أسبوع الموضة الراقية في باريس يطلق حملة تحت عنوان: أين ذهب زر الإبداع الراقي؟

يانينا كوتور Yanina Couture
يانينا كوتور Yanina Couture- مصدر الصورة: Launchmetrics/Spotlight ©

دخل أسبوع الموضة الراقية في باريس يومه الثاني تحت عنوان واحد شغل منصات العروض الست التي أطلقت حملة للبحث عن مصادر الإلهام التي استقت منها إبداعاتها، فبالنسبة لدار شانيل التي استهلت العروض بفيلم إعلاني عنوانه Button بدت فيه سفيرة الدار مارغاريت كوالي تجول أحياء باريس وتحديداً شارع كامبون بحثاً عن زر فقدته من سترتها التويد الأيقونية وتجسد العارضة آنا موغلاليس دور غابرييل شانيل، فيما تحل السوبر موديل ناومي كامبل ضيفة على الفيلم الإعلاني الذي شكل تمهيداً لمجموعة حصرت اهتمامها بالباليه فلفتتنا تنانير الباستيل المنفذة من التول منسقة مع بلوزات Turtle Neck،وكروب توب مطرزة بأحجار ملونة. وطغت تاييرات التويد بقصات غير متجانسة ومنسقة مع جوارب مطاطية بيضاء سميكة.

 

 

شانيل Chanel- مصدر الصورة: Launchmetrics/Spotlight ©


طابع آسيوي لدى جورجيو أرماني

أرماني بريفيه Armani Prive- مصدر الصورة: Launchmetrics/Spotlight ©


وبدوره أطلق المصمم جورجيو أرماني مجموعة ضمن خط الكوتور أرماني بريفيه Armani Prive، وساد طابع آسيوي ركز على تدريجات الأزرق من البيبي بلو Baby Blue، والأزرق الليلي الميتاليكي، ونسق قبعات الأورغنزا المزدانة بتكسيرات ذات تصميم آسيوي يترافق مع بدلات تتألف من سترات قصيرة كروب أو بقصات مربعة Boxed vest، ومنسّقة مع سراويل واسعة أو حريمية من الساتان الحريري أو الميتاليكي اللامع، وسيطر قماش الأورغنزا الرومانسي على العرض.

أرماني بريفيه Armani Prive- مصدر الصورة: Launchmetrics/Spotlight ©

يانينا كوتور تستمد إلهامها من الطاووس


لا يمثّل الطاووس الغرور بل الجمال السرمدي، لذا أفردت المصممة يوليا يانينا Yulia Yanina له مساحة كبيرة فرصعته على الفساتين المصنوعة من الكريب الزهري، واستلهمت من أجنحته أشكالاً متموجة طرزتها بأحجار براقة على الفساتين السوداء الراقية لترك مجال لإبراز التناقض الجذاب ما بين الأسود والتطريز البراق. واستوحت من طيور جميلة كالفلامنغو أزياء رومانسية الطابع لتروي قصة عشق للكوتور ومنها سترة البليزر المقفولة مع تنورة مستقيمة طويلة من الكريب.

يانينا كوتور، Yanina Couture- مصدر الصورة: Launchmetrics/Spotlight ©

الكوتور وسحر اللون الأسود في عرض جوليان فورنييه

عُرف المصمم العالمي جوليان فورنييه Julien Fournie بعشقه الدائم للمسرح، فلقد صمم للعديد من المسرحيات المعروفة، ومن هنا ولد عشقه للتصميم فبالنسبة له الكوتور عمل مسرحي يتضافر فيه عناصر الاستعراض ممزوجاً بالغموض التي تفترضها الحبكة، وقد اختار المرأة الساحرة بقبعتها الشهيرة في الأساطير الغابرة، وبعصاها السحرية لتضفي نكهة خاصة على عروضه. لقد تحول العرض الى عمل درامي يؤثر في النفس قبل العين، وتعشقه الأذن بالموسيقى التي يختارها قبل الألوان. واستعان المصمم باللون الأسود ممزوجاً بالرمادي مع ومضات من الأحمر القرميدي والاخضر الزمردي.

 

جوليان فورنييه Julien Fournie- مصدر الصورة: Launchmetrics/Spotlight ©
     جوليان فورنييه Julien Fournie- مصدر الصورة: Launchmetrics/Spotlight ©

 


سحر الشرق وتعاقب الحرارة والبرودة في عرض جورج شقرا

جورج شقرا - مصدر الصورة: Launchmetrics/Spotlight ©


ونغوص أكثر في مجال السحر، فلقد صاغ المصمم اللبناني جورج شقرا في مجموعته لربيع وصيف 2024 من سحر الشرق تصاميم رائعة ذات نفحة عربية تتجلى في غطاء الرأس المنسق مع ثوب ذهبي رائع، وحذاء لامع أحمر عال فرض نفسه، وسط إيقاع أنثوي تفرضه المشية الرشيقة لتجعله المرشح الأقوى للسجادة الحمراء في اليوم الثاني من فعاليات الكوتور الفرنسية. وتخلل العرض فساتين يتعاقب فيها الحر والبرد فاستعان بمزيج من اللافندر الثلجي مع الأحمر الحيوي في زي واحد ونفذ أزياء من كشاكش التول الحالمة.

جورج شقرا- مصدر الصورة: Launchmetrics/Spotlight ©

 

يمكنك متابعة المزيد حول أسبوع الموضة الفرنسية الراقية لصيف 2024، لاكتشاف كل ما تريدون معرفته عن أسبوع الهوت كوتور في باريس لربيع وصيف 2024


رونالد فان دير كامب رائد الاستدامة

رونالد فان دير كامب Ronald Van Der Kemp- مصدر الصورة: Launchmetrics/Spotlight ©

 

ومن أجمل الفساتين الراقية التي ترتكز على معايير الاستدامة والمواد معادة التدوير يبرز اسم المصمم رونالد فان دير كامب Ronald Van Der Kemp ،الذي اختصر منذ فترة اسمه بـ RVDK لتلبية تطلعات شبابية، ونفد فساتينه الراقية من أقمشة مستعملة على طريقة كولور بلوك حتى في طريقة دمج خامات متفاوتة في زي واحد، واستعان بقماش من مجموعات سابقة له قبل عشر سنوات من اليوم. وفيما الدار تحتفي بمرور عقد كامل على انطلاقها، ومزج القماش بإكسسوارات من مواد عضوية او بلاستيكية، نفذ المصمم أزياء كلوحات فنية من رسوم وقطع ملونة مندمجة، وكأنها لوحة ممهورة بتوقيع رسام عالمي، وهنا تكمن عبقرية المصمم لأنه نقل الأزياء المستدامة الى مصاف الكوتور وهي ملكة يجهلها غالبية المصممين بدليل ابتعادهم عن الاستدامة في تنفيذ أزياء الكوتور.

رونالد فان دير كامب Ronald Van Der Kemp- مصدر الصورة: Launchmetrics/Spotlight ©


روبير أبي نادر وطابع Deconstructed

 

روبير أبي نادر- مصدر الصورة: Launchmetrics/Spotlight ©
          روبير أبي نادر- مصدر الصورة: Launchmetrics/Spotlight ©


أما المصمم اللبناني روبير أبي نادر فها هو يعيد تشكيل الأكتاف عن طريق تنفيذ بدلات وتاييرات وفساتين تتسم بأكتاف منسدلة، أو بقصة غير متجانسة ومزودة بحزام عريض من القماش نفسه، كما هو حال الفستان الفستقي المصنوع من الحرير والذي اخترناه من المجموعة الراقية الجديدة للمصمم. وهنا يكمن إبداع المصمم في إعادة تشكيل فستان بعدة أشكال مستعيناً بخامة قماش، مع مقصّ وبكرة من الخيوط.

عالم حيادي صنعه مصممان.. من هما؟

ألكسيس مابيل Alexis Mabille- مصدر الصورة: Launchmetrics/Spotlight ©
   ألكسيس مابيل Alexis Mabille- مصدر الصورة: Launchmetrics/Spotlight ©

 

وفي طليعة مصمّمي الأزياء الراقية الحيادية التي تتميز بألوان نيود يأتي ألكسيس مابيل Alexis Mabille الذي نفذ فساتين من الساتان الحريري البيج المزدان بأحمر شفاه أنثوي أحمر، ويجاريه لا بل يفوقه جرأة المصمم ستيفان رولان الذي نفذ فساتين تلتصق بالجسم باللون العاجي أو الخردلي أو العسلي ونسقها مع غطاء للرأس، تتسم أزياؤه بطابع هندسي بدءاً بأشكال القماش المتشكّلة عند الخصر، ومروراً بالإكسسوارات الذهبية الهندسية المنحوتة.

 

ستيفان رولان ولمسات مبدعة جريئة

 

 


ويمكنك متابعة المزيد من العروض واكتشاف 6 صيحات لفتتنا في عروض اليوم الأول من أسبوع الموضة في باريس للأزياء الراقية