تعرّفوا إلى أعظم فناني عصر النهضة

تعرّفوا إلى أعظم فناني عصر النهضة
تعرّفوا إلى أعظم فناني عصر النهضة

شهدت أوروبا خلال فترة عصر النهضة، التي امتدت من القرن الرابع عشر حتى القرن السادس عشر، تحولاً ثقافياً وفنياً مثيراً، وقد شهد الفن تحديداً تطوراً جذرياً وغير مسبوق، فقد زُرعت بذور العالم الحديث ونمت في عصر النهضة. فقد تميزت هذه الحقبة بتجدد الاهتمام بالمعرفة والبحث العلمي والتعبير الفني. خلال هذه الفترة، ظهر العديد من الفنانين الموهوبين، وتركوا بصمة دائمة لا تُمحى أبد الدهر في عالم الفن.
في السياق التالي، تخبرك "سيدتي" من موقع artincontext.org، عن أشهر وأهم فناني عصر النهضة وأهم أعمالهم.

الولادة الجديدة

معرض فني يصور التطور الثقافي الذي مر به عصر النهضة
معرض فني يصور التطور الثقافي الذي مر به عصر النهضة (مصدر الصورة: BERTRAND LANGLOIS / AFP)

 

وفقاً لموقع unprofesor.com، فقد مثلت فترة عصر النهضة أكبر وأطول فترة من التطور الثقافي الذي حدث في أوروبا، مما جعل الكثيري وىن يطلقون عليه اسم "الولادة الجديدة"؛ بسبب الاهتمام المتجدد، وإحياء التعلم التقليدي، وقيم الثقافة اليونانية الرومانية القديمة.
احتضنت إيطاليا الإرهاصات الأولى لعصر النهضة، والتي بلغت ذروتها في القرنين الخامس عشر والسادس عشر، حتى انتشر في جميع أنحاء أوروبا، وباعتباره العصر الذهبي للفن والعمارة والثقافة الإيطالية؛ أدى عصر النهضة إلى تغيرات كبيرة حدثت في هذه المجالات، والتي كانت لها آثار شديدة ودائمة على التطورات اللاحقة للحضارة الغربية، وقد كان تأثير فناني عصر النهضة على الفن الأوروبي لا مثيل له خلال الحركات الفنية اللاحقة التي تلت ذلك.

أشهر فناني عصر النهضة

  • رافايلو

رافائيل سانزيو (1483-1520)
الجنسية إيطالي.

أشهر الأعمال الفنية:

  • مدرسة أثينا (1509 – 1511).
  • سيستينا مادونا (1512).

أصبح الإيطالي رافائيل سانزيو (رفايلو) أحد أشهر فناني عصر النهضة؛ بفضل واقعية ودقة لوحاته، وكانت موهبته متوقدة، فقد برزت على الفور أعماله في الرسم والتلوين، واشتهر بتركيباته المتناغمة وألوانه الزاهية، وكان يُنظر إليه على أنه معجزة في الرسم، فقد استطاع خلق وهم الفضاء في جميع أعماله، على الرغم من أنه قام أيضاً ببعض المشاريع كمهندس معماري، ورغم أنه عاش حياة قصيرة (توفي عن عمر يناهز 37 عاماً)، إلا أنه صمم وأبدع مئات الأعمال التي أصبح بعضها أيقونات فنية ومعروفة في جميع أنحاء العالم.

  • دوناتيلو

دوناتيلو (1386-1466)
الجنسية إيطالي.

أشهر الأعمال الفنية:

  • تمثال جاورجيوس (1415 – 1417).
  • تمثال ديفيد (1440 – 1443).

عرف دوناتيلو -واسمه الحقيقي دوناتو دي نيكولو دي بيتو باردي- بأنه نحات بارع، صُممت أعماله الفنية بحيث يمكن رؤيتها من كل زاوية ممكنة. عُرف بأنه نحات مبتكر؛ فهو من أنشأ أول تمثال قائم بذاته منذ العصور القديمة، والمعروف باسم "ديفيد".

استخدم دوناتيلو بكل أعماله خامات الرخام والطين والبرونز والخشب، على أن اللافت بأعماله خروجها الواضح عن التقنيات القوطية التي كانت سائدة بتلك الفترة، فقد جنح لاستخدام شكل من أشكال المنظور الخطي لإنشاء منحوتات واقعية وعاطفية للغاية؛ كانت قادرة على إظهار تماثيل دقيقة للبؤس والمعاناة، واستطاعت منحوتاته المذهلة أن تنقل إحساساً حقيقياً بالواقع لم يسبق له مثيل في الأعمال والصور المثالية للماضي.

  • مايكل أنجلو

مايكل أنجلو (1475- 1564)
الجنسية إيطالي.

أشهر الأعمال الفنية:

  • بيتتا (1498 – 1499) المعروض في الفاتيكان.
  • داود (1501 – 1504) المعروض في فلورنسا.
  • سقف كنيسة سيستينا (1508 – 1512).

يُعرف بـ"رجل النهضة" المثالي، وكان يُنظر إليه على أنه عبقري في الرسم والهندسة المعمارية والنحت، وقد برزت لوحاته باعتبارها أكثر الأعمال الفنية شهرة بالتاريخ. مكنت دراساته المبكرة في النحت، وكذلك دراسة الجثث، بأن يكون خبيراً في علم التشريح، مما أعطى أعماله الفنية نوعية من الواقعية لا مثيل لها، بالإضافة إلى ذلك؛ فإن براعته في نحت منحوتة كاملة من كتلة واحدة من الرخام لم يتم معادلتها بعد في تاريخ الفن، حيث قيل إن مايكل أنجلو كان قادراً على استحضار الحياة الحقيقية من الحجر.
ابتكر مايكل أنجلو أعماله العظيمة لعائلة "ميديشي" في فلورنسا، ولعدد من رجال الدين في روما، وكانت أشهر أعماله وأكثرها طموحاً اللوحات الجدارية التي تزين قبو كنيسة سيستين، كذلك جدارية يوم القيامة؛ وهي لوحة ضخمة يبلغ ارتفاعها 14 متراً تمثل خلق العالم.
عاش مايكل أنجلو حياة طويلة ومثمرة للغاية، فقد عمل مهندساً معمارياً ونحاتاً ورساماً لمدة سبعين عاماً تقريباً.

  • ليوناردو دافنشي

ليوناردو دافنشي (1452-1519)
الجنسية إيطالي.

أشهر الأعمال الفنية:

  • الرجل الفيتروفي (1490).
  • العشاء الأخير (1492 – 1498).
  • الموناليزا (1503 – 1506).

هو الفنان الأكثر شهرة على الإطلاق بعصر النهضة؛ نظراً لمقدرته الخالدة على تجسيد المثل الإنسانية بأعلى صورها، فقد كان دافنشي رائداً مبتكراً بشكل مذهل في مجالات عديدة؛ حيث يعتبر أحد أعظم العقول في التاريخ، فيُنسب إليه الفضل في رسم الرسومات الأولى لآلات معقدة بشكل لا يصدق؛ مثل المظلة والمروحية، فقد امتدت مواهبه وهواياته إلى ما هو أبعد من الرسم، فعمد إلى النحت والرياضيات والهندسة والاختراعات، كما أنه في سن الثانية عشرة، تعلم أشياءً مثل الأعمال المعدنية والنحت، مما ساعد على تطوير موهبته الفريدة في تصوير التعبيرات البشرية منذ صغره، وقد سمحت له معرفته المتزايدة بالشكل البشري بأبعاده وقيمه الفيزيقية المختلفة بالتقاط التفاصيل الدقيقة للإنسانية وأعماقها؛ ليستمر في تطوير تقنياته وتكنيكاته الخاصة في المنظور، والإضاءة، والطبيعة، والتعبير العاطفي في أعماله الفنية، خاصة "الموناليزا"، فقد تجاوزت جمالية أعمال ليوناردو دافنشي الدقيقة أسلوب العديد من الفنانين الذين سبقوه، حيث استمر في تقديم أساليب جديدة للرسم، والتي استمرت في وصف أعماله الفنية بأنها مذهلة.

"الموناليزا" لوحة دافنشي الشهيرة أحد أهم إبداعات عصر النهضة
"الموناليزا" لوحة دافنشي الشهيرة أحد أهم إبداعات عصر النهضة -(مصدر الصورة:Martin BUREAU / AFP)

 

نحو المزيد عن أعمال دافنشي المذهلة، يمكنك التعرف بالسياق التالي إلى: أشهر لوحات دافنشي

  • جان فان إيك

جان فان إيك (1390-1441)
الجنسية هولندي.

أشهر الأعمال الفنية:

  • لوحة مذبح غنت (1432).
  • رجل يرتدي عمامة حمراء (1433).
  • صورة أرنولفيني (1434).

استطاع الفنان الهولندي جان فان إيك أن يُحدث ثورة عارمة في الرسم في أوروبا الشمالية، فقد كان عبقرياً في عالم الرسم الزيتي، ومهاراته لا تتم مقارنتها مع أحد. وقد اشتهر بأسلوبه المبدع في التلوين، وإظهار المشاهد الطبيعية، وقد ظهرت عينه الحادة في التفاصيل في جميع لوحاته، واستخدامه الألوان الزيتية الحية النابضة التأثير، وقد كانت أهم صور فان إيك هي صورة أرنولفيني، اللوحة المذهلة التي رسمها في نهاية حياته، والتي أظهرت كيفية تعامله مع المنظور باحترافية من أجل إظهار الغرفة بأكملها، فعند الفحص الدقيق، يمكن العثور على تفاصيل شديدة الدقة المنظورية، وقد غيرت هذه التفاصيل الصغيرة الدقيقة الطريقة التي ينظر بها الناس إلى الفن، حيث تطلب من المشاهد التفكير في علاقة الفنان ودوره في فنه. تعتبر تحفة فان إيك الأخرى، The Ghent Altarpiece، (مذبح غنت) تاريخياً ذات قيمة كبيرة لدرجة أن مجموعة كاملة من القوى، من نابليون إلى هتلر والنازيين، كانت تطمح إليها، حتى إن البعض حاول سرقتها.

  • بوتيتشيلي

ساندرو بوتيتشيلي (1445-1510)
الجنسية إيطالي.

أشهر الأعمال الفنية:

  • الربيع (1475 – 1476).
  • بريمافيرا (1477 – 1482).
  • ولادة فينوس (1484 – 1486).

لا ينكر أحد أن من أمهر فناني عصر النهضة على الإطلاق هو ساندرو بوتيتشيلي، الذي كان يعتبر خبيراً في الألوان، وفي إعادة تفسير الصور الكلاسيكية. نظراً لكونه أعظم رسام إنساني؛ ركزت لوحاته على الموضوعات الدينية والمشاهد الأسطورية، فقد جمع بشكل فائق بين عناصر اللوحة الفنية بذكاء مبهر وإبداع لا مثيل له؛ عبر تماهي اللون والشكل والمنظور؛ ليظهر مجموعة متنوعة من المشاهد والأفكار، وقد كان ماهراً في إظهار تفاصيل التشريح والمنظور والعواطف، مما زاد من التألق البصري لأعماله وأظهر مدى جودتها الزخرفية، وقد مثلت لوحات بوتيتشيلي ذروة الازدهار الثقافي الذي حدث خلال عصر النهضة.
وإذا كنت تعرفت لعدد من أشهر فناني عصر النهضة، فيمكنك التعرف إلى أشهر الرسامين في التاريخ.