احتفالية اليوم العالمي للمعلم 2023.. دعوة لردم الفجوة في النقص بعدد المعلمين عالمياً

اليوم العالمي للمعلم
مواصفات المعلم المثالي (المصدر: pexels by Tima Miroshnichenko)
اليوم العالمي للمعلم
اليوم العالمي للمعلم (المصدر: pexels by Katerina Holmes)
اليوم العالمي للمعلم
اليوم العالمي للمعلم (المصدر: pexels by tima-miroshnichenko)
اليوم العالمي للمعلم
اليوم العالمي للمعلم
اليوم العالمي للمعلم
3 صور

كان التعليم على الدوام منارة أمل وحافز للتغيير في عالمنا، ووسيلة تمكين للأفراد، وتحويل للمجتمعات، وتشكيل للأفكار والقناعات، ومصة الدخول الآمن للمستقبل، واعترافاً بكل ما سبق، يحتفل العالم في الخامس من أكتوبر من كل عام باليوم العالمي للمعلم. كيف لا والمعلم هو حجر الأساس، واللبنة المفصلية في بناء الأجيال، وصمام الأمان للقيم والأخلاق، وقلب التحول النابض نحو المستقبل الذي نحلم به.

• احتفالية 2023 والمعلمين الذين نحتاجهم

-
أما الموضوع الأساسي الذي يشدد عليه اليوم العالمي للمعلم هذا العام 2023، فهو: "المعلمون الذين نحتاجهم للتعليم الذي نريده"، ومن هنا جاء التركيز في الاحتفالات باليوم العالمي للمعلم هذا العام على الضرورة العالمية العالمية للتعامل مع النقص في المعلمين الأكفاء وإيجاد الحلول، خاصة مع تطورات العصر السريعة، وضرورة نقل المعلومات والمعرفة إلى الأجيال بشكل واع يأخذ بيدهم نحو غد أفضل.
ووفقًا للموقع الرسمي لليونسكو unesco.org، فاليوم العالمي للمعلم ليس يومًا للاحتفال بكيفية قيام المعلمين بعملية نقل المعرفة للتلاميذ فقط ولكن أيضًا للتفكير في الدعم الذي يحتاجه المعلمين لنشر مواهبهم وأصول عملهم بشكل كامل، وإعادة التفكير في مستقبل هذه المهنة وما تضطلع به من مسؤوليات كبيرة على مستوى العالم.
نظرًا لدور المعلم الكفؤ في توفير فرصة فريدة لإحداث تأثير دائم ونقلات نوعية في حياة الآخرين، ليساهم في تشكيل مستقبل مستدام وبناء جيل ذو شخصية سوية إيجابية وفاعلة بمجتمعها، خاصة بعد أن أصبح هذا الأمر نادرًا، إذ يواجه العالم نقصًا عالميًا غير مسبوق، ومازال يتفاقم، في عدد المعلمين بسبب تراجع ظروف عملهم ومكانتهم، وهو ما رصدته اليونسكو كمنصة ومؤسسة علمية عالمية متخصصة معنية بالتربية والعلوم والثقافة.

• مواجهة النقص العالمي بأعداد المعلمين

--
يُعد اليوم العالمي للمعلم 2023 مناسبة بالغة الأهمية للاحتفال بالقيمة الهائلة للتعليم وتكريم التأثير المذهل الذي يحدثه المعلمون في حياتنا. حيث ستعطي احتفالات عام 2023 الأولوية للحاجة الملحة لإبطاء الانخفاض في أعداد المعلمين، ووضع التوظيف والاحتفاظ بهم على رأس جدول الأعمال العالمي ومن ثم البدء في زيادة هذا العدد في جميع أنحاء العالم.
وفقًا لصفحة اليوم العالمي للمعلمين التابعة لليونسكو، "من خلال الأنشطة المختلفة، سيتم العمل على الدعوة إلى:
- الدفاع عن مهنة التدريس الكريمة والقيمة.
- تحليل التحديات التي تواجهها.
- عرض الممارسات الملهمة لجذب المعلمين والاحتفاظ بهم وتحفيزهم.
- دراسة الطرق التي تعترف بها أنظمة التعليم بالمجتمعات المختلفة المحلية وتأثيرها على المعلمين وكيف يمكن دعمها ودفعها لتقدر المعلمين ودعمهم بشكل فعال.

  • خصائص المعلم المثالي

    خصائص المعلم المثالي (المصدر: pexels by Tima Miroshnichenko)

وفي ظل الاحتفال باليوم العالمي للمعلم ومواكبة البحث عن المعلم الكفء سيدتي تعرفك إلى ميزات ومواصفات المعلم المثالي وفقًا لموقع edustepup.com، فالمعلم المثالي هو الذي يتذكر طلابه بحب، وهو المعلم الناجح الذي يعرف كيف يدرس مادته لطلابه بالطريقة المناسبة لكل طالب ويعرف جيداً أنماط شخصية الطلاب المختلفة ومستوى تركيزهم، مما يجعل طلابه يشعرون بالسهولة والوضوح والسلاسة في المادة، وينبغي أن تتوافر بشخصيته هذه الصفات:
- متجدد في فكره.
- شغوف بالتعلم والتطوير من طرق التدريس واتباع الأساليب الحديثة بما يتوافق مع طبيعة العصر الذي نعيش فيه.
- ذو خبرة في المادة، يبحث دائمًا ويتطلع إلى تجارب جديدة تجعل شرحه أكثر سلاسة وسهولة ومناسبًا لمستوى الطلاب العقلي والفكري.
- يتواصل بشكل دائم مع أولياء أمور الطلاب ليكونوا على علم بكافة الظروف التي قد تؤثر على طلابه إيجاباً أو سلباً على مستواهم الدراسي.
- خلق روح الفرح والشغف وحب التعلم لدى الطلاب والاستماع لأفكارهم ومناقشة آرائهم مما يلهمهم ويعزز ثقتهم بأنفسهم.
- تقليل الخوف والقلق لدى الطلاب، ومكافأتهم ومساعدتهم على البحث عن نقاط القوة والضعف لديهم، وكيفية تنمية نقاط القوة ومعالجة نقاط الضعف.
- يتوقع النجاح لطلابه دائمًا ولا يحبطهم، بل يشجعهم باستمرار للوصول معهم إلى أفضل النتائج.
- مثقف وعلى دراية بالعديد من الأمور والمعلومات التي تجعله متميزا في عمله. يعمل على تطوير نفسه باستمرار من خلال قراءة الكتب وتصفح المواقع التعليمية ويتطلع إلى أحدث الأساليب التعليمية.
- لا يبحث باستمرار عن كلمات الشكر، فهو يتمتع بمستوى عالٍ من الثقة بالنفس، ويعمل دائماً بحب وإخلاص وضمير مرتاح لمهنته.
- يستخدم تكنولوجيا التعليم في شرح الدروس ومتابعة طلابه.

• ما هو تاريخ اليوم العالمي للمعلم؟

اليوم العالمي للمعلم (المصدر: pexels by Katerina Holmes)


وفقًا للموقع الرسمي لليونسكو unesco.org، فقد أنشأت اليوم العالمي للمعلم في عام 1994 للاعتراف والاحتفال بالدور الحاسم الذي يلعبه المعلمون في تشكيل مجتمعاتنا. ويصادف هذا اليوم الذكرى السنوية لاعتماد توصية اليونسكو ومنظمة العمل الدولية لعام 1966 بشأن وضع المعلمين، والتي حددت معايير حقوق ومسؤوليات المعلمين على نطاق عالمي، ومعايير إعدادهم الأولي ومواصلة تعليمهم، والتوظيف، والتوظيف، وظروف التدريس والتعلم. . تم اعتماد التوصية المتعلقة بوضع أعضاء هيئة التدريس في التعليم العالي في عام 1997 لاستكمال توصية عام 1966 من خلال تغطية أعضاء هيئة التدريس في التعليم العالي. يتم الاحتفال باليوم العالمي للمعلمين منذ عام 1994،و يتم تنظيم اليوم العالمي للمعلمين بالشراكة مع منظمة العمل الدولية (ILO) واليونيسف والتعليم الدولي (EI).