أحلام سيدتي

  قصر تملؤه الزهور

رأيت في المنام أنني في قصر كبير جدًّا وجميل، وتملؤه الزهور وأنا في مكان مرتفع جدًّا من القصر، ورأيت خطيبي السابق يضحك لي، فما التأويل؟

وردة- فلسطين

أختي الفاضلة، القصر في المنام يدل على العيشة الجميلة النادرة التي لا يعيشها إلا قليل من العباد؛ لأن القصر وما شابه ذلك ذكر مع بلقيس ملكة سبأ وسيدنا سليمان عليه السلام في قوله تعالى: {قِيلَ لَهَا ادْخُلِي الصَّرْحَ فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً وَكَشَفَتْ عَن سَاقَيْهَا قَالَ إِنَّهُ صَرْحٌ مُّمَرَّدٌ مِّن قَوَارِيرَ قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ}، والمكان المرتفع يبين أن الله سيرفع من شأنك، وضحك الشاب لك يبين أن الله سيمن عليك بالارتباط والخطبة، والله أعلم.

مكان مهجور وبومة وغراب

رأيت في المنام أنني أهرب من بومة وهي تلاحقني في كل مكان، واختبأت في مكان مهجور، وهي تلاحقني، فرأيت غرابًا فخفت منه وأسرعت إلى جبل قريب، فرأيت تماثيل فرعونية كثيرة جدًّا، فما التفسير؟

حورية- السعودية

أختي الفاضلة، البومة في المنام تدل على أن الله جل وعلا سيحفظك من اللص، والغراب يوضح على رجل مختال متكبر يريد أن يظهر أمامك بصورة على غير الحقيقة، والمكان المهجور يدل على التجارب المريرة في الماضي، ولحاق البومة بك في كل مكان يرمز إلى إنسانة حقيرة غير سوية تطاردك في كل مكان، والجبل يوضح على القوة والصلابة، والتماثيل الفرعونية شيء ثمين وغال، والله أعلم.

 وقوع الأسنان

رأيت في المنام أن أسناني كلها وقعت، فغضبت غضبًا شديدًا، فقالت أمي لا تغضبي؛ فوقوع الأسنان مناسبة سعيدة، وقال أبي سترزقين بابن جميل، فقلت لهما: هذا في المنام، ولكن أسناني وقعت في الحقيقة مع أني لم أتزوج بعد، فما التأويل؟

عزة- فرنسا

أختي الفاضلة وقوع الأسنان في المنام يبين على طول العمر ودوام الصحة، والغضب يرمز على السعادة والسرور، وقول الأم بالمناسبة السعيدة يوضح أن الله سيمن عليك بمناسبة سعيدة جدًا، وقول الأب: سترزقين بابن جميل يدل على أن الله سيمن عليك بالزواج، وبعد الزواج لن تتأخري في الحمل، والقول إن هذا في المنام ليس في الحقيقة يبين أن الله سيجعل لك الرؤيا حقيقة كما رأيتها، والله أعلم.

  شعاع من النورفي المسجد

رأيت في المنام أنني أجلس في المسجد فإذا بشعاع من النور يضيء في وجهي، فنظرت فوجدت سيدنا رسول الله، ، وقال لي سيزيل الله عنك الهم، وسيمن عليك بما تريده، فوقفت فقبلت يد سيدنا رسول الله، ، فما التأويل؟

عبد العزيز بن سليم- الإمارات

أخي الفاضل، الجلوس في المسجد في المنام يبين على الأمن والأمان والاستقرار وراحة البال لك في الأيام القادمة، ورؤيا سيدنا رسول الله، ، من أفضل ومن أعظم ما يكون لقوله: «من رآني في المنام فقد رآني حقًا فإن الشيطان لا يتمثل بي»، والنور يبين على إضاءة الطريق لك، وقول سيدنا رسول الله، ، لك يرمز إلى أن الله سيزيل عنك الهم والغم، وسيمن الله عليك بما تريده من أمور الخير، أسأل الله أن يعطيك حتى يرضيك، والله أعلم.

 مصارعة

رأيت في المنام أنني على شاطئ البحر، ورأيت سبعة من الشباب يتصارعون مع بعضهم بعضاً، ودخلت معهم في المصارعة فضربني شاب في بطني، فأخذت أنزف دماء، فضربته ضربة فأخذ ينزف دماء هو الآخر، وفي نهاية المباراة انتصرت عليهم جميعًا، فما التأويل؟

 عباس- مصر

 أخي الفاضل، الذهاب إلى شاطئ البحر يبين أنك تعيش عيشة هنيئة فيها الرفاهية والاستمتاع، ومصارعة الشباب تبين على ما يحدث الآن بين الناس جميعًا، فهم يتصارعون على شيء تافه، وينسون رب العباد جل وعلا، كما في قوله تعالى: {وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنسَاهُمْ أَنفُسَهُمْ أُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ}، ودخولك المصارعة رسالة بألا تنساق مع أحد في أي شيء مخالف، ونزول الدماء منك يوضح على البلاء والهم والغم، والله أعلم.

  بر الوالدين

رأيت في المنام أنني أكتب كتابًا باللغة العربية الفصحى، وكان عنوان الكتاب «بر الوالدين»، وجاءت أمي فقبلت يدها ورأسها، وقلت لها هذا ما كتبته في هذا الكتاب، أنا أطبق ثم أكتب ما أطبقه، فما التأويل؟

مروان- المغرب

أخي الفاضل، الكتابة باللغة العربية الفصحى إنعام عليك بالفهم الجميل من الله، والكتاب يدل على أن الله سيعلمك العلم الحلال الذي ستؤجر عليه، وعنوان الكتاب «بر الوالدين» يبين أنك مطيع طاعة عمياء للأم، وهذا من فضل وكرم الله عليك، كما ورد في قوله تعالى: {وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا}، وتقبيل يد الأم وما قيل يوضح أنك تطبق ما تقول، والله أعلم.

  جزيرة الشياطين

رأيت في المنام أنني سافرت إلى دولة الكويت، ولا يوجد غيري في الطائرة، فتعجبت من هذا الأمر، فعندما نزلت لم أجد أحدًا في المطار فزاد تعجبي، وعندما سرت في الطريق لم أجد أحدًا فقلت لمَ ذلك كله؟ وسألت رجلاً فقال لي: لأن هذا المكان ليس به عيش ولا سبل للحياة، فقلت: أليست هذه دولة الكويت؟ فقال لا، هذا بلد لا يعيش فيه إلا من يكون معه صبر أيوب، فقلت له: وما اسم هذه الدولة؟ قال لي: جزيرة الشياطين، فما التأويل؟

سلسبيل- لندن

أختي الفاضلة، السفر في المنام غنيمة أي خير كبير جدًّا لك؛ لقول النبي، عليه الصلاة والسلام: «سافروا تغنموا»، وركوب الطائرة نجاة من البلاء والسوء، وعدم وجود أحد في الطائرة يدل على أنك تحبين العزلة، وعدم وجود أحد في المطار يبين على تيسير الأمور معك دون تعقيد، وعدم وجود أحد في الشوارع يرمز إلى أنك تحتاجين للمساعدة في أمور كثيرة، والقول إن المكان لا يوجد به أحد، وما قيل إلى آخر الرؤيا يدل على أن الله يرسل لك رسالة بألا تتبعي الهوى ولا الشيطان؛ لأن الله جل وعلا ذكر ذلك في القرآن بقوله تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُواْ مِمَّا فِي الأَرْضِ حَلاَلاً طَيِّبًا وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ}، والله أعلم.

  المحاضرة فهم وعلم

رأيت في المنام أنني في محاضرة في الجامعة، وجلست على كرسي جميل جدًّا، ومريح ورأيت الدكتور جميل صباح يتكلم عن خلق الأجنة، فما التأويل؟

ماهيتاب- تونس

أختي الفاضلة، المحاضرة في المنام تبين على الفهم والعلم، وزيادة لك في الخير، والجامعة تدل أنك دائمًا تجتمعين مع أهل الصلاح والفلاح، والجلوس على الكرسي يدل على الثبات والتقوى، وكلمة جميل تجميل وتزيين الأمور ورسالة بأن الله سيوضح لك أمرًا من الأمور، والكلام عن خلق الأجنة يدل على الترتيب الدقيق في حياتك، والله أعلم.

  بالهند أمور عجيبة

رأيت في المنام أنني في بلاد الهند، وأمشي في السوق فإذا بمجموعة من السحرة يسحرون أعين الناس، وأمسكت بعصا ملقاة على الأرض فأشرت إلى هؤلاء السحرة فكانوا لا يستطيعون أن يفعلوا شيئًا، ورأيت فتاة تجري من أهلها، وتقول بالعربية ساعدوني، فقلت لها ماذا بك قالت أمي تود أن تزوجني كلبًا، فما التأويل؟

ماهر- ليبيا

الذهاب في المنام إلى بلاد الهند يدل على أنك ستمر بأشياء من العجب العجاب، والسير في السوق يبين على الربح والرزق، ووجود السحرة يبين أن الله سيحفظك من السحر والسحرة، وإمساك العصا وإبطال سحر هؤلاء السحرة وما قيل نصر على الأعداء والحاقدين، لقوله تعالى: {فَأَلْقَى مُوسَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ}، ومشاهدة الفتاة بشرى سارة، وقول الفتاة إن الأم تريد أن تزوجها بكلب رسالة إلى كل مسلم أن يعتبر من هذا الأمر؛ لأن بعض النساء يتعاملن مع الكلاب، والله أعلم.

  تمثيل

رأيت في المنام الفنان عادل إمام يقول: أنا جائع، فقلت له وأنا، فقال لي: إني أدعوك للعشاء في مطعم جميل، فذهبنا فرآنا مخرج فقال لي: أتود أن تمثل فقلت لا، فقال لي: ولمَ قلت ذلك؟ فقلت له: لأني لا أحب التمثيل، فقال لي هذا هو رقمي، لو أردت أن تمثل فاتصل بي، فما التفسير؟

ميدو- مصر

أخي الفاضل، العشاء مع رجل مشهور مثل عادل إمام يرمز إلى أن الله سيعطيك شيئًا من الصعب تحقيقه، والذهاب إلى مطعم جميل دلالة على الكرم، والمخرج وما قيل إلى آخر الرؤيا يدل على أن الله سيحفظك من النصب والاحتيال، والله أعلم.