اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

فيروس "الهارلم شيك" يصيب الشباب العربي بالجنون!

3 صور

يبدو أن "الغانغام ستايل" ستتنحى عن عرشها. فـالهارلم شيك أو ما أصبح يعرف في العالم العربي بـ «شكشكة هارلم» أو «الشكشكة الهارلمية» أصابت الناس كالفيروس. الفكرة بسيطة مثل كل الصرعات، التي تلقى رواجاً على الشبكة الاجتماعية. فما سر هذا الرواج؟

«الشكشكة الهارلمية» عبارة عن مقطع من أغنية تسمى Harlem Shake لمغنٍ يدعىBaauer ، ولا يتجاوز طول المقاطع الـ 36 ثانية، ويعتمد على وجود مجموعة من الأشخاص يقوم واحد منهم فقط بالرقص في بداية الأغنية مرتدياً خوذة أو قناعاً في العادة، في حين يمضي بقية الأشخاص في عمل نشاطاتهم المعتادة في الخلفية. لكن الأمور تتحول لجنون مطلق عندما تتغير الموسيقى.

40 ألف فيديو
الفكرة بدأت منذ نحو أسبوعين، حيث بلغ عدد مشاهدات الفيديو الأصلي أكثر من 10 ملايين مشاهدة، بينما بلغ عدد الفيديوهات، التي تبنت الفكرة نحو 40 ألف فيديو، وهي في ازدياد مستمر. ويتخطى مجموع مشاهدات أول عشر نتائج للبحث في اليوتيوب حاجز الـ 77 مليون مشاهدة. ويتنوع الأشخاص المشاركون في الفيديوهات من أفراد يقضون الوقت في غرفهم الخاصة إلى شباب يرقصون في ساحات الجامعات إلى جنود مدربين أو حتى عاملي إطفاء وعلى الأرض وفي البحر والثلج أيضاً.

المغردون يتفاعلون
كان للمغردين على اليوتيوب نصيب من التفاعل في فيديوهاتهم المفضلة وردود أفعالهم فتساءلت Rawan AlBabtain.‏@iRawonaa "حسبالي الهارلم شيك نوع من أنواع الميلك شيك"!
ويقول Muhammed‏@TheDiyaa ساخراً "لا تأسفن على غدر الزمان لطالما رقصت على جثث الجانجنام الهارلم شيك"
أما Yasser Galal‏@Goolileo فيقترح "يا ريت اللى اخترع الهارلم شيك يجى يتفرج على المصريين في الأتوبيس أول ما يلبس مطب."
يصف 0KZAH | اوكزا‏@0KZAH هذا الهوس بدقة فيقول" في #يوتيوب تفتح فيديو #HarlemShake واحد .. شوية وانتا بتتفرج على الهارلم شيك العاشر"
فيما نشر المغرد حسام بخش‏@H_Bakhsh مقطعا لقناة يوتيوبية جديدة تعتمد فكرة مأخوذة من قناة أجنبية، وهي عرض الفيديوهات المنتشرة على مجموعة من الأطفال وتصوير ردة فعلهم، وللأسف تم حجب الفيديو من قبل إدارة اليوتيوب بسبب مخالفة حقوق النشر.

سر انتشارها
طرحنا هذا السؤال على بلال حلاب، المدير العام لوكالة The Social Clinic المتخصصة في تقديم استشارات وسائل الإعلام الاجتماعية، فأخبرنا أنَّ السبب في نجاح هذه الصرعات يعود إلى عدة عوامل:

• المشاركة عبر وسائل التواصل الاجتماعي مع الأصدقاء، فصرعة الهارلم شيك بدأت عند انطلاق الفيديو الأول في الثاني من فبراير. وربما نتذكر في منتصف التسعينات ظهور موجة أغنية (ماكارينا)، التي نجحت ووصلت للعالميَّة، لكنها لم تحصل على نفس الضجة في الوقت القصير مقارنة بصرعة (الغانغام ستايل) مثلاً وحالياً (الهارلم شيك).
• تفرد الأغنية والرقصة أو الفكرة، حيث يحاول الكثير من الهواة عمل فيديوهات لكنها لا تلقى نفس الاهتمام لعدم وجود العامل الإبداعي.
• شعور الناس بالانجذاب للأغنية ومعانيها، فمثلا أغنية الجانغام ستايل اشتهرت في كوريا الجنوبيَّة أولاً، فالأغنية تتحدث عن منطقة غانغام وعن تصرفات الشباب والشابات في منطقة بكوريا. في المقابل الهارلم شيك ليست أمراً حديثا في الولايات المتحدة، حيث إنَّها رقصة معروفة بمنطقة هارلم منذ 1981م. قام الفنان Baauer بأخذ الأغنية الأصلية، وخلطها في قالب جديد فلفت انتباه الشعب الأميركي لها.

• انتقال هذه الصرعات للثقافات الأخرى، حيث الفيديو والصورة، هما الوسيلة الأولى في التواصل الاجتماعي حول العالم.
• كون هذه الصرعات «فشة خلق» وضحك ومشاركة مع الأصدقاء.

اليوتيوب و الكييك يتنافسان على الأفضل
اخترنا لكم مجموعة من الفيديوهات العالميَّة والمحليَّة لرقصة هارلم على أمل أن ترسم البسمة على وجوهكم إن لم تدفعكم للمشاركة في هذا الجنون العالمي.
The Harlem Shake v1TSCS original
 



وهنا يتفاعل مذيعو الأخبار مع الموضة الجديدة



ومن الفيديوهات المحلية اخترنا لكم:

Harlem Shake Saudi Arabia Telfaz11 Edition | الشكشكة الهارلمية - تلفاز١١


 

HARLEM SHAKE!! Middle East edition
• http://www.youtube.com/watch?v=x4ea6nFsM5o

Harlem Shake Dubai
• http://www.youtube.com/watch?v=ufU-2TamScg

ومن موقع keek وجدنا:
• http://www.keek.com/!ftvhbab

Saudi "Harlem Shake" الهرلم شيك
• http://www.keek.com/!Rrwkbab

ما هو رأيكم بهذه الصرعة الجديدة؟ وهل شاركتم بها بمقطع فيديو؟ شاركونا فيديوهاتكم المفضلة لشكشكة هارلم، التي لم نعرضها في الموضوع.