في الاحتفال بالتخرج... الفرح بالشهادة لا يتعارض مع الإتيكيت

حفل التخرج
قواعد في إتيكيت حفلات التخرج الرسمية (الصورة من Adobe Stock)
إتيكيت المشاركة في حفل التخرج الرسمي
قواعد في الإتيكيت لازمة للمتخرجين والمتخرجات (الصورة من Adobe Stock)
الخريجات والخريجون يُعبّرون عن فرحهم بالشهادة
الخريجات والخريجون يُعبّرون عن فرحهم بالشهادة، من دون أن يقوموا بحركات غير لائقة (الصورة من shutterstock)
صف المتخرجين
في حفل التخرج، يجدر الالتزام بالدور في صف المتخرجين لاستلام الشهادة (الصورة من shutterstock)
حفل التخرج
إتيكيت المشاركة في حفل التخرج الرسمي
الخريجات والخريجون يُعبّرون عن فرحهم بالشهادة
صف المتخرجين
4 صور

في الآونة الأخيرة، ومع التأثر بالمواد المبثوثة عبر "السوشيال ميديا"، يُلاحظ أن بعض الخريجات والخريجين يقوم بالكثير من التجاوزات، أثناء حضور الـاحتفالات الرسمية المُنظّمة من إدارات المدارس الثانوية أو كليات الجامعات. خلال احتفالات التخرج، هناك قواعد في الإتيكيت ينبغي الالتزام بها، لحضور لائق والتعبير عن الفرح بالنجاح.

قواعد مُتعلّقة بإتيكيت احتفال التخرج

قواعد في الإتيكيت لازمة للمتخرجين والمتخرجات (الصورة من Adobe Stock)


يشكو بعض الخريجين والخريجات من الخوف والارتباك، في هذا النوع من الاحتفالات، لا سيما عند صعود المسرح لاستلام الشهادات والتكريم. لتلافي الحرج والارتباك والخوف من رهبة المسرح، تدعو خبيرة الإتيكيت المعاصر شريهان الدسوقي، إلى التجهز على الصعيد النفسي لهذا اليوم والتحضير الجيد، مع ارتداء الملابس الرسمية، فالفتاة يجب أن ترتدي زيًّا محتشمًا وأنيقًا وملائمًا للمكان تحت "روب" التخرج، والشاب يرتدي البدلة الرسمية وزوجي الحذاء السوداوين. أضيفي إلى ذلك، يجدر بالفتيات المتخرجات التدرب على السير، منتعلات الأحذية ذات الكعوب العالية، وذلك للحؤول دون التعثر على المسرح.
قد يهمك أيضًا، الاطلاع على قواعد لازمة في إتيكيت حضور المهرجانات والفعاليات
عندما يُعلن اسم المُكرم(ة)، يقف الأخير، باستقامة، مع فرد الكتفين، ثم يصعد المسرح برقي وهدوء. في هذا الإطار، تقضي قواعد الإتيكيت في الاحتفالات الرسمية بصعود المسرح من الجهة اليمنى والنزول من الجهة اليسرى.

الخريجون يُعبّرون عن فرحهم بالشهادة، من دون أن يقوموا بحركات غير لائقة (الصورة من shutterstock)


يتسلم المتخرج شهادته باليد اليسرى، ويصافح الذي يسلّمه إياها باليد اليمنى. عند استلام الشهادة، يجب الانتظار قليلًا والنظر إلى المصوّر مع رسم ابتسامة جميلة لتخليد المناسبة ولحظات النجاح.
تقضي قواعد الإتيكيت بالخريج السلام على الأشخاص الواقفين بجوار الشخص المسؤول عن التكريم (اللجنة). لكن، لا يجوز السلام على الشخص الذي يساعد المضيف في تقديم الشهادات.
قد يهمك أيضًا، الاطلاع على قواعد في إتيكيت الضيافة في كلّ المناسبات
يُعبّر الخريج(ة) عن فرحه بالشهادة، من دون أن يقوم بحركات غير لائقة كالرقص أو الغناء الشعبي أو الضحك الهستيري، فلكل مقام مقال، بحسب الخبيرة، التي تنصح بالتحلّي بالجدية خلال الاحتفالات المماثلة، كما الانظباط والرقي.


هام للخريجين والخريجات

في حفل التخرج، يجدر الالتزام بالدور في صف المتخرجين لاستلام الشهادة (الصورة من shutterstock)


تدعو خبيرة الإتيكيت، في إطار حضور حفلات التخرج لاستلام الشهادات، بـ:
1. الاهتمام بارتداء الملابس الرسمية.
2. البعد عن إصدار أي سلوكيات غير مناسبة، أثناء حضور حفل التخرج الرسمي، سواء من الطالب المُكرم أو ذويه، مع جلوس هؤلاء في المقاعد المحددة لهم، من دون إصدار أي تعليقات مُعبرة عن تبرم.
3. الالتزام بالدور المخصص للمُكرم لاستلام شهادته، وعدم تخطيه خلال الاحتفال الرسمي، حيث أن القيام بعكس ذلك يعد من السلوكيات غير المنضبطة والبعيدة عن اللياقة.

شريهان الدسوقي، خبيرة الإتيكيت المعاصر
خبيرة الإتيكيت المعاصر شريهان الدسوقي