الأسباب التي تدفعك للإدخار في اليوم العالمي له

اليوم العالمي للإدخار
اليوم العالمي للإدخار (المصدر: pexels by cottonbro-studio)
اليوم العالمي للإدخار
اليوم العالمي للإدخار تشجيع الناس على توفير المزيد والقيام باستثمارات ذات معنى (المصدر: pexels by cottonbro-studio)
اليوم العالمي للإدخار
أسباب هامة تدفعك للإدخار (المصدر: pexels by debraj-chanda)
اليوم العالمي للإدخار
اليوم العالمي للإدخار
اليوم العالمي للإدخار
3 صور
التفكير في المستقبل ووضع الخطط المالية هو ممارسة حكيمة ذكية تحث عليها المجتمعات المتقدمة، حيث يُعد توفير المال أحد الجوانب الأساسية لبناء الثروة والعيش برفاهية والحصول على مستقبل مالي آمن، وفي بعض المواقف قد يكون الادخار بمثابة المنقذ للحياة، حيث يساعد في التغلب على المواقف المفاجئة والخروج من بعض الأزمات الطارئة، وفق هذا السياق يحتفل العالم اليوم 31 أكتوبر بيوم الادخار العالمي.

• تاريخ يوم الادخار العالمي

وفقًا لموقع .livemint.com، تأسس يوم الادخار العالمي في عام 1934 في ميلانو، إيطاليا، خلال المؤتمر الدولي الأول لبنوك الادخار حيث التقى ممثلو 29 دولة، وقد تم إنشاء يوم الادخار العالمي في الأصل للترويج لفكرة التوفير في جميع أنحاء العالم. في الواقع، كان الاسم الأصلي للاحتفالية يوم التوفير العالمي!
وقد ولدت فكرة يوم الادخار العالمي مباشرة بعد تأثير الكساد الكبير على الاقتصادات في جميع أنحاء العالم، وذلك لاستعادة ثقة الناس في توفير أموالهم في محاولة لضمان مستوى معيشة أعلى. إن خلق الوعي العام وغرس الأمل في المستقبل، يجلب هذا اليوم تذكيرًا وتعليمًا لأولئك الذين يحتاجون إلى الأمن المالي.

• تشجيع المواطنين على الإدخار

اليوم العالمي للإدخار تشجيع الناس على توفير المزيد والقيام باستثمارات ذات معنى (المصدر: pexels by cottonbro-studio)

في كل عام، يحمل يوم الادخار العالمي سمتًا مختلفًا يلخص روح الادخار. تشجع هذه المواضيع المزيد من الناس على ممارسة عادة الادخار، ففي ظل الاحتفالية تقدم البلدان في جميع أنحاء العالم أنواعًا مختلفة من العروض الترويجية احتفالًا بيوم الادخار العالمي، فتعمل الحكومات والمؤسسات مثل المدارس ووسائل الإعلام على رفع مستوى الوعي بأهمية الإدخار، كما تقوم المؤسسات المالية الأخرى بتكريس العديد من المخططات التي تعمل على مساعدة وتشجيع الناس على توفير المزيد والقيام باستثمارات ذات معنى، من خلال إيداع أموالهم في حسابات توفير بنكية بمزايا وحوافز تشجيعية مميزة، حيث تفتح البنوك والمؤسسات المصرفية أبوابها أمام المزيد من الناس، وخاصة في الدول النامية. كما تلعب المنظمات غير الحكومية دوراً محورياً للغاية في تسليط الضوء على أهمية الادخار.
يوم الادخار العالمي هو أيضًا يوم عطلة يهدف إلى التأثير على الأطفال للادخار، فلطالما كانت "الحصّالة" دائمًا فكرة جيدة، لأنها تخلق إحساسًا بالثروة عندما يدرك الأطفال مقدار ما ادخروه. ولنكن صادقين، حتى الكبار يحبون فكرة الحصّالات!

• أسباب هامة تدفعك للإدخار

أسباب هامة تدفعك للإدخار (المصدر: pexels by debraj-chanda)

بحسب موقع iciciprulife.com، يعد الادخار أمرًا بالغ الأهمية للجميع، بغض النظر عن دخل الفرد وإنفاقه وطريقته بالحياة فيما يلي بعض الأسباب التي تجعلك بحاجة إلى البدء في الادخار.

- الإدخار يوفر راحة البال:

إن معرفة أن لديك مبلغًا معينًا متراكمًا لأوقات حاجتك، يمنحك راحة البال. يمكنك أن تعيش حياة خالية من التوتر مع العلم أنك لن تضطر إلى المعاناة إذا اتخذت الأمور مسارًا غير متوقع.

- يمنحك مستقبلًا أفضل:

- يمكن أن تكون مدخراتك هي الحل لعدد من أهدافك فيمكنك شراء منزل، أو تجميع الأموال لتقاعدك، أو شراء سيارة. يمكنك تأمين مستقبلك، والانغماس في أفضل الأشياء التي تقدمها الحياة، والعيش حياة مُرضية للغاية.

- الإدخار يوفر التعليم الأفضل لأطفالك:

مع قدر كبير من المدخرات، يمكنك تعزيز أحلام أطفالك والدفع مقابل أفضل المدارس والكليات في جميع أنحاء العالم.

- يمكنك التخطيط لأهدافك قصيرة المدى:

فالادخار لا يهدف فقط إلى تحقيق أهداف طويلة المدى. يمكنك أيضًا الاستفادة من التوفير على المدى القصير. الكثير من الناس يدخرون المال لبضعة أشهر ثم يسافرون في رحلات ممتعة بأماكن رائعة.

- يمنح عائلتك الأمان في حالة وقوع حدث مؤسف:

من خلال الادخار بطريقة منضبطة، يمكنك التأكد من توفير الرعاية الجيدة لعائلتك. في الأوقات العصيبة، يمكن أن تكون مدخراتك بمثابة حائط صب يستند عليه أحبائك ويساعدهم في التغلب على أي صعوبة مالية.

• نصائح تساعدك على الادخار

إذا كنت تجد صعوبة في الالتزام بهدفك المتمثل في الادخار، فيمكنك تجربة الخطوات التالية:
- الحد من استخدام بطاقتك الائتمانية.
- تتبع نفقاتك من خلال تسجيلها بانتظام والذي سيقدم لك صورة واضحة عن كيف تنفق أموالك.
- عمل ميزانية للادخار ووضع حدود للإنفاق والذي يقلل من فرص الإفراط في الإنفاق.
- الاستثمار في خطة استثمار طويلة الأجل حيث تقدم هذه الخطط معدل فائدة مربحًا يتيح لأموالك الاحتفاظ بقيمتها والتغلب على التضخم.
- الاستثمار في وثيقة تأمين تحصل عليه بعد فترة ويساعدك على تأمين المستقبل المالي لك ولعائلتك.