لماذا يقتني البعض كتبًا لا يقرؤونها؟ إليك الأسباب

تكديس الكتب
تكديس الكتب-الصورة من freepik
اقتناء الكتب
هناك العديد من الأسباب التي تجعل الناس يشترون الكتب ولكن لا يقرأونها - المصدر: pexels by andrea-piacquadio
اقتناء الكتب
قد يكون الشخص مصاب بهوس الشراء وتكديس الكتب - المصدر: pexels by -jonathan-borba
اقتناء الكتب
تجنب الوقوع في نفس موقف تكديس الكتب - المصدر: pexels by taryn-elliott
اقتناء الكتب
استمر في التركيز على التزامك بعدم تخزين الكتب غير المقروءة - المصدر: pexels by надежда-мустафаева
تكديس الكتب
اقتناء الكتب
اقتناء الكتب
اقتناء الكتب
اقتناء الكتب
5 صور
هناك العديد من الأسباب التي تجعل الناس يشترون الكتب ولكن لا يقرأونها. قد يواجه بعض الأشخاص صعوبة في إيجاد الوقت للقراءة، بينما قد يكون الآخرون مهتمين بفكرة امتلاك وتكديس الكتب أكثر من اهتمامهم بقراءتها فعليًا. بالإضافة إلى ذلك، قد يشتري بعض الأشخاص كتبًا كهدايا للآخرين، ثم لا يقرأونها أبدًا بأنفسهم، وانت هل تشتري الكتب ولكنك لا تقرأها؟ إذا كنت تشعر بالذنب تجاه هذه العادة فلم يعد ركن القراءة الخاص بك "يثير الفرح" بعد الآن، فقد حان الوقت لإجراء تغيير في حياتك. وإليك كيف يمكنك الإقلاع عن هذه العادة وتصبح قارئًا ذكيًا.
  • شراء الكتب وعدم قراءتها مصطلح ياباني...!

    هناك العديد من الأسباب التي تجعل الناس يشترون الكتب ولكن لا يقرأونها - المصدر: pexels by andrea-piacquadio
وفقًا لموقع timesofindia.indiatimes.com، فهناك مصطلح يصف عادة تكديس الكتب عبر شرائها وعدم قراءتها اسمه Tsundoku وهي كلمة يابانية تعني حرفيًا شراء مواد القراءة وتجميعها والمصطلح بالأساس ياباني ويعني الكتب المُهملة والمتروكة فوق الرفوف والتي لم تُحظى بالقراءة. ويصف المصطلح أيضاً الأشخاص الذين يكدسون الكتب دون قراءتها، وبحسب البروفيسور أندرو غيرستل، الذي يدرس النصوص اليابانية ما قبل الحداثة في جامعة لندن، للموقع السابق، فالمصطلح يمكن العثور عليه في المطبوعات في وقت مبكر من عام 1879. وتتكون كلمة "تسوندوكو" من كلمات مختلفة - "تسون" تعني "تراكم". "بينما كلمة "doku" تعني "القراءة".
  • أسباب هوس شراء الكتب:

    قد يكون الشخص مصاب بهوس الشراء الذي هو تعبيرًا عن الاكتناز أو حتى الإدمان فلا يمكنه المرور عبر قسم الكتب الأكثر مبيعًا دون شراء كتاب. وهذا الأمر قد يعود لاضطراب الوسواس القهري.
  • حاجة الشخص إلى التباهي. فهناك متعة في تكديس الكتب وامتلاكها كالمجوهرات أو اللوح وكلما كانت أغلى ثمنًا كلما شعر الإنسان بالسعادة
  • لديهم هوس قائمة الكتب الأكثر مبيعًا والتي يعدونها بديل للمعلم الذي يخبر الطلاب بأسهل الطرق للوضول للمعلومة.
  • خطوات للتغلب على عادة شراء الكتب وعدم قر اءتها

يطرح لنا موقع وفقًا لموقع timesofindia.indiatimes.com، بعض الخطوات لتساعدك في التغلب على عادة "تسوندوكو" :
  • تخلص من الكتب التي أدركت أنك لن تقرأها

    قد يكون الشخص مصاب بهوس الشراء وتكديس الكتب - المصدر: pexels by -jonathan-borba
- لكي تختار الكتب التي تريد التخلص منها، يمكنك الالتزام بقاعدة تحديد الوقت الذي يبقى فيه أي كتاب في الكومة المراد قراءتها.
- الآن بعد أن أصبح لديك عدد من المواد التي لا تخطط لقراءتها أو إعادة قراءتها، فقد حان الوقت للتخلص منها، فبمجرد حصولك على عدد واضح من كمية الأدبيات غير المقروءة لديك، قم بإعداد قائمة بالأشياء التي تعلم أنك لن تقرأها
- إذا كان لديك اشتراك في مجلة ولكنك لم تقرأ معظمها، فقد حان الوقت لإنهاء الاشتراك وتوفير أموالك.
- قم ببيع الكتب عبر مواقع البيع أو لمكتبة تشترى الكتب المستعملة
- يمكنك التبرع بالكتب لدار أيتام أو لمكتبة الحي
  • لا تجبر نفسك على إنهاء تلك الكتب نصف المقروءة

في بعض الأحيان نلتقط كتابًا، لكن حماسنا لإنهاء قراءته يتضاءل بمرور الوقت. إذا وجدت نفسك عالقًا مع العديد من الكتب نصف المقروءة، فمن المحتمل أن تكون هذه علامة لتوديع مثل هذا الأدب. تذكر: القراءة يجب أن تكون وقتًا ممتعًا بالنسبة لك وليست التزامًا.
  • حدد هدفًا لشراء الكتب الجديدة

    استمر في التركيز على التزامك بعدم تخزين الكتب غير المقروءة - المصدر: pexels by надежда-мустафаева
ضع قاعدة لنفسك لشراء كتب جديدة، فهذا من شأنه أن يساعدك على تجنب الوقوع في نفس موقف تكديس الكتب غير المقروءة كما كان من قبل. على سبيل المثال: حدد هدفًا شخصيًا لإنهاء ما لا يقل عن 10 بالمائة من كتب Tsundoku الخاصة بك قبل شراء كتاب جديد أو تحديد شراء الكتب بكتابين شهريًا.
  • تجنب محل بيع الكتب

كما أن تجنب الإغراءات هو وسيلة جيدة للابتعاد عن الإدمان، فقد يكون الابتعاد عن المكتبات لفترة طويلة من الوقت فكرة جيدة. سيساعدك هذا على عدم شراء كتب جديدة، ولكن اعلم أن تجنب أو الحد من كمية الكتب التي تشتريها لا ينبغي أن يؤثر على قراءتك بأي حال من الأحوال. ولذا، فإن الانضمام إلى المكتبة العامة والاستعارة لقراءة الكتب يعد خيارًا أفضل من شرائها بشكل متسرع. علاوة على ذلك، يعد الانضمام إلى مكتبتك المحلية أيضًا وسيلة رائعة للتواصل مع الأشخاص ذوي التفكير المماثل، كما أنه خيار مناسب للميزانية، ومن ثمّ يمكنك تبادل الكتب مع أصدقائك وعائلتك من أجل قراءة أشياء جديدة ومتنوعة.
  • حافظ على تحفيزك

استمر في التركيز على التزامك بعدم التخزين للكتب غير المقروءة من خلال قراءة المدونات التي تتحدث عن الحياة البسيطة وممارسة اليقظة الذهنية. سيساعدك هذا على الحفاظ على هدوئك ويحفزك على الحفاظ على نمط حياتك الجديد.