أسرة ومجتمع /مجتمع أون لاين

وزارة التعليم تطلق الروضة الافتراضية

توفر الروضة أنشطة تفاعلية تقنية، تسهم في تعلم الطفل من خلال إنجاز بعض المهام داخل التطبيق

أطلقت وزارة التعليم السعودية أمس الثلاثاء الروضة الافتراضية لتوفير تعليم آمن ورصين للأطفال من عمر ثلاث إلى ست سنوات تحت إشراف ودعم ذويهم.


ونوَّهت الوزارة عبر موقعها الإلكتروني إلى أن الروضة الافتراضية عبارةٌ عن تطبيق إلكتروني مجاني متاح على نظامَي "iOS- android"، ويقدم حلول التعلم الإلكتروني عن بُعد لمرحلة الطفولة المبكرة بمحتويات تعليمية مبنية وفق معايير التعلم المبكر في السعودية.


وتقدم الروضة الافتراضية مجموعة عناصر تعليمية متنوعة، منها الفيديوهات التعليمية، والقصص، والأناشيد، والألعاب، والأنشطة التفاعلية الحسية والتقنية، ومجموعة إرشادات ورسائل توعوية وأدوات تقييم لولي الأمر، تساعده على دعم تعلم طفله من المنزل.


وبينت الوزارة، أن الروضة الافتراضية، تقدم محتواها التعليمي من خلال 11 وحدة تعليمية، تتضمن كل وحدة سلسلة عناصر تعليمية، يتجاوز عددها في الوحدة الواحدة أكثر من 50 عنصراً تعليمياً، ويتم تدفُّق عرض الوحدات التعليمية في الروضة بعناصرها وفق مخطط زمني، يُمكِّن المتعلم والمربي من ممارسة كل الأنشطة التعليمية.


وأوضحت أن الطفل يمكنه من خلال الروضة الافتراضية استكشاف وبناء خبرات حسية وتفاعلية جديدة، حيث تتنوع الأنشطة بين أنشطة تفاعلية حسية، يمارسها الطفل مع الأهل والأصدقاء والبيئة المحيطة به باستخدام خامات بسيطة متوفرة في المنزل، ويتم تقييم ما تم تنفيذه في هذه الأنشطة من قِبل المربي بواسطة أسئلة الملاحظة والتقييم، ليسهل عليه تقييم تعلم طفله، ويقوم المربي بإدخال ملاحظاته وتقييمه في التطبيق لتظهر مثل تقريرٍ لتقييم تعلم الطفل لكل وحدة تعليمية.


وكشفت "التعليم" عن أن الروضة الافتراضية توفر أنشطة تفاعلية تقنية، تسهم في تعلم الطفل من خلال إنجاز بعض المهام داخل التطبيق، تتفاوت مستويات صعوبتها بحسب الفئة العمرية، ودرجة تقدم الطفل في الإنجاز، ويظهر حل هذه الأنشطة مباشرةً في لوحة إحصاءات التطبيق لدى الإدارة العامة للطفولة المبكرة في الوزارة لقياس مستوى التحصيل التعليمي للأطفال، والمدى الزمني للتعلم، ومستوى تفاعلهم مع هذا النوع من المحتوى.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X