كيفية التغلب على الشعور بالخذلان في العلاقة العاطفية

 التغلب على الشعور بالخذلان
التغلب على الشعور بالخذلان - مصدر الصورة: pexels by -karolina-grabowska

ما هي خيبة الأمل في العلاقات؟ هناك العديد من الأسباب المحتملة التي تؤدي لخيبة الأمل والخذلان، فطرفي أي علاقة لا يكونا متشابهين، حيث اختلاف الرأي والتفكير وارد، واختلاف طريقة النظر للأمور ومعالجتها وارد أيضًا، ومن ثمّ فخيبة الأمل والإحباط والشعور بالخذلان والأذى قد يكون جزءًا لا مفر منه بأي علاقة و سواء كنتما خطيبان، أو متزوجان، فلا بد أن تكون هناك لحظات يشعر فيها الإنسان بالإحباط أو الأذى، بالسياق التالي سيدتي تخبرك كيفية التغلب على الشعور بالخذلان في العلاقة العاطفية.

  • ما هي خيبة الأمل في العلاقات؟

تقول استشاري التنمية البشرية والعلاقات الأسرية لبنى رياض تكلا لسيدتي: خيبة الأمل والشعور بالخذلان هما جزء لا مفر منه من أي علاقة ولذلك فمن الضروري أن نفهم أن الشعور بخيبة الأمل أو الخذلان في العلاقات لا يجب أن يكون النهاية؛ من الممكن أن يكون فرصة للنمو وإقامة روابط عاطفية أقوى.
تقول لبنى:" يمكن أن تشير خيبة الأمل والشعور بالخذلان في العلاقات إلى الضيق العاطفي أو عدم الرضا الذي يحدث عندما لا يتم تلبية توقعات الفرد ورغباته في الشراكة الرومانسية بين الأشخاص، سواء أكانت هذه الشراكة علاقة خطوبة أو زواج، على أن الشعور بالخذلان يمكن أن ينبع من مصادر مختلفة، مثل الآمال التي لم تتحقق، أو الوعود المكسورة، أو اختلاف القيم والأولويات بين الشركاء، والذي قد يكون سببًأ وراء عدم تحقيق ما كان متصوراً أو عندما تنتهك الثقة."

  • 5 أسباب محتملة لخيبة الأمل في العلاقة

    الشعور بالخذلان في العلاقات تجربة صعبة ومرهقة عاطفياً  - مصدر الصورة: pexels by timur-weber

تقول لبنى: يمكن أن تكون خيبة الأمل والشعور بالخذلان في العلاقات تجربة صعبة ومرهقة عاطفياً، والتي يمكن أن تنشأ من مجموعة من العوامل منها:

  1. التوقعات غير المُلباة: يمكن أن تنشأ خيبة الأمل عندما يكون لدى الأفراد توقعات مختلفة بشأن اتجاه علاقتهم. ويمكن أن ينبع من الآمال غير المعلنة أو الرغبات التي لم يتم تلبيتها، مما يؤدي إلى الإحباط وخيبة الأمل عندما يفشل الواقع في التوافق مع ما تم تصوره.
  2. قضايا الاتصال: يمكن أن يكون التواصل السيئ أرضًا خصبة لخيبة الأمل والشعور بالخذلان. عندما يفشل الأزواج في نقل مشاعرهم واهتماماتهم واحتياجاتهم بشكل فعال، يمكن أن يستمر سوء الفهم، وقد تظل القضايا الحرجة دون حل.
  3. خيانة الثقة: يمكن أن يكون انتهاك الثقة سببًا مهمًا لخيبة الأمل في العلاقات. سواء من خلال الوعود الكاذبة، أو الخداع، أو الخيانة الزوجية، يمكن لانتهاكات الثقة أن تحطم أساس الشراكة، حيث إعادة بناء الثقة هي عملية معقدة وطويلة في كثير من الأحيان، ولكنها ضرورية للشفاء واستعادة العلاقة.
  4. اختلاف القيم: يمكن أن تنجم خيبة الأمل والشعور بالخذلان عن اختلافات جوهرية في القيم أو أهداف الحياة أو الأولويات بين الشركاء، ومع ظهور هذه الفوارق مع مرور الوقت، قد يشعر الأفراد بالانفصال بشكل متزايد عن شريكهم، مما يؤدي إلى خيبة الأمل عندما يدركون مدى عدم توافقهم.
  5. الإهمال والتقليل من القيمة: يمكن أن يؤدي الإهمال العاطفي إلى تآكل الرابطة بين الشركاء حيث يسعى الأفراد إلى التحقق من صحة العلاقة وجديتها والدعم العاطفي والشعور بالأهمية في علاقتهم.
  • طرق توضح كيفية التغلب على الشعور بالخذلان وخيبة الأمل:

    تعلم كيفية التسوية عند الحديث عن خيبة الأمل  - مصدر الصورة: pexels by rdne-stock-project

تؤكد لبنى أن خيبة الأمل والشعور بالخذلان في العلاقات من الممكن أن يبدو وكأنه سحابة عاصفة عاطفية تلوح في الأفق. فهو شعور ينبع من مصادر مختلفة، وبعضها قد يكون متجذرًا بعمق في توقعاتنا وأنماط التواصل لدينا، إلا أن هذه الأمور يمكن حلها، فإذا اتبعت هذه النصائح، فقد تتمكن من تجنب الأشياء التي قد تؤدي إلى خيبة الأمل والشعور بالخذلان.

  1. عبّر لفظيًا عن توقعاتك: قد يجد شريكك صعوبة في معرفة ما تتوقعه منه إلا إذا أخبرته بذلك. عندما تقوم بتوصيل ما تحتاجه من شريكك، افعل ذلك بهدف التوصل بينكما إلى اتفاقيات ثنائية بالتراضي.
  2. التوقيت هو كل شيء: يجب إجراء محادثة حول خيبة الأمل والشعور بالخذلان في العلاقات في وقت تشعر فيه بالهدوء والراحة، فأنت لا ترغب في أن يؤدي النقاش لتعطيل ما يمكن أن يكون حديثًا مفيدًا ومثمرًا حول آثار خيبة الأمل على علاقتك.
  3. ابق على الموضوع تحت دائرة الضوء فإذا كنت ستخبر شخصًا ما أنك تشعر بخيبة أمل فيه، فمن الأفضل التركيز على "المصدر الوحيد لخيبة الأمل" وعدم إعطائه قائمة بجميع العلل التي سببها لك خلال الشهر الماضي.
  4. تعلم كيفية التسوية: عند الحديث عن خيبة الأمل، لا ينبغي أن يكون التركيز على "الفوز" في المناقشة، بل على مشاركة مشاعرك مع شريكك حتى يفهم وجهة نظرك، وفي النهاية، فإن إيجاد حل متبادل للمشكلة أمر مهم. يمكن أن تكون التسوية أمرًا أساسيًا في تجنب خيبة الأمل في العلاقات.
  5. كن أكثر انفتاحًا: في كثير من الأحيان، تشعر بخيبة الأمل لأنك تعتقد أن الشخص الآخر يفترض أنه يرى الأشياء ويهتم بها مثلك، وهذا غير حقيقي بالطبع، ولذلك يجب أن تفهم أن هذا الافتراض من شأنه أن يسبب الغضب وخيبة الأمل. فكل شخص لديه طريقته في تفسير الأشياء.
  6. تخلص من توقع أن تأتي سعادتك من شريك حياتك: إذا كنت تعتمد على شريكك ليجعلك سعيدًا، ولتأكيد احترامك لذاتك، ولإعطائك الموافقة، فقد تشعر بخيبة أمل في علاقتك. عندما تتحمل مسؤولية إنشاء سعادتك بالحياة ستجد أن الأمور تصبح أقل دراماتيكية عندما يخيبك الناس. فإذا كنت تريد أن تلقى بسعادتك على أكتاف الآخرين من المقربين، فلا تجعلهم المصدر الحصري لسعادتك.
  7. كن الشخص الذي ترغب في أن تحبه: اعلم أنه لا يمكنك التحكم في تصرفات الشريك، ولكن يمكنك التحكم في تصرفاتك، ومن ثمّ كن ذلك الشريك الواثق والموثوق والمحب والمتواصل والمسؤول. قد تجد أن هذا يجذب الآخرين الذين لديهم نفس الخصائص إلى عالمك.
  8. كن مستعدًا للابتعاد: في بعض الأحيان، يمكن أن تكون العلاقات مخيبة للآمال إلى حد أنه لا يوجد قدر من العمل الذي يمكنك القيام به لتغيير الأمور. في بعض الأحيان، قد تجد نفسك تقول: "لم يكن لدي أي توقعات، وما زلت أشعر بخيبة الأمل".، وقد يكون ترك الأمر هو الشيء الصحيح الذي عليك فعله إذا كنت في هذه المرحلة من العلاقة. ليس من الصحي أن تظل في موقف تتقبل فيه خيبة الأمل كل يوم، فمن الممكن أن يستنزف هذا الأمر الفرح والسعادة منك، ومن ثمّ قد يكون ترك العلاقة أفضل طريقة لفهم كيفية التغلب على خيبة الأمل.

يمكنك التعرف كذلك على 7 طرق للتخلص من حالة الخذلان التي تعشينها