حيث تشمل تلك الوظائف: الموسيقي، المهندس المدني والمهندس المعماري. وتشمل الوظائف المنخفضة في تعقيد البيانات وظائف مثل: سائق الحافلة وصيانة الكهربائيات.
  • التعامل مع الأشخاص: تمثل طبيعة المهن التي تتعامل في مجملها مع الأشخاص كمهن ذات تعقيد عالٍ، وتشمل وظائف مثل: الطبيب، الاختصاصي الاجتماعي، المحامي، الإعلامي، وضابط المراقبة. وتشمل الوظائف منخفضة التعقيد مع الأشخاص وظائف كمنجد الأثاث والرسام.
  • التعامل مع الجمادات: ومن الوظائف عالية التعقيد تلك التي تتعامل مع "الأشياء" كالجمادات، حيث تشمل وظائف مثل: صانع الأدوات أو فني الآلات، في حين أن الوظائف المنخفضة في هذا المجال تشمل: ضابط المراقبة والمحاسب.

وقد أثبت الباحثون أن الأشخاص الذين شغلوا الوظائف الأكثر تعقيداً مع الأشخاص أو البيانات أو الجمادات كان أداؤهم أفضل في جميع المجالات المعرفية التي تم تقييمها في الدراسات. 

 

"في عالم يتغير بسرعة، تحمل الوظائف المعقدة فرصاً للنمو وتطوير المهارات اللازمة للبقاء في المقدمة" -ماريسا ماير

 

في النهاية، تمثل الوظائف وطبيعتها عوامل مهمة في التأثير في الدماغ والقدرات المعرفية لدى الأفراد في مرحلة الشيخوخة أو كلما تقدم في العمر؛ فالباحثون يستكشفون العوامل التي تؤثر في التدهور المعرفي، وقد شكلت الوظائف التي يشغلها الأشخاص جزءاً كبيراً من حياة البالغين؛ لذا فمن المنطقي أن تلعب المهن دوراً دائماً في الصحة العقلية والقدرات المعرفية.
ويعد اكتساب الفهم الأعمق للدور الذي قد تلعبه هذه العوامل الأمل الذي يُمكن الخبراء من تقديم نصائح أفضل للأشخاص لحمايتهم ومنع التدهور المعرفي لديهم مع تقدم العمر.
وفي هذا الصدد، يُمكنك أن تستفيد من: مع بداية عام 2024.. ماهي أفضل المهارات لكسب المال؟