صحة ورشاقة /جديد الطب

دراسة: أنواع معينة من الأجبان تزيد من خطر الإصابة بالسرطان

ننصح الأشخاص بتناول غذاء متوازن
معظم أفراد المجتمع السعودي يعتمدون تلك الأجبان في وجباتهم
الدهون المهدرجة الموجودة في الأجبان هي المسبب للسرطان وليس الجبن بذاته
الدكتورة رويدا ادريس اخصائية التغذية
استشاري الأشعة العلاجية للأورام الدكتورة تهاني نقيطي

حذرت دراسة من معهد "روسويل بارك" للسرطان، بأن زيادة تناول جبن تشيدر والجبن السائل يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 50%، وأثارت تلك الدراسة الجدل في المجتمع السعودي بين مؤيد ومعارض لاسيما وأن معظم أفراده يعتمدون تلك الأجبان في وجباتهم.


وبينت الدكتورة رويدا ادريس اخصائية التغذية أن الدهون المهدرجة الموجودة في الأجبان هي المسبب للسرطان وليس الجبن بذاته، وقالت لـ"سيدتي" تثير هذه الدراسة موضوع الدهون المهدرجة مرة أخرى كونها غير صحيّة، فالسبب ليس بالجبنة ذاتها‘ فهناك الكثير من المواد التي نتناولها تكون مشبعة بالدهون المهدرجة وتشكل خطراً".


وأضافت "الدهون المهدرجة والمصنعة و السكر الأبيض المصنع من شأنه أن يتسبب في العديد من الأمراض إضافة إلى السرطان كالزهايمر وقلة التركيز والعصبية والاكتئاب بالنسبة للأطفال ،وهذا ما نلاحظه على أغلبيتهم الآن بشكل كبير"، مؤكدة أنه وبالرغم من الدراسات التي تحذر من تلك المواد إلا وأنه للأسف لايزال أفراد المجتمع يقبل عليها بكثرة، مستنكرة ذلك الإصرار الغير طبيعي من قبلهم على تناول تلك المواد.
من جهتها بينت استشاري الأشعة العلاجية للأورام الدكتورة تهاني نقيطي، أنّ هذه الدراسة قد لا تكون دقيقة جداً، وقالت لـ"سيدتي" هذه الدراسة من الدراسات الملاحظة فقط، ومن المعروف أن زيادة الدهون من الأمور التي تساعد على الإصابة بالسرطانات ولكن من الصعب أن يأخذ الشخص منها ملاحظة دقيقة".


واستطردت قائلة "نحن لا نريد أن نعلن عن معلومات قد تصيب الهلع لدى العامة الذين يعتمدون في غذائهم على هذه المواد من الأجبان، ولكن يمكن القول بأن الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة ويتناولون المواد المشبعة بالدهون المهدرجة يكونوا أكثر عرضة للإصابة بالسرطان ومن بينها سرطان الثدي".


وقالت نحن ننصح الأشخاص بتناول غذاء متوازن، و ننصحهم بالحفاظ على الوزن المناسب ولايوجد أي نوع معين من الأكل ممكن أن نحذر منه حتى اللحوم والدجاج مفيد، نحن نحذر من الإفراط في تناولها.

المزيد من جديد الطب

X