كيفيّة تخطي تجربة الفصل من العمل والانطلاق مجددًا؟

موظفة مفصولة من العمل
كيفية تجاوز تجربة الفصل من العمل؟ (الصورة من Adobe stock)
البحث عن عمل
البحث عن فرص عمل جديدة (الصورة من Adobe stock)
كتابة سيرة ذاتية جديدة
تطوير السيرة الذاتية (الصورة من Shopify)
من المفيد البعد عن الشبكات المهنية أونلاين بعد الفصل مباشرة
أخذ استراحة من شبكات التواصل (الصورة من freepik)
موظفة مفصولة من العمل
البحث عن عمل
كتابة سيرة ذاتية جديدة
من المفيد البعد عن الشبكات المهنية أونلاين بعد الفصل مباشرة
4 صور

الفصل من العمل تجربة سيئة، قد يمر بها الموظف، ليضعه الموقف المذكور في دوامة من الإحباط واليأس، الأمر الذي يتطلب التعامل بشكل صحيح حتى يعود الفرد إلى مسار حياته المهنية أكثر تطورًا ونموًّا. في السطور الآتية، مجموعة من النصائح التي يجدر بالموظف اتباعها كي يتخطى هذه التجربة، بحسب المتخصص في القيادة والجودة و إدارة الأداء عبدالله الفلاح.

نصائح مساعدة الموظف المفصول من العمل

أخذ استراحة من شبكات التواصل (الصورة من freepik)


"عندما يفصل الموظف من عمله، تنتابه مشاعر الاضطراب وعدم اليقين حيال المستقبل، مع إحساس بفقد الثبات والأمان الذي كان يشعر به في وظيفته السابقة. لكن الأمور لا تظل على حالها على الدوام، الأمر الذي يستدعي النظر إلى التجربة كفرصة للنمو وتطوير المسار المهني والتفكير في الخطوة القادمة"، بحسب الفلاح، الذي يذكر لـ"سيدتي. نت" مجموعة من النصائح التي يمكن تطبيقها لتجاوز هذه المرحلة بسلام، ومنها: أخذ استراحة من شبكات التواصل، خصوصًا الشبكات المهنية منها، والتي تُذكر بالوظيفة السابقة.
أضيفي إلى ذلك، تفيد محاولة فهم المشاعر: هل هو غضب جراء الفصل من العمل أم حزن لفقدان الوظيفة أم قلق في شأن المستقبل؟ الجدير بالذكر أن تفسير المشاعر مساعد في التعامل معها بفعالية.

إيجاد الدعم

على الموظف أن يبحث عن الدعم من أصدقائه وعائلته، فالحديث عن المشاعر والمخاوف، مع أشخاص آخرين، مساعد في تخفيف الضغط النفسي. من الممكن إيجاد حلول لخطوات مستقبلية مفيدة جراء ذلك.

التطوير المهني

يُمكن أن تكون الفترة التالية للفصل من العمل فرصة للتفكير في التوجه المهني، بصورة تُستغل لمعرفة مجال آخر مثير لاهتمام المرء أو لتحسين المهارات الحالية أو التعلم من خلال الدورات وورش العمل أو قراءة الكتب. كما من المفيد محاولة تخصيص وقت للترفيه واستكشاف المواهب والمهارات التي لم يكن المرء يلقي لها بالًا، مع رسم خطة للعودة للمسار المهني.

قد يهمك التعرف على بعض الخطوات المبدئية لتغيير مجال العمل

إعادة بناء الثقة بالنفس

يمكن لفقدان الوظيفة أن يؤثر سلبًا في ثقة المرء بنفسه؛ هناك حاجة إلى العمل على بناء الثقة بالنفس من خلال تحقيق الأهداف الصغيرة، تكما طوير المهارات الجديدة وتجربة أمور جديدة والتفكير الإيجابي والاعتماد على الذات.

البحث عن فرص عمل جديدة (الصورة من Adobe stock)


على الرغم من ألم الفصل من العمل، إلا أنّه يجب على المرء أن يستعد للبحث عن فرص عمل جديدة والاستعداد لمقابلات العمل و تطوير السيرة الذاتية ومحاولة تسويق نفسه لخلق فرص عمل جديدة.

تطوير السيرة الذاتية (الصورة من Shopify)


للانتقال إلى المستوى التالي من الحياة المهنية، لا بد من الاستعانة بشبكة العلاقات من أجل البحث عن وظيفة أخرى، جنبًا إلى جنب تطوير شبكة جديدة من خلال زيارة المحافل المتعلقة بمجال المرء والمشاركة في الفعاليات واللقاءات المهنية ومحاولة التواصل مع المتخصّصين في المجال عبر الشبكات الإلكترونية.

الفصل من الوظيفة ليس نهاية العالم

يشير الفلاح إلى ضرورة إدراك الفرد أن الفصل من العمل ليس نهاية العالم، بل هو فرصة للتطور واستكشاف مسارات جديدة سواءً على مستوى العمل نفسه أو في الحياة بشكلٍ عام.

قد يهمك أيضًا الاطلاع على بعض الخطوات لتجنب الطرد من العمل

المتخصص في القيادة والجودة و إدارة الأداء عبدالله الفلاح
المتخصص في القيادة والجودة و إدارة الأداء عبدالله الفلاح