صحة ورشاقة /جديد الطب

للرجال فقط: فحص الحيوانات المنوية بواسطة الهاتف الذكي بات ممكناً

فحص جديد سهل لخصوبة الرجل
تطوير فحص لتشخيص مستوى الخصوبة لدى الذكور

بات بإمكان الرجل أن يفحص ببساطة وبتحفّظ شديد، مدى الخصوبة لديه في المنزل، بفضل حلّ مبتكر يعتمد على الهاتف الذكي، "فيرتيلكس" Fertilex .

سيكون من الممكن فحص الخصوبة لدى الذكر، بالسهولة نفسها التي يجرى بها فحص الحمل لدى المرأة باستخدام الهاتف الذكي، وذلك وفقاً لنتائج دراسة نُشرت في المجلة الطبّية الأمريكية "علوم الطب الانتقالي". ومحلّل الحيوان المنوي هذا، يرتبط بالهاتف الذكي، وبإمكانه تحديد مستوى تركيز الحيوان المنوي، وقدرته على الحركة بدقة تصل إلى 98 في المئة.

قام الباحثون من مستشفى "برغهام" للنساء، ومستشفى "ماساشوستس" العام، بتطوير فحص لتشخيص مستوى الخصوبة لدى الذكور، باستخدام جهاز يرتبط بالهاتف الذكي، "فيرتيلكس" Fertilex.
ويتكوّن جهاز التحليل هذا، من قطعة بصريّة، يمكن وصلها بهاتف ذكي وأداة تُستخدم لمرة واحدة، يوضع عليها الحيوان المنوي. كما صمّم الفريق كذلك تطبيقاً على الهاتف الذكي سهل الاستعمال، يمكنه إرشاد المستخدِم إلى الخطوات التي ينبغي اتّباعها لإجراء الاختبار.

فحص خصوبة الذكور مثل فحص الحمل لدى النساء
لتقييم الجهاز، درس فريق البحث 350 عيّنة سريريّة لحيوانات منويّة، وأثبتت فحوصهم أنّ "فيرتيلكس"، استطاع الكشف عن مستوى الخصوبة في العيّنات، بدقة تصل إلى 98 في المئة.
"أردنا أن نصل إلى حلّ لجعل اختبارات الخصوبة عند الذكور، بسهولة إجراء فحص الحمل المنزلي لدى النساء، وبأقلّ التكاليف الممكنة"، وفقاً لما قاله هادي الشافعي، الباحث الرئيسي في قسم الهندسة الطبّية في مستشفى "برغهام" للنساء. وأضاف: "يتوجب على الرجل إجراء فحص الحيوانات المنويّة في المستشفى، وهذه الحالة قد تسبّب له الإزعاج والإحراج. وبعد ذلك يتم إجراء الفحوص السريريّة الفعليّة في المختبر، وهذا يستغرق وقتاً. والفحص الجديد دقيق للغاية، ويمكن إجراؤه على الحيونات المنويّة في أقلّ من 5 ثوان".

إنَّ هذا الإختبار المبتكَر، يقدّم حلاً بسيطاً وفعالاً، وغير مكلف أيضاً ، لحوالى 45 مليون من الأزواج الذين يواجهون العقم، حيث يمكنه الكشف عن المشاكل التي يواجهها الذكر، والتي تتعلق بحوالى 20 إلى 30 في المئة من مشاكل الخصوبة.

المزيد من جديد الطب

X