نصائح للتغلب على الشعور بالملل

 الشعور بالملل ينبئ بالوحدة والغضب
الشعور بالملل ينبئ بالوحدة والغضب

الملل هو الشعور بالسأم والرتابة وفقدان الشغف، ويُعرف الملل بشكل عام على أنه حالة شعورية تنتاب الشخص فتفقده الشعور بالسرور والسعادة، وتكرس لشعوره بفقد الاهتمام والجدوى للأشياء، والذي ينتج عنه الشعور بعدم تركيز الشخص على أنشطته الاعتيادية، فهل انتابك هذا الشعور في وقت ما؟.
بالسياق التالي هذه نصائح للتغلب على الشعور بالملل.

الرجال أكثر شعورًا بالملل من النساء

الملل هو الشعور بالسأم والرتابة وفقدان الشغف


تقول أمل ناجي، خبير تنمية بشرية ودعم ذاتي لـ"سيدتي": الطريقة الأكثر شيوعًا لتعريف الملل هي الشعور بعدم الاهتمام بما تفعله، وهذا الشعور يتوافق بشكل أكثر دقة مع تطلعات لم تتحقق، وأهداف لم تبلغ، وآمال لم نتمكن من الوصول إليها، على أنه يمكننا القول أن الملل تجربة عالمية، فالجميع تقريبًا يعانون منه خلال حياتهم، فبحسب الدراسات العلمية ما بين 30 إلى 90 بالمائة من البالغين يعانون من الملل في مرحلة ما من حياتهم اليومية، على أن الرجال عمومًا يشعرون بالملل أكثر من النساء، كما أن هناك علاقة إيجابية بين المستوى التعليمي المنخفض جداً والملل.
تؤكد أمل: أن الشعور بالملل ينبئ بالوحدة والغضب، وهو لب الحزن والقلق، يقول الفيلسوف والشاعر الدانماركي الشهير كيركيجارد: "الملل هو أصل كل الشرور"، فالملل طاقة سلبية وقوة محفزة سيئة، قد تدفع الناس للتخلص منه بأي طريقة، وقد ينجرفون في طريق المهلكات لمجرد التخلص من هذا الشعور المهلك.

هل للملل جانب إيجابي؟

في هذا السياق توضح أمل أنه "لا ينبغي أن يكون الشعور بالملل أمرًا سيئًا إذا أدركنا جانبه الإيجابي، فهو في الواقع يقودنا إلى الكثير من الفرص الجديدة بعد كل شيء، إذا شعرنا بالملل، فهذا يعني أنه على الرغم من كل التحديات المهنية واليومية، لدينا متسع من الوقت للقيام بما نحب ونشعر بالرغبة في القيام به، فلا يوجد شيء أفضل من الشعور بالملل لنندفع نحو اكتشاف أشياء جديدة ونتعرف إلى أنفسنا وإلى الأشخاص من حولنا بشكل أفضل.
قد ترغبين في التعرف إلى: 8 أسباب تُدخل الملل إلى حياتك

استراتيجيات لكيفية إدارة الملل

نصيحة رقم 1: لا تقلق واستمتع

التغلب على الشعور بالملل
                                                                           الملل تجربة عالمية، فالجميع تقريبًا يعانون منه خلال حياتهم
 

تقول أمل: بادئ ذي بدء بدلًا من إخبار نفسك مرارًا وتكرارًا أنك تشعر بالملل، تقبل ما تشعر به، فقبول المشاعر التي تغزونا هو تمرين مهم للعمل على حب واحترام الذات، كما أن الشعور بالملل من وقت لآخر يمكن أن يكون مفيدًا، تظهر العديد من الدراسات أن هذا يساعد على تحفيز الإبداع؛ لذا استرخ واغتنم هذه اللحظات كفرصة إبداعية.

نصيحة رقم 2: اكتشف ما يضايقك وحاول تجنبه

هل أنت تشعر بالتعب سريعًا وينتابك الكسل بكثير من الأوقات؟ اكتشف ما الذي يضايقك على وجه التحديد ويدفعك للهروب والشعور بالتعب والكسل، هل لديك الكثير من وقت الفراغ أو الشعور بعدم الشغف؟ قم بتدوين أنشطتك اليومية وركز على ما يجعلك سعيدًا ويثير أكبر قدر من اهتمامك، ولتمنح نفسك الوقت الذي تحتاجه لاكتشاف ما يحفزك حقًا اغتنم الفرصة لتحويل ما يتغلب عليك إلى شيء إيجابي.

نصيحة رقم 3: ابحث عن اهتماماتك

ابحث عما يثير اهتمامك فعلًا، حتى لو كان بدافع الفضول فقط.، فكر في آخر مرة قمت فيها بأداء مهمة ما بطريقة منتجة للغاية، ما الذي كنت تفعله سابقًا وكيف اختلف عما تفعله الآن؟ والذي كان يثير حماسك فيما مضى ولماذا فتر هذا الحماس؟ إذا اكتشفت هذا الأمر ستعرف نقاط قوتك، وكيف يمكنك دمجها بشكل أكثر انتظامًا في حياتك.

نصيحة رقم 4: سيطر على أفكارك

ابدأ بتحليل حالتك المزاجية، وتعلم كيفية التركيز وتكريس اهتمامك الكامل لمهمة ما، فالأشخاص الذين يتحكمون في أفكارهم ويستطيعون التركيز جيدًا على مهمة ما نادرًا ما يشعرون بالملل، يمكنك تدريب عقلك على عدم تشتيت انتباهه بالأفكار من خلال التأمل.

نصيحة رقم 5: اشحذ حواسك

لا تستسلم للملل وابحث عما يثير اهتمامك فعلًأ حتى لو كان بدافع الفضول

الأمر متروك لك لمعرفة كيفية شحذ حواسك فإذا كنت شغوفًا بالحيوانات، يمكنك التطوع أو البحث عن وظيفة تتعلق بها، من المؤكد أن أي موضوع يتعلق بمساعدة المجتمع أو حماية البيئة هو دافع كبير لكثير من الناس، إذا كانت الرياضة محور اهتمامك يمكنك الالتحاق بنادٍ رياضي للتمرين، وإن كان شغفك يسير في اتجاه التدريب يمكنك دراسة كيفية التدريب، وهكذا.

نصيحة رقم 6: احتفظ بمذكراتك

هذه نصيحة رائعة ضد الملل ستساعدك كثيرًا كتابة المذكرات في التخلص من الملل، فكتابة مذكراتك ستساعدك على التشكيك في معتقداتك الأكثر تدميراً، والتفكير في نفسك والتركيز على الجانب الإيجابي للأشياء، واستغلال إمكاناتك.

نصيحة رقم 7: افعل الأشياء التي تساعدك على المضي قدمًا

في أي الجوانب ترغب في التقدم؟ ما الذي حلمت بفعله ولكنك لم تبدأ؟ سواء كان الأمر يتعلق بتعلم لغة، أو تحسين مهاراتك في الكمبيوتر، أو قراءة كتاب جيد، أو الالتحاق بدورة تدريبية في مجال ما، فني أو إبداعي، فاستمر في القيام بذلك.

في حل رغبت بلتعلم لغة جديدة بسرعة.. فكيف تبدأ رحلتك؟

نصيحة رقم 8: تعلم تمارين جديدة

من أفضل النصائح للتغلب على الملل أن تتعلم تمرينًا جديدًا أو وضعية صعبة، مثل الوقوف على اليدين، أو نشر ساقيك، أو جلوس القرفصاء مع ثبات كعبيك على الأرض، واعلم أن الرياضة لا تحسن حالتك البدنية فحسب، بل تمنح عقلك دفعة للعمل.

النصيحة رقم 9: اصنع عادات صحية

عندما تشغل وقتك بتبني عادة صحية، مثل التأمل أو تناول كميات أقل من السكر، أو القيام ببعض الأنشطة في الهواء الطلق، على أن تبني عادات صحية ليس بهذه السهولة، فسوف تجد مشقة كبيرة في تبني عادات صحية، على أنك بمجرد أن تعتاد عليها فإنها تبقى معك إلى الأبد.

نصيحة رقم 10: تحرك

بدلاً من الجلوس على الأريكة طوال فترة ما بعد الظهر، ومشاهدة مسلسل تلو الآخر، وتكرار كل ما يضايقك إلى ما لا نهاية، اخرج من هذه الدوامة واقض وقت فراغك في القيام ببعض الأنشطة الإيجابية، مثل الرسم أو الطهو أو تنظيف المنزل أو زراعة النباتات.
ويمكنك كذلك متابعة المزيد من ذات السياق من خلال قراءة الرابط: كيفية التخلص من الملل والقيام بنشاطات مفيدة