فيكتوار دو كاستولان تطلق العنان لخيالها الجامح في تشكيلة مجوهرات جديدة من «ديور»

مرّة أخرى، تطلق فيكتوار دو كاستولان Victoire de Castellane، مصمّمة المجوهرات لدى دار «ديور» Dior، العنان لخيالها الجامح، ليبرز بقوة في مجموعتها الجديدة «إيديل أو بارادي» Idylle aux paradis التي تظهر شهيتها غير المحدودة للألوان والأحجار الراقية». فهي تبحث عن أندر الألوان والأحجار لتقدّمها للنساء، في مجوهرات أقل ما يمكن أن نقوله عنها إنها خارجة عن المألوف.

لا مجال لتناسق أو تجانس الألوان مع مصمّمة مجوهرات دار «ديور» Dior فيكتوار دو كاستولان، فكل الألوان بالنسبة لها جميلة وقابلة لأن تكون مصدراً للإلهام والإبداع. ففي قطع المجوهرات التي تصمّمها تجتمع كل الألوان، وكأننا أمام حديقة من الأزهار جمع فيها صاحبها من كل بستان في العالم وردة. فكل ما تحتويه الطبيعة من مناظر وألوان وحيوانات ذات جماليات متفاوتة ومتناقضة أحياناً، هي بالنسبة لفيكتوار دو كاستولان منبع للإلهام والتجديد والمغايرة.

 

خيال مبتكر

منذ وصولها إلى دار «ديور»، فرضت فيكتوار دو كاستولان توجّهاً جديداً في عالم المجوهرات الراقية بفرنسا، حيث أطلقت «ستايل» باروكياً تتجاور من خلاله الغرابة والبساطة في مجوهراتها. ومن ميزات تصاميمها أيضاً أنها قابلة دوماً للتحرّك والتغيير، فالخاتم يمكن أن ينفتح على شكل وردة، والسوار يتحوّل ليصبح «بروش»... الخ.

في مجموعتها الجديدة «إيديل أو بارادي» Idylle au paradis، طرحت  فيكتوار دو كاستولان تشكيلة تضمّ ثماني قطع مجوهرات من دار «ديور»، وفي مقدّمتها الأساور الكبيرة الحجم، التي عبّرت من خلالها عن عشقها الكبير للطبيعة، حيث جسّدت فيها حيوانات مائية وبرية، كما بيّنت قدرتها على التجديد من حيث التصاميم، حيث يمكن فكّ القسم العلوي من هذه الأساور، فيتحوّل إلى بروش. وتعدّ هذه التصاميم بحق قطعاً فنية راقية، زاوجت فيها المصمّمة بين حبها للأحجار الكريمة، مثل الماس، الزمرد والياقوت، والذهب الأبيض والأحمر والأصفر، والأحجار شبه الكريمة مثل «الأوبال» Opale و«الأموليت» و«التزافوريت» Tsavorites و«السيترين» Citrine  و«الأغمارين» Aiguemarine  و«الأميتيست» Amythistes و«التانزانيت» Tinzanite، فضلاً عن الجاد واللؤلؤ وعرق اللؤلؤ والمرجان...

 


مهرجان ألوان

تضمّ هذه التشكيلة من المجوهرات أيضاً ستة وعشرين خاتماً، كل واحد منها يحمل رقماً وشكلاً مغايراً للآخر، وقد كتبت على كل قطعة منها  كلمة a BagueL (خاتم) بأشكال فنية رائعة، حيث رصّعت أحرف هذه الكلمة بأحجار من الماس، وتتوسّط كل خاتم حجرة كبيرة تتنوّع بين «التورمالين» Tourmalines  الأزرق و«الروبلين» Rublines الأحمر...