مغذيات تقوي مناعة طفلك لمحاربة الجراثيم

عززي مناعة طفلك

حان الوقت لتعززي مناعة طفلك التي تجعله يقاوم جراثيم الصيف والشتاء معاً، لذلك تنصح خبيرة التغذية سارة بيشنس من ماذار أند بايبي، بمده بهذه المغذيات. فجهازه المناعي لا يكتمل إلا ببلوغه الخامسة من العمر.


مع التعرض للجراثيم والأمراض والمطاعيم يبدأ جسد طفلك بتشكيل الأجسام المضادة، وسيشكل الجزء الأكبر من مناعته ما بين 6 أشهر و3 سنوات وما تطعمينه إياه يشكل كل الفرق، إليك الدليل:

الحديد المقاوم للالتهابات
مخزون الحديد الذي ولد به يكفي 6 أشهر فقط، فقومي بإدخاله لوجباته بإضافة فاللحم الأحمر أو أفخاذ الدجاج والفلفل الأحمر غنية بفيتامين C لتعزيز امتصاص الحديد.

فيتامين A المهم لبناء الأجسام المضادة
يساعد على بناء كريات الدم البيضاء المهمة لمقاومة الجراثيم، البرتقال وخضار مثل الجزر غنية به وثلث الكمية الموصى بها للطفل تتواجد في البطاطا الحلوة، وزيت الزيتون.
 

فيتامين C لحماية الخلايا
تحتاجه خلايا الدم لمحاربة الالتهاب وحماية الخلايا ومساعدة الطفل على الشفاء، وهو متوفر في الفلفل الحلو والبرتقال والكيوي، أو جربي صنع سلطة فواكه بالجوافة والكيوي والفراولة.
البروبيوتيك الداعمة للبكتيريا
تزيد البكتيريا المفيدة في مناعة الطفل. وتتوفر في اللبن الطبيعي فاحرصي على إطعامه منه ملعقة يومياً على الأقل أو أضيفي فاكهة له لتحليته.


فيتامين B6 الشافي
يدعم كريات الدم الحمراء ويتوفر بكثرة في الخبر الكامل القمح والمعكرونة والفاكهة غير الحمضية مثل الموز، البيض والموز، وزيت الزيتون.

الزنك الشافي للجروح والباني للخلايا
لا يقدر جسد الطفل على تخزين هذا المغذي؛ لذا فمن المهم توفيره له بكثرة ويتواجد في مصادر حيوانية مثل البيض واللحم ومنتجات الألبان أكثر من النباتية وأغناها به لحم العجل.
 

أوميغا 3 المضاد للالتهابات
يتواجد في زيوت السمك وأفضلها للصغار زيت السلمون. ولا يُعطَى الأولاد أكثر من 3 حصص في الأسبوع في حين تحصل البنات على حصتين.

وجبات لا بد منها

البرتقال

جربي تقطيع البرتقال ودهنه بجبن كريمي لوجبة خفيفة غنية بفيتامين A


السردين
جربي هرس حبة أفوكادو صغيرة مع علبة 120 غ من السردين وادهنيها على خبز توست لوجبة غنية بالأوميغا وفيتامين " "C.

العدس
اخلطي 90 غ من الأرز المطبوخ و20 غ من العدس المطبوخ الأحمر وكوريها في دوائر تناسب حجم يد الطفل الصغير لإمداده بالحديد.


التوت
جربي خلط الفراولة المجمدة والسبانخ الطازجة وخلطها بعدها مع اللبن لوجبة خفيفة غنية بالحديد وفيتامين "C".

الفول السوداني
الفول السوداني والدجاج مصادر جيدة لفيتامين B6 وطعمها رائع معاً، فجربي طهي قطع الدجاج مع غموس زبدة الفول السوداني.
 

الموز
تحتوي موزة واحدة ناضجة على ما يوصى به يومياً للطفل من فيتامينB6 حين يصبح بعمر 6 أشهر.

 

 

لا تفوتي قراءة تفاصيل "علمي طفلك إصلاح ذات البين" ومواضيع أخرى عن التغذية والصحة في العدد 41 من "سيدتي وطفلك" في الأسواق

أرسلي كل استفساراتك التي تتعلق بالحمل والولادة وتربية الاطفال على الإيميل الآتي [email protected]  لتفيدك سيدتي وطفلك من خلال اختصاصييها.