هل تريد أن تبقى مستيقظا أثناء قيادة سيارتك..هذه هي النصائح؟

كيفية البقاء مستيقظا؟
كيفية البقاء مستيقظا؟
قيادة السيارة ليست أمرا سهلا بل هناك متطلبات كثيرة وعلى رأسها الشعور بالصحة والعافية واليقظة، وبخاصة اذا كنت تهتم بسلامتك وسلامة عائلتك والاهتمام أيضا بابقاء عربتك في حالة جيدة من حيث العمل والشكل والأداء. هناك من يقود السيارة وهو يشعر بالنعاس ظانا بأنه يستطيع التغلب على هذا النعاس ببساطة. الأمر ليس كذلك فالنعاس عندما يكون شديدا فلن يستطيع أحد مقاومته أو التغلب عليه لأن النوم هو من متطلبات أجسامنا، فلا أحد منا يستطيع أن يعمل بشكل عادي اذا لم ينم بشكل كاف. والأمر كذلك بالنسبة لقيادة السيارة. فاذا شعرت بالنعاس بشكل مفاجىء عليك اتباع عدد من الخطوات والنصائح للبقاء مستيقظا الى حين الوصول الى مبتغاك.

كيف تبعد عنك النعاس؟

الشعور بالنعاس يعد من أخطر ما قد تتعرض له أثناء قيادة السيارة ،سواء كنت ذاهبًا في إجازة أو رحلة طويلة بالسيارة بقصد العمل أو غيرها.

كيفية البقاء مستيقظا؟

  • ضرورة التخطيط المسبق للرحلة والطريق والتوقيت:

أجريت بعض الأبحاث على سائقي الشاحنات وأفادت تقاريرها بأن القيادة ما بين منتصف الليل والساعة 6 صباحًا تزيد من احتمال الشعور بالنعاس ثماني مرات عن الأوقات الأخرى من اليوم.
بينما كانت الأفضلية للقيادة في ساعات الصباح الباكر التي توفر قدرة أكبر على التركيز، لذلك من الأفضل التخطيط للذهاب في هذه الأوقات والتأكد من أن لديك ما يكفي من الوقت للتوقف والراحة قبل الوصول إلى وجهتك.
  • ضرورة التوقف بين الحين والآخر:

وهذا يعني التوقف بانتظام على طول الطريق كوسيلة للبقاء مستيقظًا أثناء القيادة، سواء لتمديد ساقيك أو لتناول شيئً ما أو لمشاهدة المعالم السياحية من حولك، توقف في منطقة آمنة وخذ عشرين دقيقة للتجول أو رش بعض الماء على وجهك أو خذ قيلولة قصيرة.
وهناك نصيحة رائعة هي القيام بتمارين القفز أو القرفصاء، فممارسة الرياضة البدنية تساعد على تدفق الدم ودفع بعض الإندورفين إلى نظامك الجسدي.
  • أخذ بعض الوجبات الخفيفة:

ضرورة وجود الوجبات الخفيفة المناسبة في برادك الصغير لجعل العطلات العائلية ممتعة للغاية ويساعد هذا على استقرار نسبة السكر في الدم ومنع الانخفاض في مستويات الطاقة لديك، لذا تأكد من تناول شيء ما.
تجنب تناول الأطعمة السكرية بشكل مفرط، فالسكر يمنحك دفعة فورية من الطاقة ولكنه يمكن أن يسبب ركودًا يجعلك تشعر بالتعب بعد فترة، فبدلاً من ذلك اعتمد على مزيج من البروتين والحبوب الكاملة والفواكه والخضروات الطازجة للحفاظ على نسبة السكر في الدم.
  • شرب القهوة

من الجدير بالذكر أن الكافيين يبقيك يقظًا، وبالنسبة لمحبي القهوة فهو ضروري لرحلة الطريق، ببساطة قم بملء ترمس القهوة أو توقف على طول الطريق لتناول كوب ساخن، فسيساعدك هذا الكوب في التخلص من التعب
  • لسفر مع شريك قادر على مساعدتك في القيادة

لا تحاول القيادة لمدة 24 ساعة بمفردك أبدًا، من الجيد دائمًا السفر مع شخص ما يعرف قيادة السيارة لتبادل الأماكن عندما تحتاج إلى قيلولة أو مجرد استراحة ذهنية أيضًا.
إذا لم يكن رفيقك قادرًا على القيادة، فيمكنه على الأقل مساعدتك على البقاء مستيقظًا، فالقيام برحلات طويلة بمفردك يتطلب الكثير من التخطيط والاحتياطات الإضافية.
  • الموسيقى المبهجة والصاخبة

أحد الأشياء التي تساعدك على البقاء متيقظًا هو الغناء مع الموسيقى المبهجة، وفي الواقع الموسيقى ممتازة في المساعدة على تحفيز عقلك ومنعك من الشعور بالنعاس أثناء قطع المسافات الطويلة.
تجنب الموسيقى الهادئة لأنها تجلب النعاس بل قم بإضافة أغاني صاخبة مفضلة لديك إلى قائمة التشغيل وارفع مستوى الصوت إذا كنت تشعر بقليل من الإرهاق، حتى أفضل الشاحنات تتمتع هذه الأيام بأنظمة صوت مذهلة، فاستفد من هذه التكنولوجيا.

7. الهواء النقي

إن فتح النافذة أو تشغيل مكيف الهواء أو فتح فتحة السقف تعد من الطرق الرائعة لمساعدتك على تقليل الشعور بالنعاس، فإذا شغلت المدفأة وكانت المقصورة دافئة وخانقة من المرجح أن تغفو.