أسرار العلاقات الجيدة بين الأصدقاء..ما هي؟

العلاقات الجيدة بين الاصدقاء
الصداقات تؤثر على صحتك وسعادتك اليومية (المصدر: pexels by gustavo-fring-)

الصديق هو أحد أفضل المنح التي تجود علينا بها الحياة، والصديق الصدوق نعمة من الله عز وجل، وفي ظل موجات الصراع والتحديات التي تتلقفنا وتتربص بنا ، نجد الصديق كالريح الطيبة التي تلفح وجههنا نتنسمها في سعادة فى ليلة شديدة القيظ، فالصديق هو الولاء والوفاء والطمأنينة و والفضفضة براحة من العناء، والصديق الصدوق أحد أعظم الأشياء التي يمكنك الحصول عليها في هذا الزمن الصعب.

• الصداقة أهم من الزواج وتكوين الأسرة

يقول استشاري العلاقات الأسرية، سمير توفيق، لسيدتي: حسب العديد من الدراسات، فالصداقة ضرورية لصحتنا العقلية بشكل عام، وطبقًا لدراسة لمعهد الصحة الامريكي (National Institutes of Health (NIH) ) nih.gov أظهرت دراسة أجريت على 271.053 شخصًا بالغًا من جميع الأعمار أن الصداقات تؤثر على صحتك وسعادتك اليومية بشكل عام. فالصداقات الجيدة يمكن أن تجعلك تعيش لفترة أطول! في الواقع، تؤثر الصداقات على صحتك ونوعية حياتك أكثر بكثير من العلاقات الأخرى مثل الزواج أو حتى الأسرة.
يقول توفيق: بحسب الدراسة فالأشخاص غير المتزوجين الذين يتمتعون بصداقات جيدة وداعمة هم أكثر سعادة بكثير من المتزوجين الذين ليس لديهم صداقات جيدة في حياتهم. وهذا يتعارض مع الاعتقاد السائد بأن الأشخاص المتزوجين أو الذين تربطهم شراكات طويلة الأمد هم أكثر سعادة من الأشخاص غير المتزوجين بشكل عام. بالإضافة إلى ذلك، فإن أولئك الذين يسعون بنشاط إلى تكوين صداقات جديدة يكونون أكثر رضاً بحياتهم بشكل عام.
يؤكد توفيق إن الوقت والجهد الذي تبذله في صداقاتك سيحدد نوعية العلاقات التي تنشئها. قد يكون لديك أصدقاء تعرفهم منذ سنوات أو ربما التقيت مؤخرًا بأشخاص ترغب في تطوير علاقة معهم. بغض النظر عن الموقف، هناك دائمًا مجال لتقوية الروابط والتأكد من استمرار صداقاتك.

• أسرار تجعل علاقاتك جيدة مع الأصدقاء

- ازرع جذور الثقة في العلاقة

تشكل الثقة الأساس المتين الذي تقوم عليه الصداقة. (المصدر: pexels bysam-lioni-)

تشكل الثقة الأساس المتين الذي تقوم عليه الصداقة. وهذا يعني أن من مسؤوليتك التأكد من أن محادثتك تظل سرية بنسبة 100٪. يمكنك أيضًا إخبارهم بذلك صراحةً حتى يتملكهم الشعور بالراحة عند مشاركة المعلومات الشخصية معك.

- تعلم أن تسامح

تمر جميع العلاقات بفترات من الصراع، بما في ذلك الصداقات. يخيب الناس آمال بعضهم بعضًا، وقد لا تتمكن دائمًا من أن تفعل للآخرين ما تريد حقًا أن تفعله. عندما يحدث هذا في صداقاتك، افهم أن هذا لا يجعلك أو يجعلهم شخصًا سيئًا. ضع في اعتبارك أن هذه مجرد لحظة صعبة في علاقتك، وليست كلها. إحدى الطرق الجيدة للتعامل مع الخلاف هي التحدث مع صديقك مباشرة وبلطف حول ما تشعر به. حاول اكتشاف طريقة للمضي قدمًا تحترم احتياجات ومشاعر كل الأشخاص.

- كن متواجدًا

جزء كبير من الصداقة هو أن تكون متاحًا لصديقك، سواء في الأوقات الجيدة أو الصعبة. حتى لو لم تتمكن من التواجد جسديًا، اجعل نفسك متاحًا من خلال الرد على مكالماتهم أو رسائلهم النصية. إن تجنبك مشاركته أحداثه وأموره الخاصة بشكل متكرر يجعل صديقك يعرف أنك ببساطة غير مهتم كثيرًا بهذه العلاقة.

- اجعل صداقتك أولوية

من المهم أن تعامل أصدقائك بالاحترام الذي يستحقونه ففي بعض الأحيان، يمكن أن ننشغل بحياتنا المهنية أو عائلاتنا أو حتى بعلاقة رومانسية جديدة. وبطبيعة الحال، هذا أمر مفهوم. ومع ذلك، من المهم أن ندرك ذلك ونحاول بذل جهد لتحديد أولويات صداقاتنا. إذا انتهى بك الأمر إلى عدم التحدث إلى صديقك لعدة أشهر، فحاول الالتزام بجدول زمني أكثر انتظامًا. وإذا كان لقائكما صعب في الوقت الحالي، تأكد من إخباره عبر الرسائل أو المكالمات بأنه لا يزال جزءًا كبيرًا من حياتك.

- كن مستمعا جيدا

تذكر الأيام المهمة في علاقتك مع أصدقائك (المصدر: pexels by вальдемар )


أحد أكبر الهدايا التي يمكنك تقديمها لصديقك هو اهتمامك. ابذل جهدًا للانتباه إلى ما يقوله صديقك، خاصة إذا لم يكن يشعر بالارتياح. إذا كان بإمكانك توفير مساحة آمنة له، حيث يمكنك مشاركة مشاعره والشعور بأنك تسمعه، فمن المرجح أن تشعروا بالقرب من بعضكم البعض. استمع إلى صديقك وتأكد من شعوره بإخباره أنك تفهم أنه يواجه وقتًا عصيبًا. هناك طريقة رائعة لإعلام شخص ما أنك تستمع إليه وهي إعادة صياغة ما فهمته مما قاله لك.

- لا تتخلى عنهم

في بعض الأحيان، عندما تشعر بألم شديد، قد تنسحب من العالم ومن المقربين إليك. إذا كان يبدو أن صديقك يفعل ذلك، فأخبره أنك موجود من أجله، بغض النظر عن شعوره. ساعدهم من خلال دفعهم للانخراط في أنشطة ممتعة، حتى لو كانت لفترة قصيرة من الوقت. قد يبدو الأمر وكأنك تفرض سيطرتك، ولكن في بعض الأحيان مجرد تذكير الناس بأنك معهم ومشارك لهم في الصعوبات والألم يمكن أن يمنحهم شيئًا للتمسك به والمضي قدمًا.

- تذكر الأيام المهمة

إذا انتبهت، فمن المحتمل أن تدرك تفاصيل هامة لأصدقائك. من المرجح أن تكون أشياء مثل ذكرى الميلاد أو ذكرى زواج أو حتى يوم الانفصال أو الحصول على حيوان أليف، قد يكون هذا اليوم ذو معنى بالنسبة لهم. إن تذكر مثل هذه الأوقات يتيح لأصدقائك معرفة أنك تهتم بحياتهم وأنك سعيد ومهتم ومستمتع بعلاقتك معهم.

- التعبير عن الإمتنان

هناك طريقة رائعة لعدم اعتبار الصداقة الجيدة أمرًا مفروغًا منه وهي أن تأخذ وقتًا بانتظام لتتذكر كيف من الجيد أن يكون لديك هذا الصديق في حياتك. يمكنك أيضًا التحدث معه بصوت عالٍ حول هذا الأمر من وقت لآخر حتى يشعر بالتقدير. يمكن لرسالة نصية بسيطة تقول أنك ممتن لما يقدمه لك، أو حتى إرسال رسالة عبر البريد الإلكتروني أن تقرب كثيرًا من المسافات.
وفي ذات السياق تعرفي على تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على علاقات الصداقة