كيف ارتدت جدة حلة عصرية تتلألأ مهرجانات وفعاليات وأرقامًا قياسية عالمية

جدة مدينة سعودية عصرية- الصورة من shutterstock
جدة مدينة سعودية عصرية- الصورة من shutterstock
جدة مدينة سعودية عصرية
Jeddah, Makkah Province, Saudi Arabia - الصورة من pexels by aamir-nazir
جدة مدينة سعودية عصرية- الصورة من shutterstock
جدة مدينة سعودية عصرية
2 صور

رمال فضية ساحرة، تستكين بتؤدة على شواطئ ممتدة آسرة، تدفعها رياح خفيفة فتجتذبها مياه البحر لعمقه في تحية قسرية جبرية لتعود سريعًا فتستكين مرة أخرى بانتظار أن تُرد لها التحية...! وما بين حركة مد وجذر تزيد التحيات واللقاءات والتجاذبات والانجذابات بين رمال الشاطئ النقية وعمق مياه أمواج البحر الغامضة الخفية حيث يغيب الهدوء شيئًا فشيئاً ليحل محله صخب المتعة وضوضاء السعادة وأصوات المرح للمصيفين الفرحين والسياح المستمتعين .. إنه شاطئ جدة درة تاج البحر الأحمر، تلك المدينة الساحلية الحية الحيوية، عروس البحر الأحمر، والمقصد السياحيّ الأول لسكان المملكة العربية السعودية، والمعبر ومدينة المهرجانات الأولى بلا منازع بالمملكة..

وجهة عصرية لم تخلع عنها رداء الأصالة والتراث

Jeddah, Makkah Province, Saudi Arabia - الصورة من pexels by aamir-nazir


وحيث تُعد جدة العاصمة السياحية، والاقتصادية الأولى للمملكة العربية السعودية بما تملكه من مقومات طبيعية وبشرية وتكنولوجية، وعلى الرغم من أن المدينة الواقعة ضمن نطاق منطقة مكة المكرمة والتي تبعد 700 كيلو متر إلى الشمال من جازان، وجهة عصرية مليئة بالمفاجآت، حافلة بالمغامرات والتحديات من خلال ما تختزنه للوافدين والسياح والمواطنين من تجارب شيقة لا تتوقف، وممارسات مذهلة تحبس الأنفاس، لا تتوقف عند متعة الشاطئ الخلاب الساحر بألعابه وأنشطته وفعالياته، وإنما تخطت منحنى الترفيه لتصل لأبعاد لم يبلغها أحد.
المدهش بمدينة عروس البحر الأحمر أنها لم تخلع عنها أبدًا رداء التقاليد والتراث بل حافظت على عراقته وكرست لأصالته وصانت قيمه وحفظت مكانته بطول السنين، وعلى الرغم من ذراعيها المفتوحتين على مصراعيهما للحداثة والتطور وما يجاورهما من تكنولوجيا وعصرنه، إلا أن جدة السعودية أبدًا لم تفقد بوصلة الهوية، ولم ترزح تحت وطأة الاغتراب الثقافي والأيديولجي، بل نجحت بمهارة في إيجاد الماهية ذات الخلطة السحرية التي احتفظت للمدينة بشيمها وتقاليدها وصفاتها الجوهرية، وهي اليوم وعلى الرغم من أنها تبرز كوجهة عصرية تتلألأ في فضاءات عالم الإبداع المفتوح عبر ما تقدمه وتتيحه من مغامرات وثقافة وفنون وتجارب شيقة، حيث جدة المدينة التراثية هي أيضا مدينة المهرجانات الأولى بالمملكة بلا منازع، وموطئ الفعاليات الكبرى بلا منافس، ومبلغ العروض والأنشطة الفنية والإبداعية، حتى أنها أضيف إليها مؤخرًا (منذ ثلاث سنوات) مهرجانًا فنيًا حديثًا هو مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي جذب أنظار الجميع ونجح في استقطاب النجوم من جميع أنحاء العالم العربي والأجنبي.

أبرز مهرجانات جدة

  • مهرجان صيف جدة:

يتضمن الكثير من الأنشطة والألعاب من بينها ركوب الزوارق، وخصومات للتسوق، وعروض الألعاب النارية ليلًا، فضلًأ عن قيادة سيارات الـ ATV على الكثبان الرملية، وتناول طعام الشارع بنسخته العربية، غير أن أبرز ما يميز صيف جدة هو مهرجاناتها الثقافية المنبثقة الغنية والمتنوعة.

  • مهرجانات اليوم الوطني السعودي

يكون في يوم 23 سبتمبر حيث يحتفي السعوديون والعرب باليوم الوطني، ومن الشائع الآن في جدة رؤية السكان المحليين يغنون ويرقصون في الساحات العامة، وإطلاق أبواق السيارات والتلويح بالأعلام خلال الاحتفالات باليوم الوطني السعودي.

  • مهرجان جدة التاريخية

يعد ثاني أهم مهرجان يقام في السعودية بعد مهرجان الجنادرية. انطلق بالعام 2014م بهدف تسليط الضوء على منطقة جدة التاريخية وتعريف الزوار بها وبما تحتويه من معالم وإرث تاريخي كبير بهدف المحافظة عليها واعادة إحياء عادات وتقاليد أهلها، وقد ساهم المهرجان في تعزيز ملف انضمام جدة التاريخية لمنظمة اليونسكو وتسجيلها كموقع تراث عالمي.

  • مهرجان البحر الأحمر السينمائي

بحسب الموقع الرسمي للمهرجان redseafilmfest.com، فمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي هو أحد أحدث وأنجح المهرجانات الفنية التي تحتضنها جدة، حيث تفتتح دورته الثالثة لعام 2023 خلال 30 نوفمبر ويستمر على مدار عشرة أيام كاملة. يقام المهرجان في مدينة جدة التاريخية القديمة، بوصفها جزءًا من تاريخ محافظة جدة العريق، الذي تم الحفاظ عليه وعلى روح التصاميم المعمارية والثقافية فيه بشكل مثالي على مدار السنين.
ويمكنك التعرف على المزيد عن جدة وتاريخها من خلال متابعة "موسم جدة التاريخية" يحتفي بتاريخ المدينة الفريد وعراقة ثقافتها

جدة تدخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية العالمية


لم تتوقف جدة المدينة العصرية المحتفظة بالتراث عن جذب أنظار العالم بما تحتضنه من فعاليات وممارسات ومهرجانات، لتدخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية العالمية، وتحصد العديد من الأرقام القياسية وتحمل العديد من الألقاب فتسطر اسمها بحروف ذهبية في كتاب غينيس للأرقام القياسية العالمية، فوفقًا للموقع الرسمي للموسوعة guinnessworldrecords.ae:

  • حصدت مدينة جدة لقب صاحبة أطول نافورة خارجية في العالم، وهي نافورة الملك فهد بارتفاع يصل إلى 1024 قدمًا (312.1 متر)، وهي بذلك أطول نافورة من نوعها في العالم.
  • حصدت مدينة جدة لقب صاحبة أكبر سفينة من الستايروفوم في العالم، فقد دشّن الفنانون احتفالًا بـ مهرجان صيف جدة أكبر سفينة من الستايروفوم في العالم. عُرضت في مول البحر الأحمر من قبل.
  • حصدت مدينة جدة لقب صاحبة أكبر كيس شاي في العالم، وقد شيده صاحب شاي ربيع في عام 2014، ووصل وزن هذا الكيس العملاق 551 رطلًا (250 كيلوغرامًا).
  • حصدت مدينة جدة لقب صاحبة أطول منارة في العالم – لا تواجه السفن أي مشكلة في العثور على ميناء جدة بفضل كونها موطن أطول منارة في العالم. يقل ارتفاع منارة جدة عن 440 قدم (134.1 متر) بقليل، وتوجد في مكان بارز بالقرب من الواجهة البحرية ليراها الجميع.
  • حصدت مدينة جدة لقب صاحبة أكبر كيكة فسيفساء من كعكة الفنجان في العالم، وقد حصل الزوار سعداء الحظ على كعك مجاني عند تواجدهم في الأندلس مول خلال الاحتفال باليوم السعودي الوطني لعام 2018. سجلت “بيتي كروكر” العلامة التجارية الرائدة الرقم القياسي. صُنعت الفسيفساء من 19,600 كعكة فنجان من بيتي كروكر.
  • حصدت مدينة جدة لقب صاحبة أكبر لوحة جدارية مصنوعة من الأغطية البلاستيكية، والتي نفذتها أمانة جدة على مساحة تصل 383 مترًا مربعًا، واستغرق العمل عليها 8 أشهر بمشاركة متطوعين ومتطوعات من أصدقاء أمانة جدة، حيث تم استخدام 400 ألف غطاء بلاستيكي في اللوحة.
  • حصدت مدينة جدة لقب صاحبة أكبر عبارة على بطاقة تهنئة في العالم، حيث تم كسر الرقم القياسي باستخدام 9610 بطاقات تهنئة، في احتفال أقيم في "مجمع الأندلس التجاري" حيث قام المجمع بدعوة الناس لمشاركة تهانيهم بمناسبة عيد الفطر بكتابة أمنياتهم على بطاقات تهنئة تم جمعها لتشكل هذا الإنجاز.

يمكنك التعرف على المزيد من انجازات المملكة السعودية بموسوعة غينيس للأرقام القياسية العالمية من خلال متابعة المملكة تدخل موسوعة "غينيس" بأكبر مزرعة مستدامة على مستوى العالم