كيف أسيطر على مشاعر الغيرة في الحب؟

 مشاعر الغيرة في الحب
مشاعر الغيرة في الحب (المصدر: pexels by maksim-goncharenok)
 مشاعر الغيرة في الحب
مشاعر الغيرة في الحب (المصدر: pexels by budgeron-bach)
 مشاعر الغيرة في الحب
 مشاعر الغيرة في الحب
2 صور

الغيرة هي عاطفة إنسانية طبيعية يمكن أن تكون صحية، طالما تم التعامل معها بعناية. فالعلاقة القوية والتي يكون أساسها الحب والاحترام المتبادل والثقة والتواصل؛ لا تؤثر بها رياح الغيرة، ومع ذلك، عندما يشعر شخص ما بالتهديد أو القلق بشأن فقدان شريكه، يمكن أن تتحول هذه المشاعر إلى خوف وانعدام الأمن فتشهر الغيرة أنيابها لتنشبها في كيان العلاقة ووجودها، ومن ثمّ قد تؤثر بها لدرجة كبيرة... بالسياق التالي سيدتي التقت استشاري العلاقات الأسرية، سمير توفيق في حديث حول كيفية السيطرة على مشاعر الغيرة في الحب

- من أين تأتي الغيرة؟

من أين تأتي الغيرة؟ (المصدر: pexels by polina-zimmerman)


يقول توفيق لسيدتي: الغيرة هي عاطفة إنسانية طبيعية. وعندما يتم التعامل معها بشكل صحيح، يمكن أن تكون فرصة لتقوية العلاقة؛ ومع ذلك، فإن الغيرة المستمرة في العلاقة يمكن أن تشير إلى مشاكل القلق أوأنك تواجه تهديدًا لاحترامك لذاتك، و سواء أكنت أنت أو شريكك أو كلا منكما تعاني من مشاعر الغيرة، هناك طرق عديدة للتحكم في الغيرة في العلاقة. على أنه من الأفضل دائمًا أن نكون صادقين ومنفتحين وواضحين مع بعضنا البعض. كذلك فلابد أن نكون على استعداد لاستكشاف بعض احتياجاتنا غير المعلنة وتنمية شعور أقوى بالثقة بالنفس.

- نصائح للتعامل مع الغيرة في العلاقة

يقول توفيق التعامل مع الغيرة يمكن أن يكون بالعديد من الطرق وهذه نصائح للتعامل مع الغيرة في العلاقة:

1. الاعتراف بالغيرة والتحدث عنها بصراحة

الغيرة هي عاطفة إنسانية طبيعية. يمكن أن تكون فرصة لتقوية العلاقة (المصدر: pexels by pnw-production)


إذا لاحظت جنوح مشاعرك نحو الغيرة، فقد يكون الوقت قد حان لإجراء محادثة صريحة مع شريك حياتك. التواصل هو المفتاح! في كثير من الحالات، تكون الغيرة معركة داخلية، لذا قم ببعض التأمل. ثم شارك ما تكتشفه مع شريك حياتك. كن صادقًا بشأن ما تشعر به وما يجعلك غير مرتاح، واضعًا حدودًا لنفسك وللعلاقة.

2. إدراك أن الغيرة علامة على عدم الأمان

يقول توفيق: الغيرة شيء نشعر به جميعًا في وقت أو آخر. في حياتنا الشخصية، يعد الشعور بالتهديد من قبل شخص آخر أمرًا شائعًا إلى حد ما. ومع ذلك، يمكن أن تتحول الغيرة إلى قوة مدمرة إذا لم نكن حذرين. إن إدراك أن الغيرة عادة ما تكون علامة على عدم الأمان يمكن أن يساعدنا على أن نكون أكثر وعياً بكيفية شعورنا وتفاعلنا مع الآخرين. ربما إذا وجدنا أنفسنا نشعر بالغيرة، فيمكننا الرجوع خطوة إلى الوراء وإعادة تقييم الوضع، حيث أن تخصيص الوقت للتعرف على مشاعرنا يمكن أن يساعدنا في معالجتها بشكل مباشر بدلاً من تركها تتفاقم. وعندما نكون قادرين على القيام بذلك، يمكننا تحسين علاقاتنا – مع أنفسنا ومع الآخرين.

3. اعمل على إدارة عواطفك

يؤكد توفيق أن العواطف يمكن أن تكون معلومات دون أن تكون توجيهات. هذا يعني أنه يمكنك تجربة الغيرة، والاعتراف بأنها غير مريحة، وطلب الدعم المناسب، دون التصرف على الفور بطريقة غير محسوبة أو اتهامية.

4. احتفظ بيوميات تصف تطور العلاقة

تعد يومياتك مكانًا آمنًا للتنفيس عن غيرتك ووصف مشاعرك، عاطفيًا وجسديًا. لن تحكم عليك مذكرتك بناءً على ما تشعر به، لذا فهذه فرصة لك للتعمق تحت السطح واستكشاف حالات عدم الأمان والإحباطات.

5. قبل الإشارة بأصابع الاتهام، انظر أولاً إلى داخلك

مشاعر الغيرة في الحب (المصدر: pexels by budgeron-bach)


لدينا جميعًا تجارب مختلفة في الحياة تشكل توقعاتنا للعلاقات. أنواع مختلفة من التجارب الماضية في الأسرة والأصدقاء والعلاقات الرومانسية، والذي قد يقودنا إلى أسباب شعورنا بعدم الثقة أو عدم الأمان أو الاعتماد على الآخرين في الوقت الحاضر.

6. ابحث عن المشكلات الأساسية

قبل أن تتحدث مع شريك حياتك، حدد مصدر وسبب اندلاع مشاعر الغيرة، وتحمل مسؤولية سلوكك والتزم بمعالجة مخاوفك، حيث تركز إحدى طرق استكشاف تدني احترام الذات على تحديد القيم الشخصية مثل التواصل أو الرحمة أو الصدق. يساعدك هذا على تحديد سماتك الإيجابية ومراجعة ما هو مهم بالنسبة لك في العلاقة. قد يساعد هذا في تقليل مشاعر الغيرة المؤلمة والتفكير الزائد في العلاقة.

7. تذكر أن الشعور بالغيرة لا يعني دائمًا أن شريكك يفعل شيئًا خاطئًا

إذا ظهرت الغيرة عليك، فقد تعتقد أن هذا جرس إنذار يشير إلى وجود خطأ ما. وبطبيعة الحال، في بعض الأحيان تتفق مشاعر الآخرين وأفعالهم - وهناك الكثير من الأشخاص الذين وثقوا بحدسهم وعلموا أن الحدود يتم تجاوزها في علاقاتهم. لكن الشعور بالغيرة، في حد ذاته، لا يكشف تمامًا عن الخيانة أو أي سلوك آخر غير محترم.

8. شفاء جروحك الماضية

يقول توفيق: السبب الهام الذي قد يؤجج شعور الغيرة هو انعدام الثقة بسبب العلاقات السابقة. غالبًا ما تنبع مشكلات الثقة من تجارب الماضي السلبية أو المؤلمة. لكن قلة الثقة بشريكك قد تقودك إلى إمكانية السيطرة عليه. إن الحصول على القليل من السيطرة أمر طبيعي، لكن محاولة السيطرة على شريكك بسبب أشياء خارجة عن سيطرتك يمثل مشكلة ويضر بالعلاقة.

9. عبر عن مخاوفك

إذا كانت تصرفات شريكك (أو تصرفات شخص آخر تجاه شريكك) تثير مشاعر الغيرة، فلا تتردد في مناقشة هذا الأمر مع شريكك في أقرب وقت ممكن. ربما لم يكن على علم بهذا السلوك، وإذا كنت تثق بشريكك ولكن لديك شكوك بسبب تجارب العلاقات السابقة، فحاول إيجاد طرق يمكن لكل منكما من خلالها تحسين الوضع.

10. التراجع عن اتخاذ قرارات متهورة

في خضم المشاعر المؤقتة المتصاعدة، يمكن أن يكون للخيارات التي تتخذها عواقب سلبية طويلة الأمد. الغيرة التي تخرج عن نطاق السيطرة يمكن أن تظهر على شكل غضب، مما قد يؤدي إلى انهيار العلاقة. ومن ثمّ حاول بشدة أن تأخذ بضع دقائق لتهدئة نفسك عندما تشعر بشحنة عاطفية بسبب الغيرة، ولا تتخذ قرارات سريعة قد تندم عليها.
ونحو المزيد من التعامل مع الغيرة يمكنك التعرف على 7 علامات لغيرة الرجل على حبيبته