ليلة القدر ليلة ذات قدر عظيم وشرف كبير
ليلة القدر ليلة ذات قدر عظيم وشرف كبير

يتحرى المسلمون هذه الأيام المباركة ليلة القدر للفوز بفضلها العظيم، وامتثالاً لوصية رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بتحري ليلة القدر وإغتنام نفحاتها وما بها من عطايا وكنوز، فهي خير من ألف شهر كما جاء في القرآن الكريم، بل وهى خير من الدنيا وما فيها وتكون واحدة من الليالي الوترية من العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم، لذلك فإنه على كل مسلم الإجتهاد في طلبها بالطاعات والدعاء والعبادة.

ليلة ذات قدر عظيم وشرف كبير

ليلة القدر هي الليلة التي بدأ فيها نزول القرآن على النبي صلى الله عليه وسلم


يقول الشيخ محمد السعدي من علماء الأزهر الشريف لسيدتي : "إن ليلة القدر هي الليلة التي بدأ فيها نزول القرآن على النبي صلى الله عليه وسلم لذا فإن لها مكانة عظيمة عند كافة المسلمين وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر الله له ماتقدم من ذنبه وما تأخر، كما تعد ليلة القدر من أهم الليالي في كتاب الله وسنة رسوله، وسميت بهذا الاسم لأنها ذات قدر عظيم وشرف كبير، ولتلك الليلة فضلًا كبير، لذا يحاول كل مسلم أن ينالها، واقتضت حكمة الله عز وجل أن يخفي ليلة القدر في شهر رمضان حتى يجتهد كل صائم في طلبها وخاصة في العشر الأواخر منه.
وإذا تابعت السياق التالي ستتعرفين على: كلام عن ليلة القدر

فضل ليلة القدر

يقول الشيخ السعدي إن ليلة القدر لها فضل عظيم لمن أحياها:

  • إحياؤها يكون بالصلاة والقرآن والذكر والإستغفار والدعاء من غروب الشمس إلى طلوع الفجر ،وصلاة التراويح في رمضان إحياء لها.
  • في ليلة القدر غفران للذنب لمن قامها محتسبًا الأجر عند الله عز وجل، فعن أبي هُرَيرةَ رضِيَ اللهُ عنهُ عنِ النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّمَ أنَّه قال: "مَن يَقُمْ ليلةَ القَدْرِ إيمانًا واحتسابًا، غُفِرَ له ما تَقدَّمَ من ذَنبِه".
  • فضلها الله سبحانة وتعالى وأنزل فيها القرآن الكريم، كما قال سبحانه وتعالى: "إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ".
  • وصف الله تعالى ليلة القدر بأنها مباركة وفيها البركة، قال عز وجل: "إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ ۚ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ".
  • فضل الله تعالى العبادة في ليلة القدر فهي تعادل عبادة ألف شهر قال تعالى: "لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْر".
  • من أكثر الليالي التي تنزل فيها الملائكة على الأرض، قال تعالى: "تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْر".
  • ليلة تكثر فيها الطاعة والخير تكون خالية من الشر، فهي سلام من الأذى كله، قال تعالى: "سَلَامٌ هِيَ حَتَّىٰ مَطْلَعِ الْفَجْر".
  • تكتب فيها الأعمار والأرزاق للعام القادم، قال تعالى: "فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيم".

وبالسياق التالي يمكنك التعرف على: الأعمال المستحبة في العشر الأواخر من شهر رمضان

علامات ليلة القدر

  1. نزول الملائكة أفواجًا في ليلة القدر، وتكون أكثر من الحصى على الأرض، فقد قال الله تعالى:" تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ".
  2. اعتدال الجوّ فيها تطلع الشمس صبيحتها لا شعاع لها: يقول صلى الله عليه وسلم (صبيحة ليلة القدر تطلع الشمس لا شعاع لها كأنها طست حتى ترتفع) ، وقيل لكثرة نزول وصعود وحركة الملائكة فيها فتستر بأجنحتها وأجسامها ضوء الشمس وشعاعها.
  3. ليلة القدر يطلع القمر فيها مثل "شق جفنة".
  4. عن ابي هريرة رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ" تَذَاكَرْنَا لَيْلَةَ الْقَدْرِ عِنْدَ رَسُولِ اللهِ صلي الله عليه وسلم فَقَالَ: أَيُّكُمْ يَذْكُرُ حِينَ طَلَعَ الْقَمَرُ وَهُوَ مِثْلُ شِقِّ جَفْنَةٍ".

دعاء النبي في ليلة القدر

في ليلة القدر غفران للذنب لمن قامها محتسبًا


يقول الشيخ السعدي: أوصى رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام زوجه عائشة -رضي الله تعالى عنها- في ليلة القدر، حيث إنها سألته: "يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ عَلِمْتُ أَيُّ لَيْلَةٍ لَيْلَةُ القَدْرِ، مَا أَقُولُ فِيهَا؟ قَالَ: قُولِي: «اللَّهُمَّ إِنَّكَ عُفُوٌّ، تُحِبُّ الْعَفْوَ، فَاعْفُ عَنِّي»"، ويعد هذا هو دعاء النبي في ليلة القدر وفي ذات الوقت أفضل دعاء ليلة القدر لأن "العَفُوُّ" من أسماء الله تعالى، وهو صفة من صفاته سبحانه، وتعالى".
وإذا أردت التعرف على المزيد عن ليلة القدر تابعي السياق: العلامات المؤكدة والشائعة لليلة القدر

دعاء ليلة القدر مكتوب 2024

يقول الشيخ الكريم: "ليس هناك أدعية ثابتة في ليلة القدر، فينبغي لكل مسلم أن يدعو بما يشاء فى هذه الليلة المباركة التى تنزل فيها الملائكة، وقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، على استغلالها، اللهم اعف عنا واغفر لنا بحق هذه الليلة المباركة":

  • اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا.
  • اللّهم ارزقني فضل قيام ليلة القدر، وسهل أموري فيه من العسر إلى اليسر، واقبل معاذيري وحطّ عني الذنب والوزر، يا رؤوفًا بعبادك الصالحين.
  • اللّهم إنا نسألك أن ترفع ذكرنا، وتضع وزرنا، وتُطهّر قلوبنا، وتُحصّن فروجنا، وتغفر لنا ذنوبنا، ونسألك الدّرجات العُلا من الجنة.
  • اللهم اجعلني في هذه الليلة ممن نظرت اليه فرحمته وسمعت دعاءه فأجبته.
  • اللهم أسالك فى ليلة القدر وأسرارها وبركاتها أن تتقبل ما دعوتك به وأن تقضى حاجتي يا أرحم الراحمين.
  • اللّهم إنّا نسألك من خير ما سألك منه عبدك ورسولك سيّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم، ونستعينك من شر ما استعاذك منه عبدك ورسولك سيّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم.
  • اللّهم ارزقنا عملًا صالحًا يُقرّبنا إلى رحمتك، ولسانًا ذاكرًا شاكرًا لنعمتك، وثبتنا اللّهم بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة.
  • اللهم بحق هذه الليلة المباركة اعف عنا واغفر لنا ووسع في أرزاقنا وتجاوز عن سيئاتنا، وارزق كل مشتاق بالذرية الصالحة، وانظر لنا نظرة الرضا.
  • اللّهم أسكنّا الفردوس بجوار نبيك الكريم، إلهي إن كنت لا ترحم إلّا الطائعين فمن للعاصين، وإن كنت لا تقبل إلّا العاملين فمنّ للمقصرين.
  • اللهم اعتق رقابنا ورقاب أحبائنا وكل من له حق علينا من النار.
  • اللّهم ولا تشغلني عنك وقربني إليك، ربي ولا تذلّني لسواك.
  • اللّهم عوّضني عن كل شيء أحببته فخسرته، طابت له نفسي فذهب، صدقته فكذب، استأمنته فغدر.
  • اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل محمد، يا ذا الجلال والإكرام، يا قاضي الحاجات، يا أرحم الراحمين، يا حي يا قيوم، لا إله إلا أنت الملك الحق المبين.

وبالسياق التالي يمكنك التعرف على: دعاء ليلة القدر للمتوفى مكتوب