متسلقة الجبال المغربية بشرى تستعد لتسلق "إيفرست"

بشرى برفقة زوجها وابنتها
المتسلقة المغربية «بشرى بايبانو»
ملصق خاص بالتكريم، وملصق خاص بقمة إيفرست
جانب من الحضور
«بشرى بايبانو» مع درع التكريم
المتسلقة المغربية بشرى بايبانو
بشرى مع الكوتش ماريا
مصطفى العراقي، لحظة تكريم بايبانو
المتسلقة بشرى بايبانو ووالدتها
صورة تذكارية مع بشرى بايبانو
10 صور

كدعم معنوي للمتسلقة المغربية «بشرى بايبانو»، التي تستعد لتسلق قمة جبل إيفرست في 6 من أبريل المقبل، احتفت حركة الطفولة الشعبية للتخييم بها يوم أمس، في جو يسوده المحبة والإخاء.
وقالت «بشرى بايبانو» لـ«سيدتي نت»، حول تكريمها، إنها مدينة بالشكر لحركة الطفولة الشعبية للتخييم، التي كانت سببًا في انخراطها في العمل الجمعوي، وحب المشي في الطبيعة، وصعود الجبال، وأضافت، أن العمل التطوعي يزرع في النفس حب الوطن، وتعلم معاني التضحية، والتربية على قيم ومبادئ الاستقلالية والاعتماد على الذات، ورفع التحديات.
وعن الاستعدادات قالت بايبانو: إنها قامت بمجموعة من التدريبات داخل أرض الوطن وخارجه؛ مشيرة إلى أنها ستنطلق في 6 أبريل إلى عاصمة «النيبال» «كتموندو»، رفقة مدربتها في التنمية الذاتية، سناء ميكو، ومخرج الفيلم الذي ستقوم بإنجازه حول مغامرتها.
وفي نفس السياق، أعرب مصطفى العراقي، نائب الكاتب العام لحركة الطفولة الشعبية، عن فخره واعتزازه بالبطلة، التي تنتمي إلى الجمعية روحًا وقلبًا، وتم تكريمها تحت شعار «الأمل والمثابرة، نفتخر بك»، باعتبارها مثالاً يحتذى به للأجيال القادمة.
وسبق للمغامرة ذاتها أن بدأت بتسلق قمة جبل توبقال، أعلى قمة بشمال أفريقيا «4167 متر»، ثم تسلّقت قمة كليمنجارو، أعلى قمة بأفريقيا «5859 متر»، وقمة مون بلون، أعلى قمة بأوروبا الغربية «4880 متر»، وقمة جبل إلبروس، أعلى قمة بشمال القوقاز «5642 متر».
كما تسلقت بشرى بايبانو، قمة أكونكاكوا، أعلى قمة بأمريكا الجنوبية «6962 متر»، وقمة جبل ماكينلي، أعلى قمة بأمريكا الشمالية «6194 متر»، وقمة جبل بونتشاك جايا، أعلى قمة بأستراليا-غينيا الجديدة «4884 متر».
وعلى الصعيد العربي، سبق للفلسطينية سوزان الهوبي، أن تسلّقت جبل إيفرست عام 2011، كما تسلقت السعودية رها محرق الجبل ذاته عام 2013.
وتبلغ بشرى بيبانو 48 سنة، وتعمل مهندسة في وزارة النقل والتجهيز بالمغرب، وقد أسست جمعية «ديلتا إفاسيون»؛ لأجل تشجيع السياحة البيئية كوسيلة للتنمية، كما حازت وسامًا ملكيًا من العاهل المغربي، الملك محمد السادس.