نصائح تساعد في بناء علاقات أفضل مع الآخرين

بناء علاقات أفضل مع الآخرين (المصدر: Shutterstock)
بناء علاقات أفضل مع الآخرين (الصورة من: Shutterstock)
 بناء علاقات أفضل مع الآخرين
بناء علاقات أفضل مع الآخرين (المصدر: pexels)
 بناء علاقات أفضل مع الآخرين
العديد من الفوائد لبناء علاقات ناجحة مع الآخرين (المصدر: pexels)
بناء علاقات أفضل مع الآخرين (المصدر: Shutterstock)
 بناء علاقات أفضل مع الآخرين
 بناء علاقات أفضل مع الآخرين
3 صور

في حين أن الأفراد قد يكونون متألقين وموهوبين للغاية في نطاق أعمالهم أو دراستهم إلا أن هذا النجاح والتألق ليس دليلًا على النجاح بالحياة عامة، حيث مقدرتنا على تطوير العلاقات مع الآخرين هي المحدد الرئيسي وحجر الزاوية الموضح لمدى نجاحنا في أماكن عملنا وفي علاقاتنا خارج العمل، وإذا كان أغلب الناس لا يولدون بقدرات طبيعية لتطوير وبناء علاقات رائعة مع الآخرين فهذه مهارات يمكن تطويرها مثل أي مهارات أخرى يمكن تعلمها وإتقانها إذا أدرك المرء الحاجة إليها وخصص الوقت والجهد لتطويرها.

• علاقات ناجحة تعني التقدم بالحياة

علاقات ناجحة تعني التقدم بالحياة (الصورة من  pexels)


تقول أ. أماني نبيل راضي استشاري العلاقات الأسرية والإنسانية لسيدتي: إقامة وبناء علاقات إجتماعية مع الآخرين تساعدك على التقدم في حياتك، فنحن كبشر اجتماعيون بطبيعتنا، لذلك فمن المنطقي أنه كلما كانت علاقاتنا أفضل، كلما كنا أكثر سعادة. ينطبق هذا على حياتنا الشخصية ولكن أيضًا على مكان عملنا ودراستنا، وحياتنا بشكل عام، فالعلاقات الجيدة مع الأشخاص الذين تتعامل معهم كل يوم ستؤدي إلى شعورك بالسعادة والمشاركة والإنتاجية.
تؤكد أ. اماني أن جميع الوظائف تتطلب التفاعل في وقت ما، لذا فإن العلاقات الطيبة الناجحة أمر بالغ الأهمية. لافتة أنه يمكن أن يكون لعلاقات العمل الإيجابية مجموعة من الفوائد. كما أنه يجعل الذهاب إلى العمل أكثر متعة.

• الفوائد الرئيسية لبناء علاقات ناجحة مع الآخرين

العديد من الفوائد لبناء علاقات ناجحة مع الآخرين (مصدر الصورة: pexels)


تقول أ. أماني هناك العديد من الفوائد لبناء علاقات ناجحة مع الآخرين

  •  زيادة الإنتاجية (في بيئة العمل والدراسة) - عندما ينسجم الناس مع بعضهم البعض، يصبحون أكثر إنتاجية بشكل طبيعي
  •  تحسين الروح المعنوية - ستكون أكثر سعادة بشكل عام في العمل
  •  العمل الجماعي الفعال – العلاقات الجيدة ستؤثر بشكل إيجابي على العمل كفريق في أي مجال
  •  جيد للنمو الشخصي - يمكنك الاستفادة من معرفة الآخرين فتشعر بالتشجيع وتقبل على الحياة

• نصائح لبناء علاقات ناجحة مع الآخرين

 

1. كن مستمعًا عظيمًا

كل شخص لديه الرغبة الأساسية في أن يتم الاستماع إليه وفهمه. لسوء الحظ، قليل منا يتعلم كيف يكون مستمعًا جيدًا. معظم الناس مشغولون جدًا بالتفكير فيما يريدون قوله بعد ذلك، بحيث لا يستمعون حقًا إلى ما يقوله الشخص الآخر.
- نصيحة: عندما تلاحظ أنك تفعل ذلك، خذ نفسًا وقم بتصحيح نفسك من خلال الاستماع جيدًا. نحن نتواصل بشكل طبيعي مع الأشخاص الذين يستمعون إلينا حقًا، ونرغب في قضاء الوقت معهم.

2. اطرح الأسئلة الصحيحة

أفضل طريقة للسماح للأشخاص بمعرفة أننا نسمعهم هي التأكد من أننا نفهم أولاً ما يقولونه. للقيام بذلك، علينا أن نتعمق أكثر ونطرح الأسئلة. نكرر لهم ما قالوه بكلماتنا الخاصة للتأكد من أن ما سمعناه منطقي بالنسبة لنا.
- نصيحة: عندما يشعر الآخرون بأننا نبذل محاولة صادقة لفهمهم ونعمل على بناء علاقات ناجحة معهم، فإنهم يميلون إلى الانفتاح ومشاركة المزيد معنا. وهذا يعمق العلاقة ويضعنا في فئة الأشخاص الذين يريدون البحث عنهم والتحدث معهم.

3. انتبه إلى الشخص وتعبيراته

نحن نميل إلى أن نتذكر ونقدر الأشخاص الذين يسألوننا إذا كان كل شيء على ما يرام، حتى لو لم نخبرهم أن هناك أي خطأ. وهكذا يخبروننا أنهم يهتمون بنا، ونحن جميعا نريد ذلك.
- نصيحة: عندما يتحدث شخص ما، لا تركز فقط على نبرة كلماته، ولكن أيضًا على تعبيرات وجهه ولغة جسده. ومن ثمّ لا بد من الانتباه عندما لا تتطابق كلمات شخص ما مع تعبيرات وجهه أو لغة جسده. سيؤدي هذا إلى فتح الأبواب لإجراء محادثات أعمق وأكثر جدوى والتي ستؤدي إلى تطوير الثقة وعلاقات أقوى.

4. تذكر الأشياء التي تهم الآخرين

ليس هناك صوت أجمل لآذاننا من صوت أسمائنا. إن تذكر أسماء الأشخاص هو الخطوة الأولى لبناء العلاقات، وتذكر الجوانب المهمة الأخرى المتعلقة بهم هو استمرار لعملية البناء. سيخبروننا بما هو مهم في حياتهم، كل ما علينا فعله هو الاستماع والانتباه.
- نصيحة: عندما يتحدثون عن أحد أفراد العائلة، أو حدث ما، أو هواية وتضيء وجوههم، تذكر هذه الحقيقة، لأنها مهمة بالنسبة لهم. ليس علينا أن نتذكر كل شيء عنهم، فقط ركز على أسمائهم ومعلومة مهمة واحدة.

5. كن متسقًا وقم بإدارة العواطف

الأشخاص الذين يتأرجح مزاجهم من الهدوء للعصبية يواجهون صعوبة في بناء علاقات ذات معنى. بغض النظر عما نشعر به، نحتاج إلى أن نكون قادرين على وضع هذه المشاعر جانبًا مؤقتًا للاستماع الكامل وإشراك الآخرين المهمين في حياتنا.
- نصيحة: إذا كنا نمر بفترة نختبر فيها مشاعر قوية تمنعنا من أن نكون حاضرين بشكل كامل مع الشخص الآخر، فمن الأفضل أن نسمح لهذا الشخص بمعرفة ما يحدث لنا بدلاً من التظاهر بالاستماع. وسوف يقدرون صدقنا وانفتاحنا.

6. كن منفتحًا وشارك عندما يحين الوقت المناسب

نعلم جميعًا أشخاصًا يروون لنا قصة حياتهم بأكملها في الدقائق الخمس الأولى من لقائنا، غافلين تمامًا عن حقيقة أننا على الأرجح لا نرغب في سماعها على الإطلاق. لبناء علاقات قوية، نحتاج إلى أن نكون قادرين على مواكبة أنفسنا والمشاركة عندما يكون ذلك مناسبًا وعلى مستوى يتوافق مع عمق العلاقة.
- نصيحة: يظهر منشئو العلاقات الجيدة أنهم يشاركون مشاعر الآخر من خلال عكس مشاعر الشخص الذي يتحدث. تساعد مشاركة الإثارة والفرح والحزن والإحباط وخيبة الأمل على ربطنا بالآخرين.
نحو المزيد إليكِ طرق أخرى لبناء علاقات قوية مع الآخرين