الكاتبة البحرينية ليلى المطوع من معرض القاهرة الدولي للكتاب: روايتي الجديدة تكشف تأثير المياه على أهل البحرين

تُعد أحد أشهر الروائيات البحرينيات وأكثرهم دافعاً عن حقوق المرأة، إذ كتبت العديد من المقالات التي تمت ترجمتها للغات عدة تحدثت فيها عن النساء واحتياجاتهن وحقوقهن. قبل أن تحصل على إعجاب الجمهور بكتابتها الأدبية الروائية بعدما أصدرت روايتها "قلبي ليس للبيع" عام 2012 والتي تزال محط إعجاب الكثيرين رغم مرور تلك السنوات، إنها الكاتبة البحرينية ليلى المطوع والتي التقتها كاميرا "سيدتي" خلال حضورها فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ55.

ولمعرفة المزيد عن المعرض: هيئة الأدب والنشر والترجمة السعودية تطلق مهرجان الكُتاب والقراء في عسير غداً


مشاركة في معرض الكتاب

في البداية أبدت "ليلى المطوع" سعادتها بالمشاركة في فعاليات المعرض للمرة الثانية، لافتة إلى حرصها الشديد على حضور فعالياته وزيارة القاهرة في شهر يناير من كل عام للمشاركة فيه.
وتحدثت "ليلى" عن تصنيفها كروائية نسوية قائلة إنها لا تهتم بذلك التوصيف، خاصة أن كل سيدة تطالب بحقوقها هي نسوية بالأساس، ولكن ما يهم أن تحصل تلك النساء على حقوقهن بالفعل، لافتة إلى أن ما تحتاجة النساء دائماً هو الأمان المجتمعي.

وعن أحد أهم المحطات في حياتها، تحدثت "ليلى" عن حضورها لورشة البوكر العربية عام 2016، وقالت إن تلك المحطة كانت فارقة في مسيرتها إذ قدمت مسودة عملها الأدبي لأدباء مهمين أمثال محمد حسن علوان وحمور زيادة واللذين يسعيان لتوجيهها حتى تمكنت من إخراج عملها للنور، ومن ثم تحقيق انطلاقة قوية.

رواية "قلبي ليس للبيع"

وبالحديث عن رواية "قلبي ليس للبيع" قالت "ليلى" إنها تابعت عن كثب تجارب العديد من النساء حولها والذين تورطوا في علاقات غير مناسبة مع بعض الرجال، وأنها رأت أن هذا الأمر يرجع بالأساس لتأثيرات العائلة، وبالتالي أخذت على عاتقي البحث في جذورهن، فمن المؤكد أن تؤثر الجذور على اتخاذ القرارات، لافتة لوجود العديد من الرغبات لدى القراء بأن تقوم بعمل جزء ثانٍ من الرواية، إلا أنها ترفض ذلك، موكدة بحديثها مازحة فلندع الذكاء الاصطناعي يقوم بذلك.
تابعوا المزيد: تعليم عسير يدعو الطلاب والطالبات للمشاركة في مسابقة المهارات الثقافية

عن رواية "المنسيون بين مائين"

كما كشفت "ليلى" عن كواليس روايتها الجديدة "المنسيون بين مائين" والتي تصدر قريباً وقالت إن الرواية تشبهها لحد كبير، إذ تتحدث عن جزيرة البحرين التي تنتمي إليها وكيف أثرت على سكانها وسيرة وعلاقة الماء العذب والمياه المالحة وكيف أثرت على أهل الجزيرة، وذلك عبر سرد تاريخي لوقائع وحوادث تاريخية ساهمت في بناء الهوية الشخصية لهؤلاء السكان.