الصرع: تكنولوجيا جديدة تحدث فارقاً كبيراً في العلاج

الصرع وعلاجاته الجديدة
الأطباء المشاركون في المؤتمر يتوسطهم وزير الصحة اللبناني غسان حاصباني
2 صور

يصيب داء الصرع نحو واحد في المئة من الأشخاص في العالم، وهو مشكلة كهربائية في الدماغ تسبّب نوبات تؤثر بشكل كبير على نمط حياة المريض . وعلى سبيل المثال، يعاني من الصرع في لبنان نحو أربعين ألف شخص، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية.

لمناسبة اليوم العالمي، الذي يصادف في السادس والعشرين من شهر مارس من كلّ عام، عقد وزير الصحة غسان حاصباني مؤتمراً صحافياً في مكتبه في الوزارة، خصّصه لدعم حملة التوعية التي أطلقتها شركة PROMEDZ الوكيل الرسمي لشركةLIVANOVA المختصّة بتقديم علاج لمرضى الصرع، وذلك بحضور جمع من الأطباء المتخصصين وأهل الصحافة والإعلام.


تمثّلت الحملة باختيار الطبيبين غسان حميمص وأحمد بيضون، أخصائيي الدماغ والأعصاب،لمريضين يعانيان من داء صرع جزئي عنيد لم يتجاوبا مع أدوية الصرع، ولا يمكن لهما الخضوع لعملية لاستئصال البؤرة التي تتسبّب لهما داء الصرع، فلم يكن لهما من علاج سوى تركيب الجهاز الجديد Seizure Response System، حيث قام الجرّاحان مروان نجّار وبول الحاج، أخصائيا جراحة الدماغ والأعصاب، بإجراء هاتين العمليتين في مستشفى الجامعة الأميركية ومستشفى القديس جاورجيوس الجامعي (الروم).

ماهية الجهاز الجديد
" الجهاز الجديدVNS Vagus Nerve Stimulator- Seizure Response يشكّل ثورة في تكنولوجيا علاج مرضى الصرع الذين لا يتجاوبون مع الأدوية، ولا يمكنهم الخضوع لعملية جراحية في الرأس"، قال مدير عام الشركة هادي البساط، مشيراً إلى أنَّ هذا الجهاز الجديد هو عبارة عن بطارية يتمُّ تركيبها في منطقة الصدر تحت الجلد مباشرة للمريض، ويتم وصلها بالعصب الحائر، وهي تنبئ بحدوث النوبات وتحاول توقيفها قبل حدوثها، وإذا ما حصلت تخفف من حدّتها.


تفاصيل إضافية...

"سيدتي نت" يسأل الأخصائي في أمراض الدماغ والأعصاب لدى الأطفال الدكتور ماهر لمع:

_ هل يلائم الجهاز الجديد جميع مرضى الصرع صغاراً وكباراً؟
الجهاز الجديد يلائم جميع المرضى، وعلى اختلاف أعمارهم، ممن لا يتجاوبون للأدوية العلاجية والذين لا يمكن لهم الاستفادة من الجراحة الخاصّة بمرض الصرع، والتي تقضي باستئصال البؤرة التي تتسبب بالمرض، أي الذين يعانون Drug-resistant Epilepsyوالذين تتراوح نسبتهم بين 25-30 بالمائة من العدد الإجمالي لمرضى الصرع.

_ متى يؤخذ القرار بالتوجّه إلى زرع الجهاز؟
يؤخذ القرار بزرع الجهاز عندما يتحقق الطبيب من عدم جدوى العلاج بالعقاقير الدوائية، وأنَّ المريض لا يبدي أي تجاوب ملموس مع هذه العلاجات.

_ ما هي نسب نجاح الجهاز في التخفيف من نوبات الصرع لدى المريض؟
نسب النجاح في التخفيف من النوبات لدى مرضى الصرع تتراوح بين 40-70 بالمائة، بحسب نوع الصرع الذي يعانون منه. ويساعد الجهاز الجديد في تحسين نوعية حياة المريض، ومزاجه، كما تحسين التراجع الذهني الذي يمكن أن يطرأ عليه.

_ هل من مخاطر معيّنة تتّصل بزرع الجهاز؟
ليس لزرع الجهاز أية مخاطر على المريض، كون العملية لا تُجرى في الدماغ، إنما يتم الزرع تحت الجلد، وفي الجهة اليسرى من الجسم وتحديداً فوق الصدر، ويتمّ وصله بالعصب الحائر ليستشعر ذبذبات دقات القلب السريعة التي تُنبىء بالنوبة أو ترافقها، فيعطي إشارات لإصلاح عمل الخلايا الذي أصابه الخلل، فيوقف النوبة أو يخفف من حدّتها.