الغائب الحاضر... الموسيقار في ذكرى ميلاده

الموسيقار ملحم بركات
لحّن الموسيقار الراحل وغنّى مئات الأغنيات طالما ردّدها محبّوه ، كأغنية: "من بعدك لمين"، و"حمامة بيضا"، و"على بابي واقف قمرين"، وغيرها.
أطلق عليه المرحوم الأستاذ جورج إبراهيم الخوري، عندما كان رئيس تحرير مجلّة الشبكة لقب "الموسيقار". ونال جوائز وأوسمة عديدة من دول ومؤسّسات وجمعيّات.
من النجاحات التي عرفها أخيراً، أغنية قدّمها لماجدة الرومي بعنوان "اعتزلت الغرام"، وأخرى لكارول صقر بعنوان "يا حبيبي تصبّح فيي".
صورة عائليّة تضمّ الموسيقار ملحم بركات وزوجته السيدة رندا عازار، وأولاده مجد ووعد وغنوة وملحم جنيور.
صورة جميلة مع النجم ناصيف زيتون.
يروي المقرّبون من ملحم بركات شغفه في تناول الاطباق اللبنانية العريقة، كالكبّة على أنواعها والمجدّرة والتبولة، إلّا أنّ طبق الفول المتبّل بالحامض والثوم، يبقى الأفضل بالنسبة له، خصوصاً عندما يشكّل ختام المسك لرحلة صيد ناجحة.
المعروف عن ملحم بركات ولعه الشديد بهواية الصيد.
الراحل مع النجم ملحم زين.
صورة قديمة من أرشيف الراحل الى جانب وليد توفيق.
الموسيقار مع النجم محمد عساف.
لقطة مميزة مع النجمة مي حريري.
أول عمل مسرحي قام ببطولته كان مسرحية "الأميرة زمرد" ومن ثمّ "الربيع السابع" مع الأخوين رحباني، وبعد ذلك مسرحيّة "ومشيت بطريقي".
ملحم بركات والنجم راغب علامة.
انضمّ ملحم بركات إلى فرقة الأخوين رحباني، لكنّه بعد أربعة أعوام، تركهما لكي يشقّ طريقه الفنيّة ويبني شخصيّته الموسيقيّة الطربيّة والتلحينيّة المتميّزة، لما يمتلكه من موهبة في هذين المجالين.
تزوّج الراحل ملحم بركات من النجمة مي حريري، التي عاد وطلّقها بعدما أنجبت له ملحم جنيور.
زين العمر كان أيضاً من المقربين للراحل ملحم بركات.
الراحل مع صديقه المقرب الشاعر نزار فرنسيس، والنجمة نانسي عجرم.
ملحم بركات يتوسط ابنه ملحم جنيور وابنته غنوة.
الموسيقار والنجم وليد توفيق.
رحل الموسيقار ملحم بركات صاحب الأغنية العربيّة المعاصرة، وهو من تأثّر بفنّ الموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب، وأدائه الذي يجمع بين الطرب الأصيل والغناء المتجدّد.
الموسيقار ملحم بركات
22 صور

أبو مجد تاريخ من الفن الأصيل، الموسيقار ملحم بركات الذي يُعتبر من أشهر المطربين والملحنين اللبنانيين والعرب، رحل تاركاً تاريخاً من الألحان والأغنيات التي بقيت في وجدان محبّيه.

رحل الموسيقار ملحم بركات صاحب الأغنية العربيّة المعاصرة، وهو من تأثّر بفنّ الموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب، وأدائه الذي يجمع بين الطرب الأصيل والغناء المتجدّد.

ظهرت موهبته منذ كان في المدرسة، وفى أحد الاحتفالات المدرسيّة، قام بتلحين بعض الكلمات من الجريدة اليوميّة وقام بغنائها، والتحق بعد ذلك بأحد البرامج المشهورة للأصوات الجديدة، وقام باختباره رواد الفن اللبنانيّ الكبار، وقالوا عنه: إنّه موهبة لا مثيل لها، لما يمتلكه من طبقات صوت عالية ذات مواصفات جيدة، والتحق بعد ذلك بالمدرسة الرحبانيّة، وكانت من هناك انطلاقته الكبيرة.

توفي يوم 28 أكتوبر/تشرين الأول 2016 بعد صراع مع مرض السرطان، واليوم 5 نيسان/أبريل يصادف ذكرى ميلاه،

لذا نعرض لقطات من شريط حياة الراحل الحاضر ملحم بركات.