الهروب والخروج من سيارة تغرق..ماهي الخطوات؟

صورة تعبيرية لغرق سيارة
غرق السيارات
من أصعب الظروف التي يمكن أن يمر بها الإنسان هو التعرض لموقف خطير يشكل تهديدا على حياته، وتعتبر المياه الغزيرة التي تتسبب بها الأمطار والثلوج الغزيرة من أبرز الأخطار التي يمكن أن تصيب السيارة وسائقها. عند التعرض لأي موقف صعب علينا أن نكون يقظين وحذرين وأذكياء وهادئين. العصبية الزائدة عن الحد لاتفيد في انقاذ النفس من هذه المخاطر. أهم الأمور التي يجب أن نفكر بها عندما تتعرض سياراتنا لخطر الغرق في المياه هو كيفية الخروج من السيارة والهروب بعيدا عنها ولاينبغي التفكير فيما اذا كانت السيارة فخمة أم لا.
التعرض لأي حادث سيارة أمر مخيفٌ لكن الحادثة التي تلقى فيها مركبتك في الماء وأنت محتجزٌ داخلها مرعبةٌ حقًا. الحوادث المماثلة خطيرةٌ بشكل خاص لوجود خطرالغرق وفي كندا وحدها يمكن إرجاع سبب 10% من وفيات الغرق إلى غرق سيارة. ويموت 400 أمريكي شمالي تقريبًا كل عام نتيجة الغرق داخل سيارة. رغم ذلك فإن معظم الوفيات تكون نتيجة الهلع وعدم وجود خطة وعدم فهم ما يحدث للسيارة في الماء. يمكن النجاة من الاحتجاز داخل مركبة غارقة باتخاذ وضع الاستعداد للنجاة من الصدمة والتصرف بشكل حاسم عندما ينتهي الأمر بالسيارة في الماء والخروج بسرعة حتى لو كان نهرًا فائضًا.

ماهي الخطوات التي يجب اتباعها أثناء غرق السيارة؟

  1. شجع نفسك على التعامل مع الصدمة. اتخذ وضع الاستعداد فور أن تعي أنك تخرج عن الطريق وإلى داخل الماء، ويتم هذا من خلال وضع كلتا اليدين على عجلة القيادة بشكل محكم. يمكن أن تشغل الصدمة التي تصنعها سيارتك نظام الوسادة الهوائية وأي وضع استعداد آخر قد يسبب إصابات خطرة في موقف مماثل. قد ترتد يداك إلى وجهك بقوة مما يتسبب في إصابة خطيرة إذا كانت يداك في وضع عشوائي عندما تنتفخ الوسادة الهوائية. تذكر أن الوسادة الهوائية تنتفخ بسرعة، خلال 0.04 ثانية من تحفيزها.
  2. قم بفك حزام الأمان. يقول الخبير الأمريكي أ.د. جوردن جيسبرشت المتخصص في الغمر بالماء البارد أن أحزمة المقاعد هي أول ما تقصده وهو عادةً يُنْسَى في الهلع. إن شعاره هو حزام الأمان فالأطفال فالخروج من النافذة.
    1. فك أحزمة الأطفال بدءً من الأكبر سنًا (الذي يمكنه مساعدة الآخرين بعد ذلك).
    2. مكالمة الهاتف الخلوي. لن تنتظر سيارتك إجراء المكالمة وللأسف فقد فقد أناسٌ حياتهم في محاولة ذلك.انشغل في محاولة الخروج.
    3. هناك نظريةٌ عكسيةٌ تقول بأن حزام الأمان يجب أن يُترَك. تقول هذه النظرية بأنك إذا قمت بفك حزام الأمان فربما ينتهي بك الأمر ان تبتعد عن النافذة أو الباب المفتوح بسبب دخول الماء خلالها نظرًا لاضطراب ما تحت الماء. قد يمنحك التثبيت بحزام الأمان قوة رفع إضافية إذا احتجت لدفع الباب لفتحه في مقابل دفعه بينما أنت معلقٌ في الماء، كذلك يمكن أن يساعدك بقاء حزام الأمان مربوطًا على الحفاظ على شعورك بالاتجاهات إذا انزلقت السيارة وانقلبت.
    4. على الجانب السلبي فإن إبقاء حزامك مربوطًا يمكن أن يصعب عليك الخروج بسرعة والتحرك بعيدًا أيضًا وهذا هدف التصرف السريع من البداية وعدم الانتظار في المركبة.
  3. افتح النافذة بمجرد أن ترتطم بالماء. اترك الباب كما هو في هذه المرحلة وركز على النافذة وفقًا لتوصيات جيسبرشت. يجب أن يعمل النظام الكهربائي للسيارة حتى ثلاثة دقائق في الماء، لذا جرب طريقة فتحها إلكترونيًا أولًا. لا يفكرالعديد من الناس في النافذة كخيار للهروب سواءً بسبب الهلع أو قلة استخدام النافذة للخروج في الأحوال الطبيعية أو لأنهم يركزون على معلومات خاطئة عن الأبواب والغرق.
    • هناك العديد من الأسباب لعدم الانشغال بالأبواب. إن لديك بضع ثوان فقط يصبح فيها فتح باب سيارتك الغارقة ممكنًا بعد الصدمة فورًا بينما لا تزال معظم الأبواب فوق مستوى الماء. لا يعود من الممكن فتح الأبواب مجددًا ضمن نطاق الطاقة البشرية حتى يتساوى الضغط بين داخل السيارة وخارجها بمجرد أن تبدأ السيارة بالغرق, يعني هذا أن تمتلئ السيارة بالماء وهذا موقفٌ لا تريد أن تكون فيه حقًا. علاوةً على ذلك يقول الخبير جيسبرشت أنك تستدعي الغرق السريع بدلًا من وقت الطفو المتاح للخروج بفتح الباب. لقد وجد من خلال تجاربه على 30 مركبةً أن جميعها تطفو في زمن يتراوح من 30 ثانيةً إلى دقيقتين. يمكنك استخدام وقت الطفو هذا للهرب بدلًا من فتح باب السائق ومنح الماء خمس إلى عشر ثوان لإغراق السيارة وغمر كل من بالمقعد الخلفي.
  4. اكسر النافذة. ستضطر لكسر النافذة إذا لم تتمكن من فتحها أو انفتح نصفها فقط وستحتاج لاستخدام أداة أو قدمك لكسر النافذة، كذلك يمكنك نزع سنادة الرأس واستخدام المقحمات المعدنية لكسر النافذة.قد يبدو من غير المنطقي أن تترك الماء يدخل السيارة لكن كلما أسرعت بفتحها تمكنت من الهرب بشكل أسرع من خلال نافذة مكسورة.
    • ربما يكون لديك أداةٌ لكسر النافذة في المتناول داخل السيارة بالفعل إذا كنت قد فكرت في الأمر مسبقًا. هناك العديد من الأدوات متاحة. يوصي الخبير جيسبرشت ب"مخرمة مركزية" وهي أداةٌ صغيرةٌ يمكن وضعها بسهولة على باب السائق الجانبي أو على لوحة العدادات لاستردادها بسرعة. عادةً ما تكون هذه المخرمة محملةً بالنوابض ويمكن إيجادها في شكل مطرقة أيضًا. يمكنك حمل مطرقتك الصغيرة معك إذا فشلت في ذلك.
      'مخرمة مركزية' وهي أداةٌ صغيرةٌ لكسر الزجاج
  5. حاول الهروب عبر النافذة المكسورة. خذ نفسًا عميقًا واسبح من خلال النافذة المكسورة فور أن تكسرها. سيتدفق الماء إلى السيارة عند هذه النقطة لذا توقع ذلك واستخدم قوتك حتى تسبح للخارج والأعلى. لقد أظهرت تجارب الخبير جسبرشت أنه "من الممكن الخروج من خلال هذا التيار الجارف (بعكس النظريات الأخرى) وأنه من الأفضل الانطلاق الآن وعدم الانتظار.
    • انظر إلى الأطفال أولًا، وارفعهم إلى السطح بأقصى ما يمكنك. انظر إذا ما كان يمكنك منحهم شيئًا طافيًا ليتشبثوا به مع تعليمات صارمة بألا يفلتوه إذا كانوا لا يستطيعون السباحة.
    • لا تركل بقدمك عند خروجك من السيارة حتى تصبح خارجها تمامًا فقد تتسبب في إصابة الركاب الآخرين. استخدم ذراعيك لدفعك للأعلى.
    • واصل محاولة الخروج من النافذة إذا كانت السيارة تغرق بسرعة ولم تخرج بعد. إذا كان هناك طفلٌ في السيارة فأخبره أن يتنفس بشكل طبيعي حتى يصل الماء لصدره.
  6. اهرب عندما تتعادل السيارة. عليك أن تتحرك بسرعة وبطريقة فعالة لضمان نجاتك إذا وصلت السيارة المرحلة الحرجة حيث تمتلئ بالماء وتتعادل. تستغرق السيارة 60 إلى 120 ثانية (1 إلى 2 دقيقة) عادةً حتى تمتلئ بالماء. خذ أنفاسًا بطيئةً عميقةً بينما لا يزال هناك هواءٌ في السيارة وركز على ما تفعله وافتح بابك سواءً بالزر (إذا كان لا زال يعمل) أو يدويًا.
    • واصل التنفس بصورة طبيعية حتى يصل الماء لمستوى الصدر ثم خذ نفسًا عميقًا وأمسك أنفك.
    • ابق هادئًا. أبق فمك مغلقًا لتحافظ على التنفس وتمنع الماء من الدخول، ثم اسبح للخارج عبر النافذة المكسورة.
    • ضع يدك على قفل الباب إذا كنت موجودًا بجوار باب مفتوح. استخدم إشارةً ماديةً إذا كنت غير قادر على رؤيته عن طريق مد يدك عن وركك والتحسس على امتداد الباب حتى تحدد موقع القفل.
  7. اسبح إلى السطح بأقصى سرعة ممكنة. انسحب من السيارة واسبح إلى السطح، ثم ابحث عن الضوء واسبح تجاهه أو اتبع الفقاعات التي تراها حيث ستكون متجهةً لأعلى إذا لم تكن تعرف بأي طريق تسبح. كن على وعي بما يحيط بك أثناء سباحتك وصعودك للسطح فقد تضطر للتعامل مع تيار قوي أو عقبات مثل الصخور أو دعامات الجسور الخرسانية أو حتى القوارب المارة.
  8. اطلب المساعدة الطبية بأسرع ما يمكن. قد يجعلك الأدرينالين الموجود في تيار دمك بعد الهرب غير قادر على تحديد أي إصابات قد تكون تكبدتها في الحادث. قم بمناداة السائقين العابرين الذين يمكنهم الاتصال بهواتفهم طلبًا للمساعدة وإمدادك بالدفئ والراحة وتوصيلة لأقرب مشفى.
    • قد يكون انخفاض درجة الحرارة احتمالًا واردًا على حسب درجة حرارة الماء ومستوى الصدمة التي يعانيها الركاب والسائقون ودرجة الحرارة الخارجية.

أفكار مفيدة تساعدك أثناء غرق السيارة:

  • يمكن أن تتسبب ملابسك والأشياء الثقيلة في جيوبك في جعلك تغرق. كن مستعدًا ذهنيًا لخلع حذائك وإبعاد أي ملابس خارجية ثقيلة مثل السترات إذا لزم الأمر كلما قلت ملابسك كانت سباحتك أسهل، حتى سروالك القماشي أو الجينز قد يثقلك للأسفل بشكل قوي.
  • يجب عليك الهروب بأسرع وقت ممكن لزيادة احتمال نجاتك و لا تنتظر في السيارة!
  • يمكنك أيضًا استخدام الجزء المعدني من سنادة الرأس لكسر النافذة.
  • لا تنشغل بإطفاء أضوائك. قم بتشغيلها إذا لم تكن قادرًا على الهرب أو إذا كان الماء عكرًا. عادةً ما تكون الكترونيات الأضواء مقاومةً للماء وستساعد الأضواء نفسها المنقذين على إيجاد مركبتك.
  • جهز أدوات الهرب في المركبة دائمًا. أدوات كسر النافذة .