هل أنت صديقة جيدة؟

 

 

القاهرة_ خيرية هنداوي
 
هل أنت شخص يفضي إليه الآخرون بمكنونات أنفسهم؟هل تسعين للموافقة أم للمناورة؟ هل أنت مسيطرة؟ طبّقي هذا الاختبارلتعرفي نفسك.

 


رجاء، يجب أن تختار إجابتك

نتيجة إجاباتك هي ...

معظم إجاباتك A: 

متعاطفة
أنت تكوّنين صداقات من خلال الانتباه إلى الرسائل التي يرسلها الآخرون لك؛ لكي تتمكني من التوافق مع مشاعرهم. وقبل أن تدخلي في أي صداقة تحبين أن تتأكدي أن الشخص الآخر مستمع جيد، بما أن هذا يزيدك ثقة. ورغم أنك تشعرين بقدر كبير من التعاطف حين تكون الأمور على ما يرام إلا أن هذه المشاعر لا تخدمك حين يكون هناك نزاع. وبما أنك عاطفية جدًا، يصعب عليك الرد على الانتقادات أو الهجمات، مما يعني غالبًا أن الآخرين لا يقدرون تضحياتك.
عليك أن تسألي نفسك لماذا يجب أن تكون الأولوية للآخرين عليك. في طفولتك، هل كنت مضطرة لبذل طاقة كبيرة للحصول على الحب؟ ما هو الغضب الذي قمت بكبته بداخلك خوفًا من الرفض؟ لذلك يمكنك أن تتعلمي كيف ترضين نفسك (مثلاً عن طريق كتابة الأمور التي تودين فعلها، ولكنك لا تسمحين لنفسك بذلك) وكيف تتقبلين بامتنان كل شيء من المديح إلى الهدايا دون أن تكوني بالضرورة أول شخص يقدم شيئًا في المقابل.
 

معظم إجاباتك B: 

متكيفة
تحبين أن تكوني مصدر الدعم في المجموعة، وتلطفي المشاكل، أنت دبلوماسية، عاطفيًا وفكريًا. إذا كنت مستمعة جيدة، فليس السبب أنك متوافقة مع أولئك الأشخاص الذين تتحدثين معهم، بل لأنك تحبين استيعاب المعلومات. لكنك أيضًا تعرفين كيف تجعلين صوتك مسموعًا. تتمتعين بروح الفريق، ويمتد هذا إلى عائلتك، ولكنك تفقدين حافزك إذا شعرت بأنك مستبعدة.
ربما تنبع رغبتك بأن تكوني جزءًا من المجموعة؛ لأنك اضطررت إلى تعديل سلوكك من أجل الحصول على الحب من الآخرين. لكنك تدربت على البقاء هادئة حين تكونين وحدك، وأثريت حياتك بأنشطة تقومين بها وحدك، نشاط رياضي أو فني مثلاً؛ لذلك ستتمكنين من اتخاذ قرارات دون أن تشعري بالحاجة إلى موافقة الآخرين. (مثلاً عليك أن تستمري في رؤية صديقتك التي لا يحبها زوجك كثيرًا).
 

معظم إجاباتك C: 

متلاعبة
تشعرين بحاجة إلى التأثير على الآخرين إيجابًا حين تحاولين إقناعهم بفهم وجهة نظرك، أو لكي تدفعيهم إلى تقديم شيء لك. تسمح لك طريقتك بأن تكوني متوارية عن الأنظار في المجموعة بدراسة الأشخاص الذين تكونين معهم، وتعلُّم كيف تتلاعبين بهم.
تظهرين إعجابًا صريحًا بأولئك الذين تأملين الحصول على المساعدة منهم، وحين تكون الأمور تسير على ما يرام، ولكنك غالبًا ما تتخلين عنهم حالما تحصلين على ما تريدين. تستخدمين سحرك أيضًا على الغرباء. فأنت تشعرين بالحاجة إلى الشعور بالحب من شخص آخر؛ لكي تغذي إحساسك بنفسك.
هل نشأت في ظل شقيق أكبر منك؟ أو هل نشأت على يد والدين كانا يتلاعبان بعواطفك؟ طرح أسئلة مثل هذه قد تساعدك على فهم لماذا يصعب عليك الدخول في علاقات، دون أن تحاولي استغلالها لتحقيق شيء آخر.
 

معظم إجاباتك D: 

مسيطرة
لا يستطيع أحد التغلب عليك حين يتعلق الأمر بفرض آرائك، أو إبعاد الآخرين، أو كشف نقاط ضعفهم. أنت متسلطة وبارعة في إثبات وجهة نظرك. لا تدخلين عادة في نقاشات ودية أو محاورات لا تتوقعين كسب شيء منها. تحبين أن تصادقي الأشخاص الذين يستطيعون مساعدتك على تحقيق أهدافك. تفضلين أن يجيب الأشخاص عن أسئلتك بدلاً من طرح الأسئلة عليك. ذكاؤك العاطفي، وهو مزيج من الترهيب والبداهة، يجعل الآخرين يخافون منك أكثر مما يحبونك.
ما يجعلك تختارين صداقات تكونين فيها المسيطرة هو خوفك من أن يسيطر الآخرون عليك، أو أن تفقدي السيطرة. هل حاول شخص في ماضيك إحباطك؟ هل ما يدفعك هو الانتقام؟ لماذا لا تساعدين نفسك دون أن تسيطري على الآخرين؟ يمكنك فعل هذا عن طريق سؤال الآخرين عن وجهات نظرهم، أو طلب النصيحة منهم، جربي طرح هذه الأسئلة: «ما رأيك بهذا؟» و«ماذا كنت ستفعلين لو كنت مكاني؟».
 

معظم إجاباتك E: