أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

لماذا نُركّز لا إرادياً في «السيلفي» على يسار الوجه؟

التصوير من الجانب الأيسر
سيلفي في اليسار
سيلفي من اليسار
سيلفي من الجانب الأيسر

تشكل صور «السيلفي» هوساً للعديد من الأشخاص رجالاً ونساء، الأمر نفسه ينطبق على المشاهير أيضاً، ومع اختيار أفضل إضاءة وخلفية، لكن ما نلاحظه غالباً أنه يتم التركيز على الجانب الأيسر من الوجه في صور السيلفي، فما السر في ذلك؟
دراسة مثيرة أجراها باحثو «جامعة لندن» بالتعاون مع جامعتي «ليفربول» و «بارما» الإيطالية، تكشف السر وراء ذلك..

التركيز على جانب محدد من الوجه

التركيز على الجانب الأيسرفي السيلفي

فسّر الباحثون أن اختيار تلك الوضعية في الصور ينجم عن ظاهرة تحدث في الأدمغة الصحية، وتُعرف باسم pseudoneglect والتي تعني «الاتجاه الطبيعي لتحويل الانتباه المكاني إلى اليسار» والتي تؤدي إلى ميل لا شعوري للأشخاص بالتركيز على جانب وجههم الأيسر في« السيلفي».
ووجد الباحثون أيضاً أن اختيار تلك الوضعية في «السيلفي»، يرتبط بالتعبير عن الحالة المزاجية، كما أشاروا إلى أن هذه الظاهرة تنطبق أيضاً على الرسامين، والذين كثيراً ما يركزون على الجانب الأيسر في لوحات البورتريه. وقال البروفيسور «كريستوفر تايلر» من «جامعة لندن»: «إن اختيار التركيز على الجانب الأيسر من الوجه في الصور، ينجم عن وجود ما يُعرف بـ«النقرة المركزية»، وهي تجويف صغير في بقعة الشبكية تكثر فيها الخلايا المخروطية والتي تؤثر على الانجذاب للتركيز على الجانب الأيسر من الوجه، سواء في الصور أو عند رسم البورتريهات».

 

دليل على صحة الدماغ 

صحة الدماغ

أخيراً عليكِ فهم أن تركيزك على الجانب الأيسر من وجهك في الصور، يعد مؤشراً على صحة دماغك.
أوضحت الدكتورة «أميرة حبراير» الخبيرة النفسية، أن التأثير المختلف لجانبي الوجه يرجع إلى الإحساس البشري، الذي يعتبر الجانب الأيسر الجانب الجميل في وجه الإنسان، وأن الانطباع في الرؤية يظهر حالة الإنسان العاطفية بشكل أفضل، من خلال التركيز على الجانب الأيسر من الوجه، إذ إنه من المعروف أن نظرة على الجانب الأيسر من الوجه، تثير مزيداً من التعاطف، في حين أن الجانب الأيمن يعكس الذكاء.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X