في اليوم العالمي للرسوم المتحركة تعرفوا إلى وسيلة استثنائية وقوية للفن والتعبير الثقافي

 اليوم العالمي للرسوم المتحركة
 اليوم العالمي للرسوم المتحركة-الصورة من shutterstock

الرسوم المتحركة فن غربي بامتياز يأخذ بألباب الصغار ويعشقه الكبار، فلا حدود عمرية تقف حجر عثرة لتحول بين إعجاب الجميع بهذا الفن المذهل، ولا عوائق فكرية أو ثقافية تنتقص من شأن معجبيه، وفي ظل هذا الألق الدائم والبريق المتوهج المصاحب لهذا الفن يحتفل العالم اليوم 28 أكتوبر باليوم العالمي للرسوم المتحركة.

- ماذا تعني الرسوم المتحركة (Animation) ؟

بحسب موقع arts-cork.com، فكلمة أنيميشن من الكلمة اللاتينية animare، التي تعني بث الحياة، والرسوم المتحركة أو Animation يقصد بها الفن البصري الذي يتم من خلاله إنشاء صورة متحركة من سلسلة من الرسومات الثابتة. وعلى الرغم من أن الرسوم المتحركة في القرن الحادي والعشرين تهيمن عليها تكنولوجيا الأفلام والفيديو المحوسبة، إلا أن مهارات رسم الأشكال الإبداعية وبراعة رسامي الكاريكاتير وفناني الجرافيك تظل جزءًا لا يتجزأ من العملية. من بين رسامي الرسوم المتحركة المشهورين في القرن العشرين ج. ستيوارت بلاكتون، وجورج مكمانوس، وماكس فلايشر، ووالت ديزني، وفريق دريم ووركس للرسوم المتحركة. تشمل أفلام الرسوم المتحركة الشهيرة ميكي ماوس وباغز باني ودونالد داك وكتاب الأدغال  وشريك  وغيرها...

- صناعة الرسوم المتحركة تتطور باستمرار

نشهد كل يوم أهمية وجمال الرسوم المتحركة عبر مجموعة متنوعة من الوسائط، فقد تميزت الرسوم المتحركة المدهشة حاليًا بكونها ثلاثية الأبعاد، وذات مؤثرات إبداعية خاصة مما أضفى عليها حياة وبريقًا مذهلًا عبر مختلف الوسائط التي تقوم بعرضها سواء على التلفزيون، ووسائل الدعاية، والوسائط المتعددة، والإنترنت، على أن الصناعة تتطور وتنمو بشكل خاص كشكل فني، من خلال الأفلام القصيرة والوسائط المتعددة والأفلام الروائية والتي يبدعها مؤلفون مستقلون، وفنانون وطلاب و حتى الأطفال من جميع أنحاء العالم.
تتضمن صناعة الرسوم المتحركة مجموعة رائعة من الأساليب والتقنيات والأهداف، حيث يتم إبداعها من خلال الرسم والتلوين وتحريك الدمى وباستخدام الطين والرمل والورق والكمبيوتر، حيث يتم العمل مع روايات متعددة وغير سردية، مما يعكس تنوع المواضيع والعروض، ويتم تقديمها على مجموعات متنوعة من المنصات. كل هذا يؤكد أن الرسوم المتحركة هي وسيلة استثنائية وقوية للفن والتعبير الثقافي والتواصل. وباعتبارها وسيلة بصرية لسرد القصص، يمكن للرسوم المتحركة التواصل عبر الثقافات دون استخدام لغة لفظية. إنها حقًا وسيلة للتواصل الثقافي.

- اليوم العالمي للرسوم المتحركة

-
وفقًا للموقع الرسمي لاحتفالية اليوم العالمي للرسوم المتحركة asifa.net، أنشأت ASIFA اليوم العالمي للرسوم المتحركة (IAD) في عام 2002، تكريمًا لمولد الرسوم المتحركة، والذي تم الاعتراف به كأول أداء عام للصور المتحركة المسقطة في مسرح إميل رينو البصري في باريس، في 28 أكتوبر 1892.
تقوم ASIFA بالتنسيق والمساعدة في تعزيز احتفالات IAD في جميع أنحاء العالم، مما يضع فن الرسوم المتحركة في دائرة الضوء في احتفال عالمي يضج بالرسوم المتحركة. وفي السنوات الأخيرة، تم إحياء ذكرى هذا الحدث الفريد في أكثر من 50 دولة، في كل قارات العالم.
تسعى ASIFA جاهدة لدعم فرص التبادل والاحتفال التي يوفرها هذا الحدث. من خلال تحفيز الديناميكيات والتعاون بين الفروع والمجموعات والوكلاء من مختلف البلدان، حيث تحاول المساعدة في ربط رسامي الرسوم المتحركة ببعضهم البعض، والاحتفال بشكلنا الفني الفريد، وتقديم فن الرسوم المتحركة لعامة الناس.

- احتفالات IAD2023

بحسب الموقع السابق ( asifa.net) ففروع ASIFA والمؤسسات الأخرى المخصصة للرسوم المتحركة مدعوة للانضمام في الترويج للمشاريع المناسبة لاحتفالات IAD من خلال:
- العروض وورش العمل والمؤتمرات والمعارض واللقاءات، والتي تقيمها ASIFA
- لتعزيز الأحداث والمساهمة حقًا في نشر أفلام الرسوم المتحركة، يتمتع كل مروج لـ IAD بإمكانية تداول برامج الرسوم المتحركة بين البلدان والشركاء.
- في كل عام، تستعين ASIFA برسام رسوم متحركة مهم لإنشاء الملصق الخاص باليوم العالمي للرسوم المتحركة. ومن ثم يتم تكييفها لكل دولة من أجل ضمان رؤية عالمية للحدث. ( يمكن رؤية الملصقات السابقة في معرض الملصقات على موقع iadasifa.net.)