أجمل روايات سعودية رومانسية

أجمل روايات سعودية رومانسية
أجمل روايات سعودية رومانسية- الصورة من shutterstock

لاشك في أن الأدب السعودي الحديث استطاع أن يحقق قفزة كبيرة، وأن يترك بصمة واضحة في الإرث الروائي العربي خاصة بالسنوات الأخيرة، فأصبح في تطور وازدهار يسير بوتيرة أسرع من مثيلاته في المجتمعات الأخرى، مع وجود أدباء سعوديين مبدعين يملكون الموهبة، والقدرة على الإبداع الأدبي، فأصبح للروايات السعودية حضورٌ قوي من خلال المحافل الدولية الأدبية، حيثُ ساهمت هذه المحافل بشكل كبير بانتقال الأدب السعودي من القومية إلى الآداب العالمية الأخرى.
وفق هذا السياق اختارت لك سيدتي مجموعة من أجمل وأمتع الروايات السعودية الرومانسية، التي ستنقلك من العالم الواقعي إلى عالم آخر، عالم تسيطر عليه الأحلام والأحاسيس المتدفقة الجميلة، عالم مليء بالمشاعر والحب، بعيدًا عن الواقع المادي الصلد بسياقاته ومشاكله وهمومه.

• أحببتك أكثر مما ينبغي.. أثير عبدالله النشمي

أحد أمتع الروايات السعودية والتي عبرت بصدق عميق ما يدور في أعماق المرأة في حالة حب،ّ من أحاسيس وأفكار وتناقضات، إذ تظن أن الخيار الصعب إلى أقصى مداه يكمن في الحفاظ على مشاعر الحبّ الجياشة واستمرارها، على حساب التنكّر للذات الواعية والمدركة لتلاعب الطرف الآخر بها، لكنها بأي حال، وحتى في حال دفع الحساب، لن تحصل على مبتغاها، وتدور حول قصة حب بين شخصين من المملكة العربية السعودية وهم «عزيز و جمانة» ولكنهما تعارفا أثناء دراستهما في كندا، وتوضح الرواية طبيعة الحب بالنسبة للمرأة الشرقية وغيرتها وشكوكها المستمرة، كما توضح الرواية طبيعة الرجل الشرقي في تسرعه وحكمه السريع، تتحدث الرواية بصوت بطلة الرواية جمانة التي تسرد الأحداث من منظورها لتلك الأحداث.

• أنت لي .. مني المرشود

تدور أحداث هذه الرواية حول معنى الحبّ والحرب والسلام والرّعب والخوف والإحساس بالأمان ومراحل الطفولة المؤلمة ثم إلى المراهقة ثمَّ إلى فترة الشّباب، بحيثُ تتناول الرواية الحديث عن عائلة من العائلات التي تعيشُ في إحدى الدول العربيّة التي أرهقتها ويلات الحروب وتبعاتها، تدور حول طفلة كان ابن عمها يعلمها كيف تنطق باسمه... تلعثمت بفمها الحروف ... خلطت حروف اسمه... فنطقت ب أنت لي.... ولم تكن تدري أنها بتلك العبارة امتلكته حقاً... حب شب بين طفلة وطفل.... وبقي فيهما رغم البعد.... وحين غدت الطفلة أنثى و الطفل رجلاً .... قست عليهما الظروف أكثر... وعند كل محطة من محطات حياتهما كانا يفترقان... إلا أنهما وفي المحطة الأخيرة التقيا وللأبد.

• رواية رغم الفراق.. نور عبد المجيد

رواية رغم الفراق.. نور عبد المجيد - الصورة من موقع goodreads.com


تلك الرواية تحمل في جعبتها الكثير والكثير من المشاعر المتناقضة والمتضاربة التي تصف حال الكثيرين، وتحفل الرواية بالعديد من الثنائيات التي تحكم حياتنا وكأنها قدرنا الذي لا فكاك منه، فبجانب ثنائية العقل والمشاعر هناك ثنائية الحنان والقسوة، البناء والهدم فالمشاعر الإيجابية بناء ، ونقيضها المشاعر السلبية هي التي تهدم، وثنائية الحب والزواج، الفشل والنجاح تغتني عوالم الرواية بصراع من نوع خاص يغلف كل أحداثها.

• بعثة بدوي.. تركي العواد

-
تدور عن قصة رومانسية لشاب بدوي يبتعث للخارج لإكمال دراسته، ويقع في حب طالبة أجنبية، ويري الكاتب أن الحب هو كلّ شيء في هذه الحياة ولا يوجد شيء غيره فهو الحياة فعلاً.. الحياة هي الحب ولذلك لا شيء يجعلك تضحي بحياتك إلاّ لمن تحب ولا قيمة إذاً لهذه الحياة إن لم تجد فيها الذي يستحقها حين تحب.. وما أعظم الحياة التي تُهدى وتُفنى لمن وفي من تحب، وفي هذه الرواية أبدع الدكتور تركي في السرد، وأجاد في توظيف الأدب الساخر في مجمل حوارات الرواية.

• رواية صوفيا ..محمد حسن علوان

رواية صوفيا ..محمد حسن علوان - الصورة من موقع goodreads.com


رواية صوفيا هي واحدة من أهم وأشهر الروايات السعودية الكاتب والروائي السعودي محمد حسن علوان، ويعد محمد حسن علوان واحدًا من أشهر وأهم الروائيين والكتاب السعوديين. وفي هذا المقال نقدم مراجعة سريعة ومختصرة لهذه الرواية المميزة، تتناول رواية صوفيا قصة معتز الشاب صاحب الشخصية الملولة، وصوفيا الفتاة المريضة التي قضت إلى حد كبير على إحساس الملل لدى معتز، تمتلئ الرواية بالتشبيهات والاستعراضات اللغوية التي تعد من أهم نقاط القوة لدى علوان.

• حبيبتي بكماء.. محمد السالم

وهي رواية تندرج تحت الأدب الرومانسي، والكاتب فيها يتسلل إلى وعي القارئ بلطف، ويقوده إلى عيش حكاية حب ناقص ترتعش لها الكلمات، وتتراقص على أنغامها المعاني، معاني الفقدان، يسطرها كعاشق، يريد فضح سرّه بإرادته، وهو يروي قصة حبه لفتاة بكماء، ابتعد عنها بعد أن رفضها المجتمع. يقول: "يشتدُ حزني كلما ذكرتُ أن مجتمعنا كلهُ وقف ضدنا صارخاً "لا يليق برجلٍ سليمٍ أن يرتبط بأنثى ناقصة" وكأنه يضعُ لنا معايير للحب لا يجدرُ أن نُخِلّ بها لننال تبريكاته بهذا الحب.. يحزنني أن امرأة مثلك طاغية الجمال وحسنة الصفات لا تملك فرصاً كثيرة لتحيا كما تريدُ ومع من تريد، وتُجبر على أن تكون لمن هم على شاكلتها.

• رواية ذات فقد .. أثير عبدالله النشمي

واحدة من الروايات السعودية التي تعيدك إلى عصور الرومانسية من خلال أسلوب حكائي بسيط وسهل وجذاب، حيث عكفت الروائية السعودية على عمل سردي يفيض رومانسية حلوة تعيد الإنسان إلى ما كان قد سمعه أو قرأ عنه وذلك في قالب حكائي بسيط ولغة سهلة جذابة غنية بالإيحاءات.