صحة ورشاقة /جديد الطب

حماية القلب تبدأ بـ 15 الف خطوة أو 7 ساعات وقوف في اليوم!

صحة القلب
الوقوف لمدة 7 ساعات في اليوم يحمي القلب
المشي 15 الف خطوة باليوم لصحة القلب

بات معلوماً بأنَّ قلّة النشاط البدنيّ والخمول خطر على الصحة. وبحسب دراسة جديدة بريطانيّة، فإنَّ النظام الحياتيّ الخامل، يفاقم بسرعة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدمويّة، والسكري.

وفق دراسة حديثة نُشرت في الأول من مارس/آذار عام 2017، في المجلة المتخصّصة " المجلة الدوليّة للسُمنة "، فإنَّ الباحثين من جامعة وورويك في المملكة المتحدة، يحذّرون مجدداً من مخاطر الخمول وعدم الحركة: هذه العادة السيّئة، تزيد كذلك من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدمويّة، وكذلك بمحيط الخصر،
وللتوصل إلى هذا الاستنتاج، قام الباحثون بدراسة مجموعة تتألف من 111 مشاركاً بريطانياً: من بينهم 55 مشاركاً يعملون في وظيفة مكتبيّة ليس فيها حركة، وتتّسم بالخمول بشكل أساسيّ، بينما كان 56 مشاركاً يعملون في وظائف نشِطة، تتطلب الحركة (مثل توزيع البريد). ولم يكن أيّ من المشاركين مدخّناً، أو لديه تاريخ مرضيّ في القلب والأوعية الدمويّة، ولم يكن يخضع لأيّة علاجات أو يتناول أدوية معيّنة.
 

15 ألف خطوة في اليوم أو الوقوف 7 ساعات!
لاحظ الباحثون وجود فوارق واضحة بين المجموعتين: كان متوسط محيط الخصر لدى الأشخاص، الذين كانوا يعملون بوظيفة لا تتطلب الحركة، 97 سم، مقابل 94 سم في المتوسط بالنسبة إلى الأشخاص الذين كانوا يعملون بوظيفة نشطة تتطلب الحركة.
وأيضاً، كان مؤشّر كتلة الجسم لدى الأشخاص الذين لا يتطلب عملهم الحركة، أكبر كذلك بنقطة واحدة، مقابل الأشخاص الذين يتطلب عملهم الحركة والنشاط. وبالتالي، تمَّ تقييم نسبة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لدى الأشخاص الخاملين بحوالى 2.2 في المئة، مقابل فقط 1.6 في المئة لدى المشاركين الذين يتحركون طوال النهار.
ويقول الباحثون حول ذلك: "بعد حوالى 5 ساعات من عدم الحركة والنشاط، فإنَّ كل ساعة إضافية تزيد من محيط الخصر حوالى 2 سم، وتزيد مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدمويّة بحوالى 0.2 في المئة. كما لاحظ الباحثون كذلك زيادة في مستوى الدهون الثلاثيّة في الدم.
ويضيف الباحثون: "على نحوٍ مثاليّ، ولكي تبقى بصحة جيدة، عليك أن تمشي 15 ألف خطوة في اليوم أو البقاء واقفاً لمدة 7 ساعات".

المزيد من جديد الطب

X