افتتاح معرض "بلين دي سانت كروا: أفق" في جامعة نيويورك أبوظبي

جامعة نيويورك أبوظبي. الصورة من الموقع الإلكتروني الرسمي للجامعة
جامعة نيويورك أبوظبي. الصورة من الموقع الإلكتروني الرسمي للجامعة

افتتح رواق الفن بجامعة نيويورك أبوظبي معرضًا ألهمته تجارب الفنان "بلين دي سانت" في دولة الإمارات العربية المتحدة تحت عنوان "بلين دي سانت كروا: أفق"، وذلك تزامنًا مع عام الاستدامة والاستعداد لاستضافة دولة الإمارات مؤتمر الأطراف (كوب 28). وكشف الفنان عن العديد من الأعمال الفنية الكبرى، وسلسلة من المنحوتات المستوحاة من المناظر الطبيعية في الدولة.
وبحسب مكتب أبوظبي الإعلامي فإنّ المعرض يمثل ثمرةَ جهودِ الفنان خلال إقامته الفنية طيلة عامٍ في رواق الفن، في فترة تشهد التحضير لإقامة مؤتمر الأطراف (كوب 28). وخلال عام 2023، أجرى بلين مقابلات مع أعضاء هيئة التدريس وخبراء المناخ، وأسهم في حوارات عن القضايا البيئية التي يتناولها المدرسون في جامعة نيويورك أبوظبي، من العلوم إلى الفنون والإنسانيات. وشكَّلت هذه المقابلات عملاً فنيًّا تصويريًّا ضمن المعرض.

مضمون المعرض

يذكر أنّ المعرض يقدم أعمال دي سانت كروا المستوحاة من مختلف النظم البيئية في العالم، ويتمحور حول عدد من الأعمال الكبرى الجديدة، وأكبرها مشروع "مقتطف من السبخة، الإمارات العربية المتحدة"، وهو مشروع مشترك مع الفنانة المسرحية وأستاذة الفنون جوانا سيتل، التي تشغل منصب العميد المشارك في جامعة نيويورك أبوظبي. واستلهم الفنانان الفكرة من البحيرات المالحة- السبخات- في الدولة، ونحتا منظراً طبيعياً، مع الصوت والصورة ممّا لا يقل عن خمسين ألف زجاجة مياه بلاستيكية. ويتضمَّن المعرض أيضاً سلسلة من "المناظر الطبيعية اللانهائية" المستوحاة من صحارى دولة الإمارات العربية المتحدة، التي طوَّرها دي سانت كروا بالمشاركة مع مختبر التصوير والتصنيع البحثي بجامعة نيويورك أبوظبي. ويضمُّ المعرض أيضاً عملاً مستلهماً من حوارات الفنان مع مجموعة من أعضاء هيئة تدريس العلوم الاجتماعية والإنسانية بعنوان "قمم شاهقة: هيماشال (جبل ثلجي)" الذي يتكوَّن من منحوتات لجبل إيفرست، وخمسة جبال أخرى توحي بأنها على وشك الذوبان والانهيار فوق زوّار المعرض.

شبكة المناخ الجامعية

يشار إلى أنّ المعرض يقام في ظل رئاسة جامعة نيويورك أبوظبي شبكة المناخ الجامعية التي تضمُّ عددًا من الجامعات ومؤسَّسات التعليم العالي في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتهدف إلى تفعيل الحوارات وورش العمل والفعاليات العامة، ورسم السياسات العامة وتفعيل دور الشباب في الفترة التي تسبق مؤتمر الأطراف وما بعد ذلك.
يرحِّب معرض "بلين دي سانت كروا: أفق" بالزوّار بدءاً من 14 يناير 2024 من يوم الثلاثاء إلى الاثنين، من الثانية عشرة ظهراً إلى الثامنة مساء.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر