«هي أصل الحياة» للاحتفاء بالمبدعات المصريات بالأهرام‎

لوحة من المعرض
زينب السجيني
لوحة من المعرض
نيفين فرغلي
لوحة من المعرض
عواطف صلاح
لوحة من المعرض
لوحة من المعرض
أماني زهران مديرة المعرض وإحدى العارضات
بعض المبدعات المشاركات في المعرض
لوحة من المعرض
أماني زهران مديرة المعرض وإحدى العارضات
لوحة من المعرض
13 صور
افتتحت غادة والي وزيرة التضامن المصرية معرض الفن التشكيلي «هي أصل الحياة» بقاعة الأهرام للفنون احتفالاً بعام المرأة المصرية.
وقد تجولت الوزيرة بين لوحات المعرض المتنوعة لـ١٦فنانة من نجمات الحركة التشكيلية المصرية المعاصرة يمثلن أجيالاً مختلفة، وتبادلت معهن الحديث عن أسلوبهن والمدارس الفنية المتنوعة التي ينتمين إليها. وعبرت الوزيرة عن إعجابها بالمعرض وبلوحات الفنانات زينب السجيني، رباب نمر، نازلي مدكور، زينب سالم، صفية القباني، هند عدنان، أماني زهران، فيروز سمير، زينب نور، ميرفت شاذلي، أحلام فكري، ليلى هندي، نفين فرغلي، عواطف صلاح، شيرين البارودي، ومريم عبد العليم.
تقول أماني زهران مدير إدارة المقتنيات والمعارض الفنية بمؤسسة الأهرام وإحدى المشاركات في هذا المعرض إن المرأة منذ أن خلقها الله هي أصل الحضارة وأصل الحياة، هي التي كانت الدافع للرجل لأن يقيم تحولاً في حياته من صيد إلى زراعة وإلى استقرار على ضفتي نهر النيل في الحضارة المصرية القديمة ومثلها الحضارات الأولى المختلفة في بلاد الرافدين والهند والصين.
وتقدم الفنانات التشكيليات في المعرض ٦٠ عملاً فنياً بين التصوير والرسم والنحت والخزف والموزاييك والزجاج والوسائط المختلفة في أعمال معاصرة، كما يقوم المعرض بالعرض لفنانتين من ذوي الإعاقة، وقد تبادلت غادة والي مع إحداهن الحديث بلغة الإشارة مبدية إعجابها وتشجيعها لها.
ويعد هذا المعرض احتفاء بالمبدعات المصريات وتأريخاً لأعمالهن الفنية.
وفي نهاية جولتها بالمعرض صافحت الوزيرة الفنانة الدكتورة منى واصف العازفة على آلة الهارب، والتي صاحبت حفل الافتتاح بعزفها الموسيقي على آلة هي إحدى أهم الآلات الموسيقية المصرية القديمة، والتي كانت تعزف عليها المرأة، كما هو مدوّن على جدران المعابد القديمة.