الأمير سلطان بن سلمان يزور مدائن صالح ومواقع تراثية في العلا

الأمير سلطان بن سلمان يزور مدائن صالح ومواقع تراثية في العلا
الأمير سلطان بن سلمان يزور مدائن صالح ومواقع تراثية في العلا
2 صور
قام الأمير سلطان بن سلمان، رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني السعودية مؤخراً بزيارةٍ إلى مدائن صالح، والتجول في مواقع عدة في محافظة العلا، يرافقه محافظ العلا سعد السحيمي، وعدد من مسؤولي الإدارات الحكومية.
والتقى الأمير سلطان بعدد من السياح، واستمع إلى آرائهم، وناقش معهم مستوى الخدمات التي تقدمها هيئة السياحة والتراث الوطني لهم، كما تفقد المشاريع الجاري تنفيذها لتطوير وتأهيل المواقع المحيطة بمدائن صالح، ووجَّه قطاعات الهيئة المختلفة ببذل أقصى الجهود، وتوفير الخدمات لمقابلة الطلب المتزايد من السياح على هذه الوجهة السياحية العالمية، حيث استقطبت في عام 2016 أكثر من 160 ألف سائح، بزيادة 10 آلاف سائح عن عام 2015 م.
ويستقبل موقع مدائن صالح، الذي يُفتح للزوار يومياً من الساعة السابعة صباحاً وحتى قبيل غروب الشمس، أعداداً متزايدة من الزوار والسياح من المواطنين والمقيمين من مختلف المناطق السعودية، خاصة بعد اكتمال مشروع تطوير الموقع الذي نفذته الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، وشمل إنشاء مركز للزوار، ومتحف سكة حديد الحجاز، وترميم القلعة الإسلامية، وإنشاء الممرات واللوحات الإرشادية والتعريفية، وغيرها.
وسيكتمل مشروع التطوير بافتتاح وتشغيل الفندق، ومحلات بيع الهدايا، والمطعم، وغيرها من الخدمات في المباني التي تم الانتهاء من ترميمها.
وتكثر الزيارات في الإجازات الموسمية والأسبوعية، وحين يصل الزائر إلى الموقع يسجل اسمه عند البوابة، ويدخل بسيارته للتجول في الموقع، وفي المجمع الذي يضم مركز الزوار- وفيه يحصل على خريطة الموقع - والمتحف، وأماكن الاستراحة والخدمات الأخرى.
وأولت الهيئة العامة للسياحة والآثار مشروع تطوير موقع الحجر "مدائن صالح"، الذي سُجِّل في قائمة التراث العالمي التابع لـ "يونسكو" عام 1429ه، اهتماماً كبيراً، باعتباره أحد أبرز مشاريع التطوير والتأهيل للمواقع الأثرية في السعودية، وذلك ضمن منظومة تأهيل أكثر من 120 موقعاً أثرياً، ويتضمَّن ترميم القلعة الإسلامية في الموقع، وإقامة متحف لطرق الحج فيه، علاوة على ترميم مباني محطة سكة حديد الحجاز بالحجر، البالغ عددها 16 مبنى وتوظيفها.
وانتهت الهيئة من تنفيذ مشروع تأهيل وتطوير موقع مدائن صالح وذلك وفق اشتراطات ومعايير "يونسكو"، ونفذت المشروع بالتعاون مع إمارة منطقة المدينة المنورة، ووزارة الشؤون البلدية والقروية، ووزارة النقل وعدد من الجهات الحكومية الأخرى، كأحد أبرز مشاريع التطوير والتأهيل للمواقع الأثرية.
كما انتهت الهيئة من ترميم مباني محطة سكة الحديد في مدائن صالح، البالغ عددها 16 مبنى حجرياً، وهي ثاني أكبر محطة بعد المدينة المنورة، وسيتم الاستفادة من المباني في أغراض تخدم الموقع وإدارته، وتضمَّن مشروع التطوير تحويل ورشة القاطرات بالحجر إلى متحف لسكة حديد الحجر، حيث يعرض قصة مشروع السكة وأقسام الخط الحديدي، ويحتوي المتحف على مخططات ووثائق أثرية ذات علاقة بتاريخ السعودية، وتوجد في المبنى قاطرة وعربتا قطار من بقايا السكة الحديد الأصلية، وتم ترميم العربتين، وخصصت إحداهما لعرض بعض القطع المتعلقة بالسكة الحديد، في حين تستخدم الأخرى بصفتها قاعة للعرض المرئي.
كما تم تنفيذ طرق لمسارات الزيارة داخل الموقع، وتعبيدها بالتنسيق مع وزارة النقل، ووضع لوحات إرشادية على هذه الطرق، علاوة على وضع لوحات تعريفية لأبرز المعالم الأثرية في الموقع، وتم طباعة خريطة ودليل للموقع، علاوة على تجهيز أحد المباني الواقعة شمال المحطة ليكون مركزاً للبحوث الأثرية التي تم تنفيذها في الموقع، وتخصيص مبنى ليكون مقراً للعيادة الطبية، وتم التنسيق مع القطاع الصحي في العلا لتشغيلها عند زيارة الوفود الرسمية والمجموعات للموقع، وتخصيص مبنيين من مباني المحطة، وتأثيثهما ليكونا استراحة للزوار.