هل تقولين" لا"... بلباقة؟

القاهرة- خيرية هنداوى

تقول" تانجا بوم" المديرة التنفيذية لوكالة الصداقة في كولونيا بألمانيا: "أن معظم الناس يقولون"نعم" قولا وفعلا أسرع بكثير من كلمة" لا" رفضا واعتراضا"

أما كلمة" لا" فهي تتطلب شجاعة وقدرا كبيرا من الممارسة للنطق بها،والسؤال: هل يلزم أن نفعل كل ما يتوقعه منا الآخرون، ونوافق على كل مايرتاحون لتنفيذه؟ الجواب"لا"، ولكن كيف تقولينها بلباقة؟

الاختبار به عدد من المواقف الحياتية وتبعا لمصداقية رأيك تتحدد درجة قدرتك.

 

 


رجاء، يجب أن تختار إجابتك

نتيجة إجاباتك هي ...

معظم إجاباتك A: 

"لا تكوني لطيفة بزيادة"

أسلوبك الدائم في التعامل هو"نعم" مهما كلفك الأمر؛ فأنت تسارعين بتقديم المساعدة كلما احتاجوك، تتفادين مضايقتهم حتى لو أثاروا غضبك، تحرصين على الاحتفاظ بلقب" لطيفة" حتى لا تغضبي أحدا، ولا تقولي كلمة"لا"رغم إحساسك بالغضب أمام ما تعترضين عليه ولا يتوافق مع رأيك وأسلوبك، و؟ في النهاية أنت وحدك التي ستعانى الوحدة أو الألم أو عاقبة ماتفعلين وتنطقين.

كلمة: اعيدى ترتيب أوراقك حتى لا يصيبك الضرر،أنت تُسايرين الجميع على حساب نفسك وهذا يوقعك في كثير من الأخطاء السلوكية والمعاناة النفسية.

معظم إجاباتك B: 

المطلوب تحديد موقفك!

إشارات قلمك تقول: أن"نعم" و"لا" تتأرجح بداخلك، ولا قانون وقواعد يربطهما، وستكتشفين بمرور الوقت، بأن سلوكياتك" انهزامية" تتحملين فوق طاقتك منعا لإحراج شخص عزيز لديك، تُجيبين بنعم بشكل تلقائي وبعدها تلومين نفسك على ما فرطي من وقت أو بالغت في تقديم المشاعر.

وان كان قليل ما تنطقين بكلمة"لا" وهذا ليس بغريب؛فهي تحتاج لجسارة منك لمواجهة مشاعر الخوف ، رغم المكاسب الكثيرة التي تحصلين عليها من: تعبير عن مشاعرك الحقيقية، وكسب لراحتك النفسية، ومرات كثيرة تضع كلمة"لا" حدودا لعلاقة عائمة لاأمل فيها.

كلمة: حين يرتبط الامر بمشاعر رافضة صادقة، أو عند الإعلان عن خطأ واضح الملامح، ورفض شخص يسبب لك ألما ما، عليك بكلمة"لا" صراحة وبلباقة .

 

معظم إجاباتك C: 

ينقصك اللباقة في قول"لا"

أنت حادة في الرفض وإعلان اعتراضك على مالا يتوافق وقناعاتك الشخصية؛راحتك واحتياجك للاسترخاء وهدوء الأعصاب أفضل لديك من زيارة صديقة لاداعى لها،أوراق عمل لابد من انجازها لاتنطقين بكلمة "لا" ولكنك تفعلين سلوك الرفض فتأخذينها معك للبيت، تضعين حاجات بيتك وراحة أسرتك في المقام الأول...باختصار أنت لاتقومين بما لاطاقة لك به، تقولين"لا" بلا خجل ولا تردد، ومرات تتجهمين فتنسحبين من الموقف أو من أمام الشخصية التي تريد إرغامك على قول" نعم" والتسليم بما تقول وتفعل.

كلمة: أن عليك عرض خدماتك في يوم تال مثلا، وعليك أيضا توضيح أسباب رفضك للشخصية أو السلوك حتى لا تتهمي بالهجوم أوالرغبة في الإيذاء دون سبب.

معظم إجاباتك D: 

"لا ونعم" تبعا للمصالح

أنت قائدة نفسك، تسيرين وفق منهج واضح الملامح يحقق لك مصلحتك الشخصية ،ولسانك يتكلم عن حالك بعيدا عن مفاهيم الصواب والخطأ المتعارف عليها؛ فلا مجال للخدمات الإنسانية بلا مقابل، وأهلا ومرحبا بالجلوس بالمكتب لساعات إضافية مادام العائد مربح بشكل ما،لا تملكين ملكة الحوار والجدال وتحلين المشكلة بالانسحاب، وأحيانا كثيرة تغلفين مشاعر الرفض أو التأييد بكلمات تبدو لطيفة وإنسانية مثل: (لا أريد التقصير، اسعي لأرضى من حولي، أقول كلمتي ولا أبالغ).

كلمة: عليك ترشيد المجهود الذي تبذلينه للحفاظ على التعامل بلطف في كل الأوقات دون أن يكون على حساب أعصابك وراحتك،فمن اكبر الأخطاء التي يقع فيها من يتسم بصفة اللطف هي النزعة إلى الكمال وما يتلوها من ضغوط كبيرة.

كيف تقولين "لا" بلباقة؟

*قولي"لا" بعد تفكير ومراعاة لمصلحتك و مشاعرك اولا، ولا تقولي"نعم" بشكل تلقائي.

*"لا" كلمة تتطلب شجاعة، وتستلزم توضيح لموقفك وسرد لأسباب رفضك.

*"لا" صيغيها بأسلوب لا يسبب اى اهانة، ولا داعي لاستخدام الكذب الأبيض

*"لا" لا تنطقي بها جافة، وقومي بمحاولة للمساعدة في البحث عن بديل.

*اعرفي أن عدم الإفصاح عن مشاعرك سيبدد ملامح شخصيتك.

معظم إجاباتك E: