أنواع البورصات العالمية الأبرز بحسب خبير مالي واقتصادي

البيتكوين
بورصة العملات الرقمية  (الصورة من Adobe stock)
أنواع البورصات العالمية
أنواع البورصات العالمية الأبرز بحسب خبير مالي واقتصادي (الصورة من Freepik)
البترول هو من "السلع" التي يتداول فيها في بورصة الخامات المعدنية والأولية
بورصة الخامات المعدنية والأولية (الصورة من Freepik)
التداول بالذهب والفضة في بورصة المعادن النفيسة
بورصة المعادن النفيسة (الصورة من Freepik)
البيتكوين
أنواع البورصات العالمية
البترول هو من "السلع" التي يتداول فيها في بورصة الخامات المعدنية والأولية
التداول بالذهب والفضة في بورصة المعادن النفيسة
4 صور
البورصة مفردة تُطلق على السوق الحرة حيث العرض والطلب وعمليات البيع والشراء. تتنوع أنواع البورصات بحسب النشاط والمجالات الاقتصادية. لأن العديد من المتداولين المبتدئين، يسعون إلى البحث عن أنواع البورصات، في السطور الآتية معلومات عنها من الخبير المالي والاقتصادي الدكتور محمد حلمي.

بورصة رأس المال

ما هي أنواع البورصات العالمية؟ (الصورة من Adobe stock')

من المُتعارف عليه أن "بورصة رأس المال" التي تُسمّى "بورصة الأسهم"، تسمح بشراء سهم في شركة معينة، فإذا كان أداء الشركة ممتازًا وحققت إيرادات، سيجني صاحب السهم أو المسستثمر أرباحًا بدوره، والعكس صحيح، أي إذا كان أداء الشركة سيئًا وخسرت سيخسر صاحب السهم، بدوره. عند شراء سهم في شركة ما، يعد المرء شريكًا في الأخيرة، يحسب عدد الأسهم .
تجدرا لإشارة إلى أن الشركات تطرح الأسهم لأنها تحتاج إلى تمويل ولا ترغب في اللجوء إلى المصرف لهذا الغرض، لأن مقدار الفوائد مرتفع، لذا هي تطرح أسهمها للشراء.

قد يهمك أيضًا التعرف إلى مميزات الاستثمار في الأسهم

بورصة السلع الزراعية

تُعرف بورصة السلع الزراعية، باسم "بورصة شيكاغو "، حيث يتداول فيها في القمح والسكر والبن والصويا والذرة والكاكاو. هناك، عروض على السلع وطلبات لها، بشكل يومي، من فئات محددة من الأفراد، إذ لا بد أن يكون الراغب في الاستثمار مُقيمًا في أميركا، أمّا في خارج الولايات المتحدة الأميركية، يكون لهذا النوع من التداول محاذير وقيود.

بورصة العملات

بورصة العملات عالمية ومصدر لتداول قوي يصل يوميًّا إلى 6.6 تريليون دولار. تُعرف بورصة العملات بـ"الفوركس" forex، والمفردة الأخيرة تختضر foreign exchange أي السوق اللامركزية التي ليس لها مكان محدد. يتوقع في بورصة العملات، صعود عملة معينة أو هبوط أخرى تبعًا لمعايير عدة، مثل: سعر الدولار ومعدل البطالة والمؤشرات الاقتصادية للدولة وهل سيتم إصدار عدد أكبر من العملة، وغيرها.
العملات الثماني الأكثر تداولًا، هي: الدولار الأميركي والين الياباني واليورو الأوروبي والفرنك السويسري والباوند الإسترليني والدولار الكندي والدولار الأسترالي والدولار النيوزلندي.

أنواع عدة من البورصات

بورصة المعادن النفيسة (الصورة من Freepik)

هناك أنواع أخرى من البورصات، تشتمل على:

  • بورصة المعادن النفيسة: في بورصة المعادن النفيسة، يُتداول، في الفضة والذهب بصورة أكبر. هناك الكثير من المحددات التي يجب الإلمام بها من الراغبين في التداول.
    بورصة الخامات المعدنية والأولية (الصورة من Freepik)
  • بورصة الخامات المعدنية والأولية: هي بورصة البترول والمعادن؛ في هذا الإطار، تقوم منظمة الـ"أوبك" بدراسة البترول وعرضه كسلعة حرة للتداول. ثمّ، يقبل الأشخاص على البيع والشراء في البورصة المذكورة.
  • بورصة العملات الرقمية: مع ظهور العملات الرقمية، أصبح هناك أسواق للتداول بها، إذ بات الأشخاص يقبلون على شراء وبيع عملات البيتكوين والايثيريوم والداش وغيرها من العملات الرقمية...
    بورصة العملات الرقمية (الصورة من Adobe stock)
  • قد يهمك أيضًا الإطلاع على كيفية قراءة الرسوم البيانية في التداول؟