أماكن في السعودية تحاكي مواقع عالمية

حملة "يلا نزور السعودية" من "سيدتي"
لوس أنجلس والرياض تتشابهان لناحية ناطحات السحاب
لقطة في جزر فرسان السعودية
قد يسافر المرء إلى دولة بعيدة، ويتفاجأ بأن إحدى مدنها، أو عددًا من أحيائها، تشبه في تفاصيلها وملامحها مدينةً في وطنه
5 صور

أطلقت مجلَّة وموقع "سيدتي"، بالتزامن مع صدور قرار منح التأشيرات السياحيَّة الجديدة في السعودية، حملةً للإضاءة على نقاط الجذب السياحي في مناطق السعودية، بعنوان "يلا نزور السعودية"، عبر منصَّاتها على مواقع التواصل الإجتماعي، ومطبوعتها الورقيَّة، والموقع، حيث تُقدّم دليلًا شاملًا ومُفصَّلًا عن السياحة في السعودية، يشمل المناطق الأثريَّة والتاريخيَّة والطبيعيَّة والدينيَّة، إضافة إلى المشاريع الجديدة التي ستستقطب عددًا كبيرًا من السائحين، في السنوات المقبلة. في الآتي، أماكن في السعودية تحاكي مواقع عالمية.

 

حملة "يلا نزور السعودية"


يتشابه بعض الوجهات في مناخها وتضاريسها وحتَّى رائحة الهواء فيها، فقد يسافر المرء إلى دولة بعيدة، ويتفاجأ بأن إحدى مدنها، أو عددًا من أحيائها، تشبه في تفاصيلها وملامحها مدينةً في وطنه.
مساحة السعودية مترامية الأطراف؛ يتشابه الكثير من مدنها ومناطقها في ملامحها مع مدن وأماكن عالميَّة يرصدها "سيدتي. نت" في الآتي:

تشجيع سياحة الكهوف والمغارات في المملكة العربية السعودية


جزر المالديف وجزر فرسان السعودية

جزر المالديف


تلعب السياحة دورًا بارزًا في جزر المالديف في دعم الاقتصاد الوطني، وكذلك هي حال جزر فرسان السعودية التي تستقطب السائحين من أنحاء العالم، إضافة إلى الاستثمار في الثروة السمكيَّة.
تضمّ المالديف 26 جزيرة مرجانية، فيما تحضن فرسان 150 جزيرة، وتمتد شواطئها على مسافة 300 كيلومتر، كما تشترك الوجهتان في أنَّهما تحتويان على جزر غير مأهولة بالسكان.
يبرز من جزر فرسان، الواقعة في البحر الأحمر، والتابعة لمنطقة جازان: فرسان، والسقيد، وقماح، ودمسك، وزفاف، ودوشك، وكيرة، وسلوية، وبعضها يضمّ الآثار، كالقلعة العثمانيَّة، ومباني غرين، ومسجد النجدي، ووادي مطر، ومنزل الرفاعي، وبيت الجرمل، والكدمي، وقلعة لقمان، والعرضي.
وتضمّ جزر فرسان مسطحات من الأحجار الجيرية الشعابية، التي ترتفع عن سطح البحر بنحو 20 مترًا.

جزر فرسان

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كانت الجزر تكوَّنت نتيجة اندفاع كتل هائلة من الملح إلى الأعلى، ما شكَّل قبابا ملحيَّة صخريَّة رفعت ما عليها من ترسبات. القباب معروفة عند سكان الجزر بـ"منطقة الجص"، وتضمّ:
قرية المحرق في جنوب بلدة فرسان، ويقطنها عدد من الأشخاص الذين تمتهن الغالبيَّة منهم صيد الأسماك.
قرية القصار، المصيف المفضَّل لأغلب سكان بلدة فرسان، وهو يبعد نحو خمسة كيلومترات عن هذه الأخيرة.
قرية المسيلة في شمال جزر فرسان، بسكَّانها البدو، الذين يُطلق عليهم وصف "العبوس".
قرية الحسين في الشمال الشرقي لفرسان، وتبعد عنها نحو 30 كيلومترًا، حيث السكَّان يعملون في الزراعة في مواسم الأمطار، وتربية الإبل.
قرية صير: أكبر قرى فرسان، وتبعد عنها 45 كيلومترًا، وقد اشتهرت قديمًا بتجارة اللؤلؤ.
 


البتراء ومدائن صالح

مدائن صالح

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كانت مدائن صالح تُعرف قديمًا بـ"مدينة الحِجْر"، وهي موقع أثري في محافظة العُلا، في شمال غرب السعودية. علمًا بأنَّ "الحجر" اسم قوم ثمود في وادي القرى بين المدينة المنورة وتبوك، القوم الذين استجابوا لدعوة نبي الله صالح. مدائن صالح من حواضر الأنباط الأكثر أهميَّة بعد البتراء، عاصمتهم الصخريَّة في الأردن.

«بلومبيرغ» تُرشح 6 مناطق سعودية للسياحة

البتراء

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تحتوي مدائن صالح على أكبر مستوطنة جنوبية لمملكة الأنباط بعد البتراء، التي تفصلها عنها مسافة 500 كيلومتر، وكلتاهما كانتا على خريطة الطرق التجاريَّة في المنطقة.
وتضمّ المدائن، مثل البتراء الأردنية، حضارة منحوتة في الصخر، من ملامحها الخزنة، والمدفن، وطرق تصريف مياه الأمطار. وفي مدائن صالح أيضًا، قلاعٌ وبقايا خطّ سكة حديد الحجاز بمسافة 13 كيلومترًا، إضافة إلى موقع أثري آخر، يُعرف بمدائن شعيب، يقع شمال غربي مدائن صالح، ويتبع منطقة تبوك.
ما تزال البتراء ومدائن صالح تحتفظان بكثير من أسرار التاريخ، وتجتمعان أيضًا في قصص الجن التي تروى عن المكانين، وتجتذبان أعدادًا كبيرة من السائحين، سنويًّا.


لوس أنجلس والرياض

الرياض


تتشابه العاصمة السعودية الرياض، ومدينة لوس أنجلس الأمريكيَّة في أمور كثيرة، ومنها الأجواء المشمسة على مدار العام، إذ تكون الشمس مشرقةً فيهما بمعدَّل 320 يومًا في السنة، وتسجّل درجة الحرارة 45 درجة مئويَّة. وتكثر الأنفاق والجسور والخطوط السريعة والأبراج والحدائق، في المدينتين.

متحف علم الفلك الجديد في السعودية

إشارة إلى أنَّ الرياض تعجُّ بالأبراج التي تعانق عنان السماء أخيرًا، وقد كان الأمر يقتصر قبل سنوات على برجَي الفيصلية والمملكة، لكن تشييد هذا نوع من العمارات بدأ يغزو أحياءً كثيرةً العاصمة لأهداف تجاريَّة وترفيهيَّة. كذلك الحال، مع لوس أنجلس التي تتباهى بناطحات السحاب فيها، بخاصَّة في وسط المدينة، وإن كانت تلك الناطحات سبقت أبراج الرياض بسنوات طويلة. كما تتباهى المدينة الأمريكيَّة بكثرة المتنزهات والحدائق، إذ تضم 380 متنزهًا وحديقة.
 

شاهدي أيضاً:اماكن في السعودية تحاكي مواقع عالمية

 

 

 

تابعوا أيضًا:

أجمل الطرق الساحلية في السعودية

السياحة في سيول تحلو في الخريف

مناطق سياحية في امريكا