7 طرق للتخلص من ضغوط الامتحانات والشعور بالراحة

ضغوط الامتحانات
موسم الامتحانات أحد أكثر الأوقات إرهاقًا التي يمر بها معظم الطلاب (المصدر: pexels by -yaroslav-shuraev)
ضغوط الامتحانات
إذا كنت ترغب في الحفاظ على صحتك والنجاح في الامتحانات فمن الضروري كسر دائرة التوتر (المصدر: pexels by tima-miroshnichenko)
ضغوط الامتحانات
ضغوط الامتحانات يعاني منها كثير من الشباب (المصدر: pexels by artem-podrez)
ضغوط الامتحانات
ضغوط الامتحانات (المصدر: pexels by -andrea-piacquadio)
ضغوط الامتحانات
ضغوط الامتحانات
ضغوط الامتحانات
ضغوط الامتحانات
4 صور
يُعد موسم الامتحانات أحد أكثر الأوقات إرهاقًا التي يمر بها معظم الطلاب سواء بالمدارس أوالجامعات، أو المؤسسات العلمية المختلفة، وعلى الرغم من ضيق الوقت وتفاقم التوتر، وشعور الطالب المضني بأنه يرزح تحت كم هائل من ضغوطات التحصيل وما يستتبعها من أداءات ومتابعات ومتطلبات وامتحانات.
إلا أنه وفي ظل هذا الزخم المتفاقم، يمكنك كسر هذه الدائرة من التوتر حتى تتخلص من مشاعر القلق الرهيبة وتكون هادئًا ومسيطرًا، إذا اتبعت بعض الطرق التي سقناها إليك من موقع lifemoreextraordinary.com

• دورة التوتر وأهمية كسرها

موسم الامتحانات أحد أكثر الأوقات إرهاقًا التي يمر بها معظم الطلاب (المصدر: pexels by -yaroslav-shuraev)

وفقًا لموقع lifemoreextraordinary.com، لا بد من إزالة أي ضغوطات محتملة من حياتك قبل بدء موسم الامتحانات لكسر دورة التوتر، منها:
- الابتعاد عن الأشخاص الذين يضغطون عليك.
- الأنشطة الرياضية النظامية ومسابقاتها والأنشطة العلمية الأخرى التي تشترك بها.
- حاول تنحية الأعباء والمسئوليات الإجتماعية تجاه الأسرة وما يستتبعها من مناسبات إجتماعية.
- وبالطبع لو كان هناك وظيفة بدوام جزئي تبدو وكأنها أكثر من اللازم.
دورة التوتر هي ما يحدث لجسمك أثناء شعورك بالتوتر، وما ينتابك من مشاعر وأحاسيس تكرس للشعور الغير مريح بالقلق، فهناك شئ ما يحدث داخلك يجعلك لا تشعر بالراحة والهدوء على سبيل المثال. الجلوس للامتحان، والذي يجعل جسمك متوترًا، وأحاسيك نافرة وشعورك متوجس في حالة تأهب قصوى، فيبدأ قلبك في النبض بشكل أسرع، وتجنح أنفاسك للتسارع بالإضافة إلى أي عدد آخر من الأعراض قد تصل لألم بالبطن وغيرها وهو ما يؤثر على صحتك الجسدية والعقلية.

• 7 طرق مثبتة علميًا لكسر دورة التوتر لديك

يصف المؤلفان الشقيقان إميلي وأميليا ناجوسكي في كتابهما " سر حل دورة التوتر" 7 طرق مثبتة علميًا لكسر دورة التوتر، فبحسب المؤلفان إذا كنت ترغب في الحفاظ على صحتك والنجاح في الامتحانات على المدى الطويل فمن الضروري أن تقوم بتبني هذه الإجراءات في روتينك خلال موسم الامتحانات.

1. استخدام النشاط البدني للتخلص من ضغوط الامتحانات

إذا كنت ترغب في الحفاظ على صحتك والنجاح في الامتحانات فمن الضروري كسر دائرة التوتر (المصدر: pexels by tima-miroshnichenko)

النشاط البدني هو الإستراتيجية الوحيدة الأكثر فعالية لكسر دورة التوتر. لذا، إذا كنت تشعر بالتوتر في موسم الامتحانات، فينبغي أن تفكر فى ممارسة الرياضة.

بعض الأفكار للنشاط البدني الذي يمكنك القيام به كل يوم

- الركض أو المشي السريع لمدة 30 دقيقة
- جلسة تحسين لياقة بدنية (HIIT) مدتها 7 دقائق، إذا لم يكن لديك وقت كاف
- رفع بعض الأثقال
- جلسة يوغا .
إذا وضعت النشاط البدني في خطة المراجعة الخاصة بك باعتباره أمرًا غير قابل للتفاوض. ستكون قادرًا على المراجعة بشكل أكثر فعالية.

2. التنفس البطيء والعميق

التنفس البطيء والعميق هو وسيلة فعالة أخرى لكسر دورة التوتر. المفتاح هنا هو جعل الزفير أطول من الشهيق، فبحسب مؤلفا كتاب " سر حل دورة التوتر"، يمكنك الشهيق مع العد حتى 4 والزفير مع العد من 5 إلى 8 - كلما مارست هذا الأمر وقل التوتر الذي تشعر به، ستتمكن من جعل الزفير يدوم لفترة أطول.

3. تخلص من ضغوط الامتحان من خلال كونك ودودًا!

بحسب الدراسات فالتفاعل الاجتماعي الإيجابي هو وسيلة كبيرة لتخفيف التوتر. لذا، بدلًا من التحديق في هاتفك أثناء الحافلة، تحدث إلى الشخص المجاور لك، وتحدث مع العامل الذي يبيع لك غداءك، كل هذا سيخفف من الضغوط وسيساعدك على الشعور بتوتر أقل.

4. التخلص من ضغوط الامتحانات من خلال الضحك

فترة الامتحانات تسبب ضغطًا كبيرًا على الشباب (المصدر: pexels by artem-podrez)

للضحك تأثير قوي حقًا على التوتر، حيث يقسمه إلى أجزاء صغيرة جدًا. يمكنك الاستماع إلى شيء مضحك أو مشاهدته، أو إجراء مباراة مثيرة مع أشقائك أو لعب Twister - الذي يجعل الناس يضحكون دائمًا.

5. معانقة أشخاص قريبين لك وأنت بطريقك للامتحان

العناق والقبلات هي وسيلة رائعة لتخفيف التوتر، ومعانقة شخص ما لمدة 20 ثانية، تجعلك تشعر بالاسترخاء حتى لو كان عناقًا لحيوان أليف، لذلك إذا كنت لا ترغب في معانقة إنسان، فاحتضن قطتك (أو كلبك) بدلاً من ذلك.

6. الدموع للتخلص من ضغوط الامتحانات

قد لا يبدو الأمر مبهجًا للغاية، ولكن إذا كنت تشعر بالرغبة في البكاء، فاسمح لنفسك بذلك. إنه إطلاق رائع للعاطفة. فلا تمنع نفسك من البكاء لمجرد "أن تكون قويًا" - أطلق تلك المشاعر السلبية، واكسر دائرة التوتر، حيث ستتمكن من وضع تلك الحلقة المرهقة خلفك بدلاً من تركها باقية في نظامك.

7. تخلص من ضغوط الامتحانات من خلال الإبداع

اكتشف موهبتك وسعيك الإبداعي المفضل، سواء أكان الرسم، الموسيقى، الرقص، الخياطة، وشاركها مع أصدقائك فلتتشارك معهم الأغاني والفن المشاعر، فهي تولد من ما يشعر به الناس، لذا، إذا كنت تشعر بالتوتر، فدع نفسك لإبداع وستشعر بالتحسن قريبًا.

نصيحة أخيرة

بالنهاية فالأمر متروك لك لوضع هذه التقنيات للتخلص من التوتر موضع التنفيذ. استخدمها كلما شعرت بالتوتر في الحياة، ولكن في موسم الامتحانات حاول التأكد من القيام بواحدة منها على الأقل مرة واحدة يوميًا حتى تخفف من التوتر أثناء تقدمك، وتنام بشكل أفضل وتركز بشكل أفضل على ما قمت به.