هل تحملين مشاكلك فوق رأسك وتسيرين؟

القاهرة- خيرية هنداوي

مهمومة بنفسك ومشاكلك طوال ساعات اليوم، ترافقك إلى العمل، وبالبيت تجلس بجانبك، تنامين وتستيقظين وأنت تفكرين بها. قلقك الزائد ومعاناتك تُغمض عينيك عن جمال الحياة من حولك. ووحدك القادرة على إدخال السعادة إلى قلبك! الاختبار يكشف أسلوب تعاطيك للحياة ومشاكلها، واجتيازك إياه يضمن لك خطوات العلاج.


رجاء، يجب أن تختار إجابتك

نتيجة إجاباتك هي ...

معظم إجاباتك A: 

إذا تراوح مجموع علاماتك بين 4 -7 A

أنت من الشخصيات التي تغوص وتتشرنق داخل مشاكلها، تفتقدين الإحساس بأنك إنسانة مقبولة ومحبوبة، كما تشير إلى عدم اطلاعك على أخبار العالم من حولك، الذي يعج بالكوارث والحروب والمجاعات. كل إجاباتك على بنود الاختبار تأخذ طابعاً واحداً لا تخرجين عنه؛ متمثلاً في «حلم صعب، ليس بيدي، هي شخصيتي، الضغوط تحاصرني»، وكأنك أسيرة لتوتراتك الحياتية دون سعي للخروج منها، والبقاء على هذا الوضع أشبه بالوقوف فوق رمال متحركة تسحبك إلى أسفل لحظة بعد أخرى.

كلمة: فكي الحصار؛ اشكي حالك وهمومك لصديقتك، طالعي ما يدور في العالم من أحداث، وانظري في وجوه الناس من حولك؛ فمشاكلهم ترسم خطوطاً حزينة على ملامحهم، ورغم ذلك يسيرون وينجزون أعمالهم ويتواصلون مع أصدقائهم.

معظم إجاباتك B: 

 إذا تراوح مجموع علاماتك بين 5-8 B

أنت تميلين إلى التشاؤم، نتيجة لضغط المشاكل عليك، في مقابل محاولات ضعيفة غير جادة تقومين بها للعلاج، لهذا فهي تشاركك حياتك داخل البيت وخارجه: «أتمنى هذا، أعاني الاكتئاب، الحياة صعبة، يئست من..»، إضافة إلى أنك تخافين الاقتراب من الناس والأخذ والعطاء معهم، والمشكلة الحقيقية تتمركز في مساحة اليأس التي تحتل قلبك وفكرك، وتجعلك تظنين أنها من قوانين العيش في الحياة.

كلمة: تصالحي مع نفسك ومن حولك، وجددي نظرتك للحياة بما تحمل من حلو ومر، ولا تغلفي مشاعرك بستار أسود؛ حتى لا تعيشي في كابوس ثقيل.

معظم إجاباتك C: 

إذا جمعت إجاباتك أكثر من 8  C

ما أجمل إحساسك بأنك إنسانة محبوبة ومقبولة، تربطك علاقاتك الطيبة بالأهل والصديقات، راضية عن نفسك قانعة بها، تنحين المشاكل جانباً، ولا تعطينها أكثر من حقها ووقتها، تعرفين أن التقوقع في مشاكل الذات سيصل بك إلى طريق مسدود، وحالة من الاكتئاب أو الانهيار العصبي.

كلمة: تعقلك وتفهمك لما تعانين من مشاكل يعانيها كل الناس دلالة على أنك تحملين برأسك فلسفة عاقلة لا يصل إليها إلا الحكماء، وإن داومت عليها فستلاقي من الخير الكثير، والحياة ستصبح أجمل في عيينيك.

معظم إجاباتك D: 

إذا تنوعت إجاباتك بين A B C D والغلبة D

أنت شخصية خجولة، تعانين من حساسية زائدة تجاه كل كلمة توجه إليك، تعيشين وحدك ولنفسك وسط مشاكلك وعالمك المحدود الخالي من البهجة، تخجلين من بعض طباعك، وثقتك في نفسك قليلة لدرجة الخوف من مواجهة الناس والاندماج معهم، وعرض مشاكلك عليهم، بعيدة أنت عن صفة التشاؤم، لكن تكوينك الداخلي ضعيف، وهذا يرجع لعدم إدراكك لقواعد التواصل مع الآخرين، وكيف تكونين محبوبة؟ والأهم كيفية التعايش مع المشاكل.

كلمة: افتحي قلبك للناس، احكي وفضفضي بما تحسينه بقلبك وما يدور في عقلك، تعلمي كيف تحبي نفسك، وكيف تصبحي محبوبة وجذابة، كل إنسان بداخله صفات جميلة وما عليك إلا اكتشافها.

معظم إجاباتك E: